"حصاد الشهر" في "أحوال الناس": قضايا الولاية والتربية والأسرة والعنصرية ضد الحجاب وانتصارات مسلمات في الغرب.. تتصدر.

"حصاد الشهر" في "أحوال الناس"

أحوال الناس
03 - محرم - 1438 هـ| 05 - اكتوبر - 2016


1

الرياض - لها أون لاين

تصدرت قضايا الدفاع عن القوامة والولاية الشرعية للمرأة، والحياة الزوجية، والأسرية والمبادرات التربوية، والاهتمام بشؤون السعوديات، وقضاياهم، الاهتمام في باب "أحوال الناس"، خلال شهر ذي الحجة المنصرم.

كما اهتم "أحوال الناس" بقضايا المرأة المسلمة في الغرب، وما تواجهه من مشكلات وتصرفات عنصرية ضد المنقبات والمحجبات، وصولا إلى حظر زي "البوركيني" في العديد من المدن الفرنسية، ولجوء عدد من الدول الغربية لسن قوانين تمنع النقاب، ومطالبات بمنع الحجاب، ووصلت العنصرية إلى استهداف المحجبات، ومنع دخولهن المدارس والمطاعم، وسجلت حالات اعتداءات عنصرية على محجبات.

دفاع عن قضايا الحجاب

حصاد "أحوال الناس"، من خلال تغطيته خلال شهر"ذي الحجة"، مبادرات وحلول وتجارب ناجحة، ودفاع عن قضايا الحجاب، وحصول طالبات محجبات على أحكام قضائية توقف قرارات إدارية بمنع دخول الطالبات للمدارس، أو ارتداء زي "البوركيني"، واعتذار أصحاب مطاعم في فرنسا عن قيامهم بطرد المحجبات، كما رصد تفاعل شرائح من المواطنين الغربيين مع المحجبات، والتظاهر دفاعا عن حق المسلمة في ارتداء الزي الذي يناسبها وترتضيه، في مجتمعات ترفع شعارات الحرية وحقوق الانسان.

العلماء والهيئات الشرعية

ورصد "أحوال الناس" في تغطيته مواجهة العلماء والهيئات الشرعية، الإدعاءات الإيرانية الصفوية الرافضة، بشأن "تدويل الحج"، وفشل دعاوى تسييس الحج. ومواقف العلماء من "مؤتمر غروزني" في الشيشان والدعوات المشبوهة. والتصدي لقانون "جاستا" الذي أقره الكونجرس الأمريكي، والذي يسمح لأهالي ضحايا 11 سبتمبر2001م برفع قضايا تعويضات ضد المملكة العربية السعودية. كما رصد قضايا المرأة في سورية وفلسطين واليمن والعديد من الدول العربية والإسلامية، ومشكلات النساء والأطفال.

البحث عن الحلول

ومن أبرز القضايا التي تصدرت التغطيات الصحفية خلال "ذي الحجة"، في "أحوال الناس": قضايا الطلاق وارتفاع معدلاتها، والبحث عن الحلول لها، ومشكلات الحياة الزوجية، ومشكلات المعلمات، والتوظيف، والدور المشبوه للمنظمات النسوية، والحوادث التي وقعت في السعودية وكانت المرأة طرفا فيها، وقضايا الخادمات، وتأثيرات "البوكيمون" و"أفلام الكرتون" و"الفيديو جيم" على الأطفال.

 

حملة لها أون لاين: "الولاية والقوامة"

بدأت حملة "لها أون لاين"، دفاعا عن القوامة والولاية الشرعية، مع شهر ذي الحجة، وحظيت باهتمام كبير من العلماء والدعاة والمختصين بقضايا المرأة، وووجدت الحملة تجاوبا  وصدى كبيرا من كافة فئات المجتمع، وكشفت خفايا المخطط الذي يقوده بعض أصحاب التوجهات التغريبية ضد القوامة والولاية الشرعية.

 ووصف مفتي عام المملكة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ، مطالبات إسقاط ولاية الرجل على المرأة بالسيئة، التي لا خير فيها والمخالفة لشرع الله وسنة رسوله. وأضاف: بأنه لا يجوز إسقاط ولاية الرجل على المرأة، واصفاً الدعوة بالجريمة التي تستهدف المجتمع السعودي المسلم.

 وحظي الهشتاق الذي أطلقته "لها أون لاين" بعنوان #الولاية_لها_لا_عليها على "تويتر" اهتماما كبيرا، دفاعا عن القوامة والولاية الشرعية.

تفاعلا مع حملة #الولاية_لها_لا_عليها: "تويتر" يشتعل دفاعا عن القوامة والولاية الشرعية

مخطط إسقاط القوامة:

ورصد الحصاد مخطط إسقاط الولاية الشرعية، فقد كشف الدكتور محمد الهدلق، الباحث في الشؤون الأمنية والقضايا الفكرية ومكافحة الإرهاب و(الأمن الإلكتروني) عن "آلاف من الحسابات التي تدار من خارج المملكة" وتبث "رسائل سلبية" بهشتاق #سعوديات_تطالب_بإسقاط_الولاية65، وقال "الهدلق" في سلسلة تغريدات له على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر":  إنه "تم رصد آلاف الحسابات التي تدار من خارج المملكة، وتبث رسائل سلبية بالهشتاق، لتأليب المرأة على الدولة والمجتمع، جاء ذلك ردا على من يطالبون بإسقاط القوامة والولاية الشرعية عن المرأة.

"متخصص أمني" يكشف: آلاف من الحسابات تدار من الخارج لتأليب السعوديات ضد الولاية الشرعية

 

قضايا المرأة السعودية

احتلت قضايا الأسرة والمرأة السعودية، اهتماما كبيرا في "أحوال الناس"، خصوصا القضايا التي تخص السعوديات، من تربية، وتعليم، وخدمات، وزواج، وطلاق، وشؤون أسرية، فقد اهتمت التغطية برصد توظيف الخريجات، والتصدي للظواهر التي بدأت تفد للمجتمع، من تصوير حفلات النساء بالفيديو، وصدور تعميم من أمير منطقة القصيم، لجميع الجهات المعنية بالمنطقة، بمنع تصويرالنساء في الحفلات الرسمية، وعدم السماح بدخول الجوالات المزودة بالكاميرا لتلك الحفلات، كذلك اعتبار تصوير طالبات المدارس والجامعات ونشرها على الإنترنت الجرائم المعلوماتية، وظاهرة اختفاء حراس مدارس البنات، على الرغم من مرور أسبوعين على انطلاق العام الدراسي الجديد.

تعميم بالقصيم: ممنوع دخول الجوالات المزودة بكاميرا الحفلات النسائية الرسمية

 

منع حمل أجهزة الجوال والتصوير

واعتبرت وزارة التربية والتعليم السعودية، تصوير المعلمين والطلاب داخل المدارس ضمن مخالفات حقوق الطالب، التي تدخل ضمن الجرائم المعلوماتية، ما يستدعي تطبيق العقوبات المناسبة بحق المخالفين، لمنع حمل أجهزة الجوال والتصوير بها داخل المدرسة، وفق المادة الخامسة من قواعد السلوك والمواظبة.

"التعليم": اعتبار تصوير المعلمين والطلاب داخل المدارس السعودية ضمن الجرائم المعلوماتية

 

الزواج والطلاق والعضل

كما رصد "أحوال الناس" قضايا العضل التي استقبلتها محاكم الأحوال الشخصية في كافة المناطق السعودية خلال العام الحالي، والتي شهدت تزايدا ملحوظا، حيث بلغت 741 قضية، والحلول التي قدمها الاختصاصيون لعلاج الظاهرة،ومشكلات ما بعد الزواج، والدعوة إلى الكشف النفسي للطرفين قبل الزواج، الأمر الذي يسهم في التعرف على المشكلات والاضطرابات النفسية، ويقلل من نسب الطلاق، إضافة إلى مشكلات تربية الأطفال وما تستلزم أن يكون لدى الأب القدرة المالية، والمعرفة التربوية، والصحة النفسية، ليكون لدينا جيل متعلم نشأ على الأسس التربوية السليمة.

مركز تنمية أسرية: إصلاح 73% من المشكلات الزوجية بالأحساء

تفاعل على "تويتر" مع هشتاق "الزواج من مطلقة" نشطاء يؤكدون: النبي تزوج مطلقة وأرمل

المجلس الأعلى للقضاء: اشتراط الحصول على موافقة جديدة للزواج من وافدين بعد الطلاق

أكثر من 700 قضية عضل شهدتها المحاكم السعودية هذا العام

استشاري: الفحص النفسي قبل الزواج يقلل نسب الطلاق

 

الحوادث المأساوية والخادمات

ورصد "أحوال الناس" خلال شهر "ذي الحجة"، بعض الحوادث المؤلمة التي وقعت في السعودية، وكان أطرافها من النساء، في مقدمتها الحريق المأساوي الذي وقع على سطح عمارة، بحي الجرادية بالرياض، وذهب ضحيته أم وأطفالها الخمسة، حيث عثر على جثة الأم متفحمة، وتوفى أطفالها بالمستشفى. وإسدال الستار على الجريمة البشعة التي ارتكبتها، عاملة منزلية "أثيوبية"، بنحرها الطفلة "لميس" في العاصمة الرياض، بتنفيذ حد القصاص في الجانية.

- كشف إحصاء يرصد جرائم القتل التي ترتكبها النساء في السعودية، أجرته باحثة علم الاجتماع في جامعة الملك سعود، سارة الجوير، أن نسبة هذه الجرائم في المملكة بلغت 5 %، وذكرت "الجوير": أن دراستها أظهرت أن نسبة الجرائم التي تورطت فيها المرأة كمحرض بلغت 10%. في حين بلغ مجموع الجرائم في 7 أعوام نحو 942 جريمة قتل، وبينت الدراسة: أن هناك عدة دوافع لارتكاب المرأة للجريمة، أهمها الحرمان العاطفي.

وكشفت الإحصائية التي أعدتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالسعودية عن 1750 حالة هروب لفتيات العام الماضي، 67% منهن أجنبيات، وتصدرت المراهقات بنسبة 65%، تلتهن المعنفات بـ35%.

مأساة أسرة بـ "جرادية الرياض": تفحم أم ووفاة أطفالها الخمسة بحريق على سطح منزل

نحرتها وتركتها في دورة المياة: تنفيذ حكم القصاص بقاتلة الطفلة «لميس» بالرياض

السعودية: الإطاحة بأكبر شبكة لابتزاز الموظفات بجدة

إحصائية سعودية: 1750 حالة هروب فتيات في عام واحد 67% منهن أجنبيات

"باحثة": 5% من جرائم القتل في السعودية ارتكبتها نساء و"الحرمان العاطفي" أبرز الأسباب

 

مبادرات وحلول

ورصد الحصاد مبادرات وحلول لمساعدة المحتاجين، أبرزها الموافقة على إنشاء 3 صناديق عائلية؛ لمساعدة المحتاجين ودعم المتفوقين، حيث وافقت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، على إنشاء أول 3 صناديق عائلية، بعد التنظيم الجديد لها، الصندوق الأول لعائلة "الحميد" ومقره الرياض ويتضمَّن 15 مؤسسًا، والثاني في الرياض أيضًا لعائلة "الروقي" ويشمل 15 مؤسسًا، أما الصندوق الثالث فلعائلة "الهديب" في الجوف ويشمل 10 مؤسسين، والقسائم التعليمية المجانية، وقانون مكافحة التسول الذي يناقشه مجلس الشورى السعودي.

السعودية: قسائم تعليمية مجانية بشرط ألا يتجاوز دخل ولي الأمر 10 آلاف ريال

السعودية: مناقشة مخاطر التفحيط في كتاب الفقه بالمرحلة الثانوية

قانون يناقشه "الشورى السعودي": السجن لمدة عامين وغرامة 20 ألف ريال لمحترفي التسول

 

الشهيدات بالجنوب

ورصد الحصاد أعداد الشهيدات السعوديات في الجنوب، وفقا للبيانات الرسمية، الصادرة من الجهات المعنية السعودية، عن ضحايا العدوان الحوثي من النساء والأطفال السعوديين، خلال شهر أغسطس الماضي،استشهدت 3 سعوديات، إضافة الى إثيوبية، وأصيبت 5 جراء مقذوفات عسكرية قادمة من الأراضي اليمنية، فيما استشهد 4أطفال وأصيب 3 آخرين في الشهر نفسه، الذي يعد الأعنف دموية، جراء العدوان الحوثي على مدن المناطق الحدودية الجنوبية، كما تم رصد وجود امرأة سعودية ضمن شبكة ارهابية تم القبض عليها.

إحصائية: استشهاد 3 سعوديات و4أطفال وإصابة 5 نساء جراء العدوان الحوثي في شهر واحد

"الداخلية": امرأة "سعودية" ضمن شبكة إرهابية تستهدف العلماء ورجال الأمن

 

العنصرية ضد المسلمات

"الحصاد" رصد مظاهر العنصرية ضد المسلمات، من منع النقاب والحجاب و"البوركيني، والاعتداء على المحجبات، وطردهن من المطاعم، والاعتداء على المساجد بالتفجير، وتعرض وزيرة فرنسية سابقة، لحملة إعلامية بسبب تسمية ابنتها باسم عربي "زهرة"، لأنه اسم غير فرنسي، و"لا يأتي من قائمة الأسماء الفرنسية المسيحية. الرسمية". وما كشفت عنه دراسة أمريكية من ارتفاع حالة العنصرية ضد المسلمين في أمريكا، باعتبارهم أكثر فئة مرفوضة في البلاد، بسبب ارتفاع نبرة الخطاب المعادي للمسلمين من الساسة المحافظين.

ألمانيا: مسجد الفاتح بمدينة "درسدن" يتعرض لهجوم بمتفجرات يدوية

مقتل محجبة برصاص مجهول شمالي باريس وارتفاع معدلات الإساءة للإسلام في أوروبا

العنصرية تضرب اليونان: جمعية الآباء تهدد باحتلال المدارس احتجاجا على دمج أطفال اللاجئين

"أوباما" لماذا لم يستجب لرسالة الطفل الأمريكي باستضافة اللاجىء السوري "عمران"؟

يقودها صحفي عنصري: حملة إعلامية فرنسية على الأسماء العربية لأنها "ليست مسيحية"

بسبب العنصرية: المسلمون أكثر الجاليات المرفوضة في الولايات المتحدة

"هستريا العلمانية الفرنسية": منع 5 محجبات من دخول روضة أطفال في أول يوم دراسي

العلمانية الفرنسية في أبشع صورها: منع المحجبات من دخول مطعم في باريس!!

من مشاهد العنصرية: طبيبة "فرنسية" ترفض علاج "مسلمة" بسبب الحجاب وهيئة الأطباء تستجوبها

من صور التناقض: مجلس النواب السويسري يوافق على مشروع قانون يحظر النقاب!!

تواصل الاعتدات ضد المسلمات: "عنصري" ألماني يعتدي على محجبتين في مترو ميونخ

 

انتصارات ونجاحات

رصد الحصاد الانتصارات الفردية التي حققتها مسلمات في التصدي للعنصرية، منها الحكم الذي حصلت عليه الطالبة المحجبة، "تقوى رجب 22عاما"، والذي انتصر لها، وأحقيتها في الدراسة بمعهد "بينليور" التدريبي المتخصص بمقاطعة "فالنسيا" الشرقية  في  إسبانيا بالحجاب.

 والمعلمة المسلمة التي تقدمت بدعوى قضائية بسبب التمييز العنصري الذي مارسته مدرسة بريطانية ضدها؛ لأنها اعترضت على بث فيلم للأطفال عن أحداث 11 سبتمبر، يتضمن مشاهد قتل ودمار، وهو ما اعتبرته إدارة المدرسة دفاعا عن أعمال التخريب، وقرارات "القمة الدولية للمرأة المسلمة"، بكوالالمبور، أن يكون "التاسع من ذي الحجَّة من كل عام يوما عالميا للمرأة المسلمة"، وهو الموافق يوم  الوقوف بعرفة، ومطالبة الممثلة الفرنسية "جوليت بينوش" الأوروبيين، على احترام حرية المرأة المسلمة، عندما تختار ارتداء الحجاب، كما دعتهم للتخلص من مخاوفهم من المهاجرين.

 

 

قضايا الأمة

 

أظهر الحصاد اهتمام "أحوال الناس" بقضايا الأمة، خصوصا مايجري في فلسطين وسوريا واليمن والعراق وغيرها من البلدان العربية والاسلامية، وخصوصا انعكاس التطورات في هذه البلدان على قضايا المرأة والطفل والأسرة المسلمة. ففي سوريا، رصد الوضع في حلب هو "أخطر كارثة إنسانية تشهدها سورية حتى الآن"، وأكدت "اليونسيف" أن 96 طفلا لقوا مصرعهم في حلب وأصيب 223 بجراح، وذلك مع تصدر المشهد السوري للقطات موت الأطفال والنساء تحت أنقاض المباني المستهدفة من الطائرات الحربية في أحياء حلب الشرقية.

"هيئة كبار العلماء" تطالب الأمة الإسلامية توحيد طاقاتها لنصرة الشعب السوري

"اليونسيف": حلب تواجه أخطر كارثة إنسانية تشهدها سوريا حتى الآن

 

في اليمن: المحاصرة بالجوع

 

وقالت"منظمة أوكسفام" الدولية الإنسانية: إن الحربباليمن تركت أكثر من نصف سكان البلاد يذهبون كل ليلة إلى النوم جائعين، وأضافت: أن عدد الأشخاص الذين أجبروا على الفرار من منازلهم في اليمن منذ بدء الحرب قبل نحو 18 شهرًا، وصل إلى أكثر من 3 ملايين مواطن.

اليمن: عشرات الآلاف من أطفال اليمن يحاصرون بالجوع ولا يحصلون على الغذاء الكافي

الأمم المتحدة: إنقاذ 4ملايين يمني من موت محقق و14 مليونا لا يستطيعون تأمين الغذاء

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...