5 خطوات لتطلق أول تطبيق لك على الاندرويد

تقنية وإلكترونيات
29 - ذو القعدة - 1436 هـ| 12 - سبتمبر - 2015


5 خطوات لتطلق أول تطبيق لك على الاندرويد

هل فكرت يوماً بأن تمتلك تطبيق أندرويد، يقوم المستخدمون بتحميله، وينتشر في آلاف أو عشرات الآلاف من الأجهزة المحمولة؟ إذا كنت قد فكرت في هذا الأمر، لكنك توقفت عن التنفيذ؛ بسبب نقص مهارات البرمجة والخبرة المطلوبة لإنجاز مثل هذا المشروع، فاليوم سوف ندلك على أسهل الخطوات وأسرعها، لإطلاق تطبيقات الأندرويد ونشرها في متجر التطبيقات (قوقل بلاي) ومن دون أن ندخل في متاهات البرمجة.

 

1- الاشتراك في Google Play Developer

في هذه الخطوة سوف تحتاج إلى بطاقة خاصة بالدفع عبر الإنترنت (ماستر كارد او فيزا كارد) ومبلغ 25 دولار من أجل دفع رسوم فتح حساب المطور في قوقل بلاي، والذي سوف يمكنك من رفع التطبيقات ونشرها في المتجر.

سوف يطلب منك التسجيل في حساب قوقل الذي تود فتح الحساب عبره، ومن ثم تكمل الخطوات اليسيرة، ولتكون الأمور واضحة ، هذه الخطوات التي ستمر بها عند التسجيل:

  • اختيار حساب قوقل الذي سوف يتم ربطه.
  • الموافقة على شروط الاستخدام.
  • ادخال معلومات الدفع (بيانات البطاقة) من أجل خصم مبلغ الاشتراك (25 دولار).
  • إدخال بيانات الحساب (اسم المطور وعنوانه وإيميله و….إلخ).
  • بعد ذلك سوف يتم مراجعة الحساب، وسوف يتم قبولك ويكون حينها جاهزاً لرفع التطبيقات إليه.

 

2- شراء كود تطبيق أندرويد

الخطوة الثانية هي أن تقوم بشراء كود التطبيق الذي سوف تتمكن من تعديل تصميمه، أو حتى تعديل كوده البرمجي إن كنت مبرمجا محترفا، سوف تقوم بشرائه من المطور نفسه، مع حقوق تعديله ونشره في سوق التطبيقات، وكذلك الكسب من خلاله بواسطة الإعلانات، وأشهر مصدرين لشراء أكواد التطبيقات هما:

CodeCanyon

ChupaMobile

المصدر الأول هو موقع خاص ببيع وشراء الأكواد البرمجية في مختلف المجالات والنواحي والأجهزة، وفيه قسم خاص بالأندرويد، وهو تابع لمجموعة مواقع (Envato)، وتتميز تطبيقات الأندوريد في هذا الموقع بأنها رخيصة، فهي تتراوح بين (10 – 25) دولارا فقط للتطبيق الواحد، والمتجر يحتوي على مئات التطبيقات الجاهزة للتعديل والنشر.

أما المصدر الثاني: فهو موقع متخصص في بيع وشراء أكواد التطبيقات، وفيه تجد بعض التطبيقات الكبيرة وذات الجودة العالية، لكن في المقابل فإن الأسعار في هذا الموقع مرتفعة وأغلى من الموقع الأول، حيث إن متوسط أسعار تطبيقات الأندرويد هي في حدود (50-100) دولار بحسب نوع التطبيق وجودته.

 

3- تعديل التطبيق وتجهيز المحتوى

الخطوة التالية هي: أن تقوم بتعديل تصميم التطبيق، وتغيير بعض الأشياء الهامة فيه؛ كي لا يكون متكررا في متجر التطبيقات؛ لأن التطبيقات المتكررة تكون عرضة للإيقاف في متجر قوقل بلاي، حيث يجب أن يكون تطبيقك متميزا ومختلفا عن البقية ولو بالقليل. سوف تحتاج على الأقل لتغيير اسم التطبيق، واسم الباكج وغيرها من البيانات الهامة؛ ليصبح التطبيق فريداً وخاصاً بك، ثم سوف تحتاج إلى التغيير قليلا في تصميم التطبيق، يمكنك استبدال بعض الأيقونات، وتعديل بعض الصور بواسطة الفوتوشوب، الأمر سهل، ولن يأخذ منك الكثير من الوقت.

تعديل التطبيقات يتم عبر إحدى البرنامجين التاليين:

Android Studio: وهو البرنامج الرسمي الخاص بتطوير تطبيقات الأندرويد، يوفر الكثير من المميزات، وهنالك الكثير من الفيديوهات والدروس التي تشرح هذا البرنامج، يمكن تحميل البرنامج وقراءة المزيد عنه من خلال هذا الرابط

Eclipse: وهو برنامج مشهور في تطوير البرامج والتطبيقات وخاصة الجافا وما يتعلق بها، لكن قوقل لم تعد توفر له الدعم في الوقت الحالي، لكن مازال بإمكان الأشخاص استخدامه بعد أن يقوموا بتحميل وتركيب الحزمة الخاصة بالأندرويد، يمكن قراءة المزيد عن طريق هذا الرابط

 

4- رفع التطبيق إلى المتجر

الخطوة قبل الأخيرة هي: رفع التطبيق إلى المتجر، وكتابة كافة التفاصيل الخاصة به، وإنشاء الصور والأيقونات وكل الأمور الأخرى التي سوف تكون معروضة في صفحة التطبيق الخاصة في متجر التطبيقات (قوقل بلاي)، وبعد أن تنتهي من إضافة جميع البيانات والصور، تكون حينها قد وصلت إلى آخر خطوة، وهي إرسال التطبيق للمراجعة، وهي بدورها تأخذ عدة ساعات، ثم يصبح تطبيقك جاهزاً للتحميل لجميع المستخدمين.

سوف يكون مطلوباً منك عند إضافة تطبيقك إلى المتجر ما يلي:

كتابة اسم التطبيق الذي تود أن يظهر للمستخدمين.

كتابة الوصف المختصر والوصف الشامل للتطبيق.

إضافة صور التطبيق (السناب شوت) وهي من العوامل المهمة لتسويق التطبيق، وكسب أكبر عدد ممكن من التحميلات، يمكنك عمل هذه الصور من خلال هاتفك، باستخدام خاصية اخذ لقطة للشاشة، أو يمكن التصوير من كاميرا خارجية، كما يمكن إضافة فيديو يعرض طريقة استخدام التطبيق لمزيد من الاحترافية.

إضافة أيقونة التطبيق: وهنا يجب أن تتوقف وتأخذ وقتك لتصميم أيقونة جميلة وجذابة؛ لأنها ستكون من العوامل الهامة لجذب التحميلات.

ترجمة البيانات: يمكن إضافة جميع ما سبق لكن بلغة اخرى، بحيث يتم إظهار اللغة المناسبة للمستخدم عندما يزور صفحة تطبيقك.

 

5- تسويق التطبيق

نصل أخيراً إلى المرحلة الأهم والأصعب، وهي نشر التطبيق، والوصول إلى أكبر عدد ممكن من التحميلات، فما فائدة التطبيق إن ظل هناك في المتجر دون أن يستخدمه أحد، إذاً فما هي الطرائق والوسائل الفعالة لتسويق التطبيق ونشره؟

التقييمات الإيجابية لها دور في نشر التطبيق، لكن كيف الحصول على تقييمات في البداية، ولازال التطبيق غير معروف ولا مشهور؟ الحل هو أن تقوم أنت عن بنشر التطبيق بين أفراد أسرتك، وفي دائرة أصدقائك، احصل على أول 20 تقييما للتطبيق من الأقرباء والأصدقاء، يمكنك استخدام الواتساب ومجموعات الواتساب؛ لنشر رابط التطبيق في البداية، وبعد ذلك يمكنك أن تترك لقوقل نشر التطبيق وإيصاله لمن يبحثون عنه.

الحل الثاني: هو الإعلان عن التطبيق والإنفاق عليه ببعض المال؛ كي تساهم في نشره في البداية، يمكنك استخدام منصة (AdMob) لترويج التطبيق الخاص بك، أو استخدام المنصات الإعلانية الأخرى وهي كثيرة.

وأخيراً: كانت هذه هي الطريقة الأسرع والأسهل لإنشاء ونشر تطبيقات الأندرويد، لكن طبعاً ليست الأنسب إن كنت تنوي تطوير تطبيق مميز وفريد.

-------------

المصدر: tech-wd

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *: لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...