الرجيم الصحي المناسب وفق الهرم الغذائي الصحيح

بوابة الصحة » رجيم وتخسيس » نصائح للرجيم
23 - شوال - 1437 هـ| 28 - يوليو - 2016


الرجيم الصحي المناسب وفق الهرم الغذائي الصحيح

تبحث غالبية الفتيات والنساء اللواتي يعانين من البدانة، عن أفضل رجيم صحي، يمكن أن يتبعوه في سبيل التخلص من الوزن الزائد.

فما هو هذا الرجيم المناسب الذي يقدم أفضل طريقة للتخلص من الوزن الزائد؟

تناول الطعام الصحي، وممارسة النشاط البدني، هما من أهم الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتحسين صحتك، ومن أجل الحصول على الطعام الصحي، فعلى الفتيات والنساء الالتزام بدليل الهرم الغذائي.

 

لماذا الهرم الغذائي للرجيم؟

مفتاح التخلص من الوزن الزائد، هو الحصول على الكمية الصحيحة من المواد الغذائية: البروتين، والدهون، والكربوهيدرات، والفيتامينات، والمعادن تلك العناصر الغذائية الأساسية هي التي تحتاجها للحفاظ على صحة جيدة، فالتفريط بأي عنصر من العناصر الغذائية المذكورة يعتبر خطأ كبيرًا، وسيؤدي إلى نتائج غير جيدة على المدى البعيد.

بعض الناس تتبع نظام رجيم يعتمد على البروتين فقط، وهذا نظام غذائي خاطئ، إذ يجب الجمع بين العناصر الغذائية كافة، ولتسهيل الأمر سوف نعرض عليكم هرما غذائيا مقسمًا إلى ستة أقسام، يتم تجميع الأطعمة التي تحتوي على النوع نفسه من المواد المغذية معا على كل من رفوف الهرم، وهذا يتيح لك الاختيار من الأطعمة المختلفة لتخفيف الوزن.

 

القسم الأول:

نبدأ من أسفل الهرم والذي يحتوي على المكونات النشوية والكربوهيدرات المعقدة من أرز وبطاطا حلوة وخبز، حيث يمكنك يوميا تناول حبتين متوسطي الحجم من البطاطا المهروسة، أو نصف كوب من الأرز أو المعكرونة، ويمكن إضافة قليلا من حبوب القمح أو الشوفان إلى وجبة الإفطار لمنح المزيد من الطاقة.

 

القسم الثاني:

القسم الذي يليه من الهرم يشمل على الخضروات والفواكه، حيث توفر الألياف كما أنها توفر العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة، وهي منخفضة في السعرات الحرارية ومثالية لعمل افضل رجيم صحي، على سبيل المثال تحتوي الخضروات الورقية والحمضيات على فيتامين C، حيث يمكنك تناول وعاء من سلطة الخس و الطماطم على الغداء، كذلك فيتامين A في الجزر، يمكن شرب قرابة 100 ملل منه يومياً على الإفطار، وفيتامين B المتواجد في الموز والأفوكادو.

 

القسم الثالث:

نأتي إلى القسم الثالث من الهرم الغذائي، والذي يتكون من الجبن، والحليب واللبن الذي يقدم الكالسيوم اللازم لصحة العظام والأسنان، فالكالسيوم مهم لصحتك خاصة في مراحل عمرية معينة أو عند الحمل، لكن الأطعمة هذه، خاصة الجبن تكون كاملة الدسم، ويمكن أن تحتوي على  نسبة عالية من الدهون المشبعة، لذلك يمكن اختيار الأنواع الخالية من الدسم، أو تكون منزوعة الدسم بشكل جزئي، كوب 200 ملل من الحليب مع 50 غراما من الجبنة الطرية والمنزوعة الدسم كافية لمزجها مع وجبة يومية.

 

القسم الرابع:

وهو قسم البروتينات الحيوانية والنباتية، وينبغي تناولها بشكل خفيف للحصول على وجبة متكاملة من النواحي البروتينية، وللحصول على أفضل رجيم صحي ينبغي تناول اللحوم الخالية من الدهون، وتقليل الدهون الزائدة من اللحوم، وإزالة الجلد من الدواجن، كذلك الحد من اللحوم المصنعة، الحصة اليومية من تلك الوجبة عبارة عن 75 غراما من اللحم مع بيضة واحدة، ويفضل تناول البيضة عند الإفطار، ويمكن استخدام لحم السمك مرة واحدة أسبوعيا.

 

القسم الخامس:

قسم الدسم والزيوت، والتي تأتي في المركز الثاني من الهرم الغذائي، قد يظن البعض أنه ليس بحاجة إلى الزيوت، لكن هناك أنواع من الزيوت، مثل زيت الزيتون يحتوي على دهون غير مشبعة، والتي تساعد بدورها على القيام بأفضل رجيم صحي، حيث تقلل من خطر حدوث الكولسترول وذلك لدورها في رفع نسبة الدسم العالي الكثافة، والذي يعتبر الدسم الصحي.

 

القسم السادس:

الآن وقد وصلنا إلى قمة الهرم الغذائي والمتكون من الأطعمة والمشروبات المكونة من الدسم والسكر والأملاح بكمية كبيرة، مثل الشوكولا الصناعية، والوجبات السريعة والبطاطا المقلية، وغيرها التي يجب تجنبها تماما خلال الرجيم، وذلك تجنباً لأمراض عديدة نحن بغنى عنها، ومن ناحية أخرى توفر القليل جدا من الفيتامينات والمعادن الأساسية التي يحتاجها جسمك، وهي غير مناسبة على الإطلاق في حال أردت الحصول على جسم صحي.



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *: لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...