أفضل الأطعمة التي يجب إضافتها لتغذية الأطفال 1/2 لها أون لاين - موقع المرأة العربية

أفضل الأطعمة التي يجب إضافتها لتغذية الأطفال 1/2

بوابة الصحة » الحمل والولادة » غذاء الطفل
28 - جمادى الآخرة - 1437 هـ| 07 - ابريل - 2016


1

تشير جميع الأدلة والوقائع إلى أن رقائق البطاطس، والكعك، وغيرها من الأطعمة التي لا تحتوي على أي قيمة غذائية، ستعرف طريقها إلى طفلك بشكل أو بآخر. فإذا كان الاختيار بأيديهم، لن يتناول الكثير من الأطفال سوى هذه الأطعمة؛ لذلك: ينبغي على كل أم أن تتأكد من أن نظام طفلها الغذائي يحتوي على قدر كافٍ من الأطعمة الصحية.

وخلال هذا المقال، ستقدم لنا راشيل بيلر، مؤسسة معهد بيلر للتغذية في بيفرلي هيلز، كاليفورنيا، والأم لأربعة أطفال، بعض الأطعمة المثالية، أو كما يطلق عليها البعض الأطعمة الخارقة Superfoods،التي ينبغي عليكِ إضافتها إلى نظام طفلك الغذائي:

 

1-البيض

يحتوي البيض على البروتين، ويعتبر من الأطعمة القليلة التي تحتوي بشكل طبيعي على فيتامين D الذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم. وتجدر الإشارة إلى أن تناول البروتين في الإفطار سيساعد طفلك على الشعور بالشبع لفترة أطول، وبالتالي لن يعاني من آلام الجوع في منتصف النهار.

 

2-  دقيق الشوفان 

أظهرت الأبحاث العلمية أن الأطفال الذين يتناولون دقيق الشوفان أكثر قدرة على التركيز والانتباه في فصولهم الدراسية. فالحبوب الكاملة الغنية بالألياف مثل دقيق الشوفان بطيئة الهضم، الأمر الذي يمد طفلك بالطاقة لفترة طويلة.

 

3-الفاكهة 

أي نوع من الفاكهة يعتبر مفيداً لصحة طفلك، حيث إنها تمده بالفيتامينات والمعادن الأساسية، فضلاً عن احتوائها على الألياف. للتأكد من حصول طفلك على كافة الفوائد والعناصر الغذائية، احرصي على أن يتناول مجموعة متنوعة من الفاكهة، مثل: التوت، الشمام، الكيوي والبرتقال.

 

4-المكسرات 

تحتوي المكسرات على دهون صحية، يحتاجها الطفل للنمو والتطور، بالإضافة لكونها مفيدة لصحة القلب. احرصي على أن يتناول طفلك القليل من المكسرات في الصباح؛ ليحصل على قدر كافٍ من الطاقة اللازمة له على مدار اليوم.

 

5-الحليب

البروتين والكالسيوم الموجودان في منتجات الألبان بمثابة الوقود لجسم وعقل طفلك. حيث يساعد البروتين في بناء أنسجة المخ، بينما يحافظ الكالسيوم الموجود في الحليب على قوة العظام والأسنان.

 

6-التوت الأزرق

يُصنف التوت الأزرق باعتباره واحدا من أفضل الفواكه الصحية؛ نظراً لاحتوائه على مضادات الأكسدة. وتشير الأبحاث اليوم إلى أنه بالإضافة إلى قدرته على حماية الإنسان من أمراض القلب، والسكري وتحسين وظائف المخ، فإنه يساعد أيضاُ في الحد من دهون البطن العميقة التي تُعرف بالدهون الحشوية، أحد أنواع الدهون المرتبطة بالسمنة ومتلازمة الأيض.

 يمكنك إضافة التوت الأزرق إلى إفطار طفلك مع الجرانولا(1) واللبن، كما يعتبر إضافة جيدة لسلطات وحلوى الصيف. ويمكنك عمل حلوى التوت الأزرق المثلجة من خلال خلط التوت الأزرق، مع الزبادي والقليل من العسل، ثم تجميد الخليط في المُجمد (الفريزر).

 

نتابع في الجزء الثاني من المادة، بعضاً من أفضل الأغذية المفيدة لصحة الطفل.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1)الجرانولا عبارة عن حبوب من رقائق الشوفان، والعسل، والفواكه المجففة، مثل: الزبيب والمشمش، والقراصيا, إلى جانب المكسرات مثل اللوز أو البندق.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...