5 عناصر أساسية لاختيار تخصصك الجامعي (2/3) لها أون لاين - موقع المرأة العربية

5 عناصر أساسية لاختيار تخصصك الجامعي (2/3)

تحت العشرين » إبداع بلا حدود
22 - ذو الحجة - 1439 هـ| 03 - سبتمبر - 2018


1

أهم مهمة لاختيار التخصص الجامعي هي: تحديد أولوياتك وأهدافك، وبعدها تأتي العديد من النقاط الهامة الذي ذكرنا بعضها في الجزء الأول، وها نحن نفي بالوعد ونستكمل معكم العناصر الخمس الأساسية لاختيار التخصص الجامعي.

3- النظر في فرص العمل المستقبلية:

عندما تفكر في كيفية اختيار تخصصك: فمن المنطقي أن تفكر في نوع فرص العمل التي ستحصل عليها بمجرد حصولك على الشهادة. هل ستتمكن من العثور على وظيفة؟ ما مدى صعوبة ذلك؟ هل سيتعين عليك الانتقال إلى مكان وجود العمل، أم هناك وظائف متاحة لك في كل مكان؟

هناك عدة طرائق للتعامل مع هذه الأسئلة. يمكنك البحث عن المهن التي لها احتياج في سوق العمل؛ للحصول على فكرة عن المناطق التي من المحتمل أن تجد فيها عملاً. وقد تجد بعض المهن التي تواجه احتياجا للتوظيف، مثل: التمريض، والهندسة، ومختلف تخصصات علوم الحاسب، والمحاسبة، والتمويل والتدريس.

لاحظ أنه ليس بالضرورة أن يكون هناك رابط واضح بين تخصص معين ووظيفة أو صناعة معينة. بالنسبة لبعض التخصصات، يتضح إلى حد ما نوع العمل (الوظيفة) الذي سيحصل عليه المرء. وفي المقابل هناك تخصصات لا ترتبط بمجال وظيفي ثابت، فمثلاً يمكن أن يحصل خريج متخصص في الاتصالات أو علم الاجتماع أو السياسة العامة على مجموعة من الخيارات المتنوعة من الوظائف التي قد يمارس فيها شكل من أشكال تخصصه.

وبالنظر في فرص التوظيف في المستقبل: ننصحك بألا تفكر فقط فيما يتعلق بالمسمى الوظيفي الذي ستكون مؤهلاً له؛ لأن تلك الأشياء تتغير طوال الوقت. فكر في المهارات التي ستتعلمها في تخصصك، ومقدار تلك المهارات المطلوبة. على سبيل المثال، عندما تصبح البيانات جزءًا مهمًا للغاية من الاقتصاد، فإن المهارات المتعلقة بتحليل البيانات والبيانات ذات قيمة عالية. ويشمل ذلك المهارات في التحليل الإحصائي، وبناء قواعد البيانات والهندسة المعمارية. ويجد الكثيرون أن التخصصات في مجالات الإحصاء وعلوم الحاسب خيارات جيدة، إذا كنت تأمل في تلبية هذا الطلب.

لاحظ أيضًا أن فرص التوظيف والمرتبات ليست متشابهة بالتأكيد. فالمعلمون مثلا يتقاضون أجوراً منخفضة بالمقارنة بغيرهم أحياناً، لكن من المؤكد أن المعلم لديه وقت للعثور على وظيفة مسائية، تحقق له دخلاً إضافياً قد لا يستطيع غيره تحقيقه.

ماذا يعني كل هذا بالنسبة لك؟ إن البحث في آفاق التوظيف المرتبطة مع تخصص معين له أبعاد كبيرة، يجب أخذها بعين الاعتبار. فكر في المهارات التي ستتعلمها والوظائف المحتملة التي يمكنك الحصول عليها، وتحقق من فرص التوظيف لتلك المهارات والوظائف.

كما أن الجامعة التي ستدرس فيها تلعب إلى حد ما دورا في فرص العمل مستقبلاً. يحظى طلاب بعض الجامعات عن غيرهم بامتيازات وظيفية، حتى في بعض الحالات لا يهتم مكان التوظيف عن توظيف الخريج في مجال تخصصه الدقيق. بينما يكافح خريجو بعض الجامعات والكليات ذات المستوى/التقييم المنخفض في العثور على وظيفة في بعض المجالات الأقل تسويقا.

4- معرفة إمكانيات دخلك الوظيفي في المستقبل:

ربما ستحتاج أيضًا إلى التفكير في إمكانات دخلك المستقبلي على الأقل عندما تفكر في كيفية اختيار تخصص. هذا أبعد ما يكون عن العلم الدقيق ولكن لا يزال تدريباً قيما. إذا كان الحصول على راتب مرتفع أمرًا مهمًا بالنسبة لك، فعليك أن تكون واقعيًا بشأن اهتماماتك. عادة ما تكون المهن مثل التعليم والعمل الاجتماعي ضعيفة نوعاً ما؛ لذا قد لا يكون ذلك أفضل رهان على التخصص. على النقيض من ذلك: تميل التخصصات مثل علوم الحاسب والهندسة إلى وظائف ذات أجور مرتفعة على الأغلب.

يمكنك العثور على الكثير من البيانات حول متوسط ​​رواتب خريجي تخصصات معينة. مثلا في بيانات موقع PayScale في الولايات المتحدة: ظهر للكاتب أن خريجي علم الهندسة والحاسب والرياضيات والدراسات المالية على قائمة الوظائف التي تجد أجورا مجزية من الشركات. أحيانا يكون العمل الحكومي في بعض البلدان مفيداً أيضاً في التخصصات الطبية والعسكرية. وعلى خلاف ذلك، تميل التخصصات الأقل أجراً إلى التركيز في مجالات التعليم وصناعة الخدمات والدراسات الدينية والرعوية، والعمل الاجتماعي وتقديم الاستشارات.

في الواقع لا يمكن الجزم بمصداقية بيانات الدخل التي قد نحصل عليها من أي مصدر. ففي بعض هذه المهن، هناك تقلبات كبيرة في الدخل، مثل تصميم الجرافيكس والرسوم حيث إن أجورهم بشكل عام لا تعتبر مرتفعة، لكن يجب أن نعرف أن بعض مصممي الرسوم المبدعين حققوا مدخولات مادية لم يحلموا بها من قبل. من المؤكد أنك لا تستطيع أن تتأكد بأنك ستكون من بين أصحاب أعلى الأجور في تخصصك، ولكن على الأقل يجب أن تأخذ بشكل عام صورة عامة حول هذا الأمر؛ حتى تبقى في إطار ذهني واقعي.

بالإضافة إلى ذلك: في بعض الأحيان تعتمد إمكانات الدخل القصوى على الشخص بالنسبة لكثير من الدراسات والتخصصات. حينما يرتقي المرء ويحصل على درجات علمية عالية مثل الماجستير والدكتوراه: فهذا أمر يجب أخذه بعين الاعتبار؛ لأنه قد يغير ارتباط المجال بدخل منخفض.

 

5- التركيز على اهتمامات مهنية محددة:

قد يكون لديك ـ أيضًا ـ هدف محدد جدًا، مثل أن تصبح عالمًا في الفيزياء الفلكية، أو طبيبًا، أو محامًيا. تتطلب بعض الأهداف المهنية المحددة (ولكن ليس جميعها) تخصصات محددة، أو على الأقل دورات وأنشطة محددة. على سبيل المثال، إذا كنت تريد أن تكون مهندسًا: فعليك الحصول على شهادة في الهندسة. إذا كنت تريد أن تكون طبيباً : فأنت بحاجة إلى استيفاء متطلبات الكليات الطبية، ثم الانخراط في التعليم الطبي. من ناحية أخرى: إذا كنت تريد أن تكون صحفياً: فهناك الكثير من التخصصات التي يمكنها استيعاب هذا الهدف. وإذا كان لديك هدف محدد للغاية يتطلب مسارًا أكاديميًا خاصًا، فمن المحتمل أن يكون هذا هو أهم أولوياتك في كيفية اختيار تخصص جامعي.

 

انتهينا من العناصر الأساسية لاختيار التخصص الجامعي، لكن لازال هناك المزيد من المعلومات المفيدة في الجزء الثالث قريبا بإذن الله تعالى.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المحور: blog.prepscholar.com

الرابط:

https://blog.prepscholar.com/how-to-choose-a-major

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


ترجمة: إيمان سعيد القحطاني

بكالوريوس لغات وترجمة- لغة انجليزية

الدورات العلمية:
دورات متعدده في تحفيظ القرآن وعلومه
دورة مهارات التفكير
دورة التعلم التعاوني
اجتياز اختبار التويك
دورة الجودة

الخبرات العملية:
برنامج المعلمة الصغيرة التابع لإدارة تعليم الرياض لعامي 1422 – 1423هـ .
العمل كمعلمة في مدارس الرواد الأهليه 1329-1430 (2009).
العمل كمدربة لغة انجليزية في شركة الخليج للتدريب مركز دايركت انجلش منذ نوفمبر 2009 وحتى أغسطس 2012.
العمل ضمن هيئة تدريس السنه التحضيرية بجامعة الأميرة نورة لمدة شهر- نوفمبر 2010
العمل كمترجمة في موقع لها أون لاين الالكتروني من سبتمبر 2012- حتى الآن
الإشراف على طالبات كلية اللغات والترجمة- جامعة الأمير سلطان خلال تطبيقهن العملي في موقع لها أون لاين
المشاركة بمحاضرات لغة انجليزية خلال برنامج تميزي للفتيات التابع لمركز لها للتدريب في صيف 1433هـ
المشاركة في برامج أخرى في مركز لها للتدريب

مقالات منشورة:
مقال بعنوان ( معلمتي) في مجلة الملتقى الصادرة من مركز الأمير سلمان الاجتماعي- 1420هـ
مقال بعنوان (إلى مدير الجامعة ) في جريدة الرسالة الصادرة عن جامعة الملك سعود بالرياض.
مقالات عديدة مترجمة في موقع لها الاكتروني
ترجمة عبارات إسلامية وفكرية كتغريدات في حساب موقع لها الرسمي على تويتر


تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...