5 تأثيرات سلبية لقلة النوم لها أون لاين - موقع المرأة العربية

5 تأثيرات سلبية لقلة النوم

صحة وغذاء » ثقافة صحية
28 - ربيع أول - 1436 هـ| 18 - يناير - 2015


5 تأثيرات سلبية لقلة النوم

قد تصبح غاضبا طوال الوقت وعقلك مشوش بسبب قلة النوم، ولا تعلم ما قد تسببه هذه الحالة لحياتك وصحتك وذاكرتك ومظهرك، وقدرتك على خسارة الوزن. والنقاط التالية عبارة عن تأثيرات سلبية لقلة النوم:

 

1- الحوادث:

قلة النوم خطر كبير على السلامة العامة على الطرقات كل يوم. فيمكن للنعاس أن يبطئ وقت ردة الفعل عند القيادة. وتشير تقديرات الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة في الولايات المتحدة أن التعب يمثل السبب في 100000 حادث سيارة، وكذلك 1550 حالة وفاة، وغالبا ما تكون أعمارهم أقل من 25عاما.

وأظهرت الدراسات أن قلة النوم، والنوم المتقطع يؤديان إلى الحوادث والإصابات في العمل. وفي أحد الدراسات أظهرت أن العمال الذين يعانون من النعاس في الصباح، يتعرضون لحوادث أكثر من غيرهم.

 

2-التقليل من نسبة الذكاء:

النوم يلعب دورا حاسما في التفكير والتعلم. قلة النوم تضر هذه العمليات المعرفية بطرق عديدة. أولا فقلة النوم تعوق الانتباه واليقظة والتركيز والتفكير وحل المشكلات. وهذا يجعل الأمر أكثر صعوبة للتعلم بكفاية. ثانيا تلعب مراحل النوم المختلفة أثناء النوم دورا في "دمج" الذكريات في العقل. فإذا كنت لا تحصل على قسط كاف من النوم، فلن تكون قادرا على تذكر ما تعلمته وشهدته خلال النهار.

 

3-مشكلات صحية خطيرة:

يمكن لاضطرابات النوم، وقلة النوم المزمنة أن تعرضك لمشكلات صحية:

      - مرض القلب.

- نوبة قلبية.

- سكتة قلبية.

- عدم انتظام ضربات القلب.

- ارتفاع ضغط الدم.

- السكتة الدماغية.

- مرض السكري.

ووفقا لبعض التقديرات فإن 90٪ من الأشخاص الذين يعانون من الأرق– أحد أنواع اضطرابات النوم التي تمنع الشخص من النوم وصعوبة البقاء نائما – يعانون من مشكلات صحية أخرى.

 

4-الاكتئاب:

يمكن لقلة النوم أن تساهم في التسبب في أعراض الاكتئاب مع مرور الوقت. ففي استطلاع أجري في 2005م حول النوم كان الناس الذين شخصوا بالاكتئاب يعانون من قلة النوم، ولا ينامون أكثر من 6 ساعات في اليوم.

ويرتبط الأرق الذي يعتبر من أكثر اضطرابات النوم شيوعا، ارتباطا قويا بالاكتئاب. وفي دراسة أجريت عام 2007م على 10000 شخص، فكانت النتيجة أن أولئك الذين يعانون من الأرق هم أكثر عرضة للاكتئاب بخمسة أضعاف من الذين لا يعانون من مشاكل في النوم. وفي الواقع غالبا ما يكون الأرق أحد الأعراض الأولى للاكتئاب.

إن الأرق والاكتئاب "يتغذى" كل منهما على الآخر. وتؤدي قلة النوم في كثير من الأحيان إلى تفاقم أعراض الاكتئاب الذي قد يجعل مجرد الرغبة بأخذ غفوة قصيرة أمرا صعبا. وعلى الجانب الإيجابي فإن علاج مشاكل النوم يمكن أن تؤدي إلى الاكتئاب وأعراضه والعكس صحيح.

 

5-زيادة الوزن:

عندما يتعلق الأمر بالوزن، فإن النوم الكافي يساعد على خسارة الوزن. ويبدو أن قلة النوم مرتبطة بزيادة الجوع والشهية، وربما تؤدي إلى السمنة. وفقا لدراسة أجريت عام 2004م، كان الناس الذين ينامون أقل من ست ساعات في اليوم هم أكثر عرضة للسمنة، من أولئك الذين ينامون من سبع إلى تسع ساعات، حيث إن قلة النوم لا تحفز الشهية فقط، بل تحفز الرغبة الشديدة لتناول الأطعمة عالية الدهون والكربوهيدرات.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر : webmd

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...