أفضل تطبيقات الآيباد للأطفال الذين يعانون من عسر القراءة لها أون لاين - موقع المرأة العربية

أفضل تطبيقات الآيباد للأطفال الذين يعانون من عسر القراءة

بوابة التقنية » تطبيقات » تطبيق للأطفال
05 - رمضان - 1437 هـ| 11 - يونيو - 2016


1

يعاني الأفراد المصابون بعسر القراءة من صعوبة بالغة في تعلم اللغة. إذ تتمثل أكبر عقباتهم في التعرف على الكلمات، بالإضافة إلى الصعوبات الإملائية وكلاهما من العناصر الأساسية لتعلم الكلمات البصرية (الكلمات الأكثر استخداماً وتكراراً في اللغة المكتوبة). ولكن على الرغم من هذه الصعوبات، أثبتت العديد من إستراتيجات التدريس فعاليتها في تعليم الأطفال الذين يعانون من عسر القراءة هذه الكلمات البصرية بشكل أكثر سهولة ويسر.

فالتطبيقات المصممة خصيصاً للمعلمين والآباء والأمهات لاستخدامها مع أطفالهم، الذين يعانون من عسر القراءة، تساعد هؤلاء الأطفال على التغلب على صعوبات التعلم التي يعانون منها. ومن هذه التطبيقات:

 

1-  تطبيق Phonics Genius

تطبيق Phonics Genius هو تطبيق مصمم بطريقة تجعله أشبه بالبطاقات التعليمية القابلة للتعديل والتخصيص. وقد تم تصميمه بهذه الطريقة ليساعد الأطفال على التعرف على أصوات الحروف وعلاقتها بالكلمات. ويحتوي على كافة الأصوات مقدمة بجودة عالية وأسلوب غاية في المتعة. ويعتبر Phonics Genius مصدراً جيداً لبناء وعي الأطفال وإدراكهم للأصوات، ويعد الأفضل للأطفال من القراء الناشئين ممن لديهم تجربة قراءة سابقة. 

 

2-  تطبيق Intro to Letters من Montessorium

تم تصميم هذا التطبيق لمساعدة الأطفال على تعلم الحروف والأصوات الخاصة بها، بالإضافة إلى كيفية التتبع، والقراءة، والكتابة، وتسجيل أصوات الحروف، والأسماء وفقاً لمنهجية مونتيسوري التي أثبتت فعاليها.

يعتبر من التطبيقات المفيدة بشكل خاص للأطفال الذين يحتاجون إلى مساعدة إضافية، كالطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

3-  تطبيق Starfall ABCs

هو تطبيق جيد للتعلم المبكر، مصمم بنهج يساعد على تعريف الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة بالحروف الأبجدية. حيث يسمع الأطفال الأصوات الخاصة بكل حرف بشكل متكرر، كما يمكنهم سماع أصوات الأحرف وكيفية استخدامها في الكلمات. وكل كلمة يتم عرضها مصحوبة ببعض الرسوم المتحركة اللطيفة، يتبعها بعض الألعاب التفاعلية كالألغاز والمتاهات، فضلاً عن إمكانية رؤية الكلمة مستخدمة في جملة ما.

 

4-  تطبيق Special Words

يساعد تطبيق Special Words على تعليم الأطفال التعرف على الكلمات المكتوبة باستخدام الصور والأصوات. استخدم هذا التطبيق، والعب به مع طفلك بوتيرة تناسب قدرته. يتميز هذا التطبيق بواجهة مستخدم سهلة الاستخدام، فضلاً عن كونه مقسماً إلى مستويات متدرجة، مما يجعله أداة قوية للغاية لتعليم الأطفال المصابين بعسر القراءة.

 

5-  تطبيق First Words Deluxe  

تطبيق First Words Deluxe هو تطبيق ترفيهي وتعليمي، يحتوي على كافة الأحرف ولعبة كلمات للأطفال الصغار تتضمن خمسة أقسام: الحيوانات، المركبات، الأشكال، الألوان، وكلمات في المنزل، الأمر الذي يجعله من التطبيقات الرائعة للتعرف على الأشياء، وبناء المفردات بالإضافة إلى تعلم الأحرف ومفهوم الإملاء.

-------------------

المصدر: educationalappstore

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- شعيب شطوح - الجزائر

28 - صفر - 1440 هـ| 08 - نوفمبر - 2018




فهذا ليس باقتراح وإنما أطلب منكم أن تختارو برنامجا يلائم إبني يبلغ من العمر ١١سنة يدرس في السنة الخامسة إبتدائي يعاني من صعوبة في القراءة والكتابة وخاصة في اللغة الفرنسية فهو لايفرق بين حرف مثلا b .d.p والحال أنه سيأدي في آخر هذه السنة امتحان للإنتقال الى السنة الأولى متوسط،دلوني من فضلكم على موقع يتضمن البرنامج المرجو ولكم جزيل الشكر مسبقا.

موقع لها أون لاين

10 - ربيع أول - 1440 هـ| 19 - نوفمبر - 2018

​​السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



يجب اعادة المراجعة مع الطفل والتركيز على صوت الحرف ونطق الكلمات
هذه قناة ممتازة للتأسيس ، يمكنك مشاهدتها مع ابنك على سبيل الترفيه ، ​كما يجب الأخذ بالاعتبار ان ممارسة اللغة الفرنسية مع أحد أفراد المنزل يساهم في تثبيت معلومات الطفل أكثر

القناة:
Learn with Zakaria - تعلم مع زكريا

الرابط:
https://www.youtube.com/watch?v=Wk0XWJceF1w&index=1&list=PLEaGEZnOHpUOSoiCvd5ddtkUwVc_dmPnG

القناة تحتوي على سلسلة دروس مفيدة في تعليم اللغة الفرنسية بطريقة مبسطة وواضحة ، بالتوفيق.

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...