تعرف على أغرب أغرب الأطباق في العالم 1-2

من قلب الكوبرا لأعشاش الطيور

ساخر » غرائب وعجائب » غرائب العالم
07 - محرم - 1438 هـ| 09 - اكتوبر - 2016


1

يرغب الكثير من البشر في السفر حول العالم لزيارة أماكن جديدة، وبالطبع لتذوق أطباق وأكلات مختلفة ومتنوعة أيضاً. إذ تختلف الأطباق من دولة لأخرى بشكل كبير، والأطباق التي قد تبدو غريبة لنا، قد تكون من أشهى الأكلات في دول أخرى.

 وإليك القائمة التالية التي تضم مجموعة من أغرب الأطباق حول العالم والتي يعتبرها الكثيرون تحدياً كبيراً. 

 

 

1-       أكلة الـJumiles

 

تشتهر أكلة الـ Jumiles باسم "البق النتن أو Stink Bugs"، وهي عبارة عن حشرة(1) ذات ستة أرجل، وطولها أقل من 1 سم. وتعتبر هذه الأكلة جزءاً من النظام الغذائي اليومي في المكسيك خاصة المنطقة الجنوبية.

وتتميز الـJumiles بمذاقها الدوائي؛ نظراً لاحتوائها على  كمية كبيرة من اليود، فضلاً عن غناها بفيتامينات ب2 وب3. وعادة ما تؤكل نيئة أو مهروسة، وتقدم مع الصلصة وخبز التورتيلا. وتباع هذه الحشرات حية، لكنها تموت أثناء إعداد الصلصة الخاصة بها.

 

 

2-  أكلة الـ Sannakji

 

الـ Sannakji من الأطباق الكورية الفريدة من نوعها، والتي تتميز بنكهة خفيفة. وهو عبارة عن إخطبوط صغير(2) مُقطع لأجزاء صغيرة، يُقدم مع زيت وبذور السمسم، كما يمكن تقديمه كما هو دون تقطيع.

وتظل هذه الأجزاء الصغيرة تتلوى وتتحرك في الطبق، لذا قد تضطر إلى بذل بعض المجهود للإمساك بها بواسطة الشوكة.

ولعل ما يميز هذا الطبق هو الإحساس الذي يتركه في الفم لصعوبة ابتلاع هذا الكائن الحي الذي يظل يقاوم عملية ابتلاعه. لذا ستحتاج إلى الكثير من المضغ قبل أن يصل إلى معدتك.

 

 

3-       أكلة الـ Frog Sashimi

 

إذا كنت تحسب نفسك في عداد الشجعان، وتبحث عن بعض المغامرة، جرب أن تأكل أكلة الـFrog Sashimi. وهو طبق يُقدم في مطاعم Asadachi في اليابان، وفي بضع مطاعم أخرى حول العالم.

بمجرد أن تطلب هذه الوجبة، ستبدأ المغامرة الحقيقية، حيث سيأتي أحد الطهاة إلى طاولتك ومعه ضفدع حي(3) ليستخرج القلب بواسطة سكين وهو لا يزال ينبض، ثم يقدمه لك بكل فخر. وبينما تتذوق هذا القلب النابض الدافئ، يتم تقطيع بقية الأجزاء وتوضع في طبقك الخاص. تجدر الإشارة إلى أن هذا الطبق يعد من الأطباق الشهية. ويقدم الطبق مع الثلج، وصوص الصويا وشرائح الليمون. ويعتبر الـ Frog Sashimi من الأطباق المثيرة للجدل، حيث يطالب الكثير من الأشخاص بمنع تقديمه نظراً لعدم قانونية تناول الحيوانات حية.

 

 

4-       أكلة قلب الكوبرا Cobra Heart

 

يعتبر قلب الكوبرا(4) من الأطباق التي تحتاج إلى الكثير من الشجاعة لتناولها. حيث يتم شق ثعبان الكوبرا إلى نصفين أمامك، ثم يُقدم لك القلب النابض مع القليل من الدماء. وتجدر الإشارة إلى أن القلب يظل ينبض لبعض الوقت عند وضعه في الطبق، ويمكنك أن تشعر بهذا النبض في حلقك مع بداية تناولك للطعام. ويعتبر قلب الكوبرا من الأطباق التي تحظى بشعبية بين السكان المحليين في فيتنام، حيث يرتبط تناول الثعابين بالمروءة، ويقدم الطبق في عدد محدود من المطاعم.

 

 

5-       أكلة الـ Khash

 

الـ Khash هو حساء متنوع، كان يُستخدم سابقاً كحساء مغذي لمقاومة البرد لكنه أصبح اليوم من أشهى الأطباق في العالم.

 يعتبر هذا الحساء من الأطباق التقليدية في أرمينيا، وجورجيا، والعراق، وإيران وتركيا. ويتم تحضيره بسلق أقدام وأرجل البقر وفي بعض الأحيان المخ، في وعاء كبير يسع كل هذه المكونات، مع إضافة بعض التوابل عليها وطهيها لمدة 32 ساعة على الأقل. ثم يتم إضافة الملح وقطع الثوم بعد تقديم الطبق.

 وعادة ما يتم تناول هذا الحساء في الصباح خاصة خلال فصل الشتاء، ويؤكل مع خبز اللافاش. وينصح بعدم تناول هذا الحساء في أي أوقات أخرى من اليوم لصعوبة هضمه كما يؤكد السكان المحليون.

 

 

6-       عيون أسماك التونة 

 

هل تحب السوشي؟ ماذا إذا عن عيون أسماك التونة؟ إذا كنت مستعداً لتجربة الأمر فلتتوجه مباشرة إلى أحد الأسواق المحلية اليابانية، لتجد عيون أسماك التونة تنظر إليك وتدعوك لتناولها. يعتبر هذا الطبق من الأطباق الدسمة حيث تقدم مقلي عيون أسماك التونة محاطة بعضلات العين. لطهيها؛ يتم سلقها وتتبيلها بالثوم أو صوص الصويا، ويشبه طعمها طعم الحبار إلى حد ما.

 

 

7-     أكلة الـ Escamoles

 

الـ Escamoles هو طبق مكسيكي يعتمد في تكوينه على يرقات أحد أنواع النمل السامة(5) التي تضع بيضها في أعماق جذور نبات الأجاف (الصبار المكسيكي)، مما يعني أن جمع هذه اليرقات ليس بالعملية السهلة.

ويقال إن لليرقات قواماً يشبه قوام الجبن القريش، أم مذاقها جوزي النكهة. عادة ما تؤكل هذه اليرقات كحشو لخبز التاكو أو للبيض المقلي.

يتبع

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الإحالات

(1)  ينبغي الحذر لكل مسلم سافر لبلاد غير إسلامية من أن يجرب أي أكل يقدم إليه، وللفقهاء في حكم أكله الحشرات قولان:

القول الأول:حرمة أكل جميع الحشرات،لاستخباثها ونفور الطباع السليمة منها،و هو مذهب جمهور الفقهاء من الحنفية،و وبعض المالكية،والشافعية،والحنابلة،وقد نص بعض الفقهاء قديماً وحديثاً إلى أن أكل الحشرات  تنفر منه الطباع السليمة:

قال في بدائع الصنائع:" ...والذباب والعنكبوت والعضابة والخنفساء والبغاثة والعقرب.ونحوها لا يحل أكله ..؛ لأنها من الخبائث لاستبعاد الطباع السليمة إياها ".

قال في الفقه الإسلامي وأدلته:" ويحرم أكل حشرات الأرض صغار دوابها كالعقرب والثعبان والفأرة والنمل والنحل لسُّميتها واستخباث الطباع السليمة لها "القول الثاني:حل جميع أصناف الحشرات،وهو مذهب المالكية. الراجح: القول الأول،وهو تحريم أكل جميع حشرات الأرض،لأنها من الخبائث، فهي مستخبثة غير مستطابة، ولأن الطباع السليمة تنفر منها،وقد ينتقل ما في الحشرات من سموم وأذى إلى جسد الإنسان ويلقى بنفسه إلى التهلكه،وقد قال تعالى:{ وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ}، وللتوسع انظر: حكم أكل الحشرات: من موقع عبد العزيز بن فوزان الفوزان:

 http://fiqh.islammessage.com/NewsDetails.aspx?id=9485

 

 

 

(2)الاخطبوط من حيوانات وأسماك البحر، الأصل في حيوان البحر الذي لا يعيش عادة إلا فيه‏:‏ الحل؛ لقوله سبحانه وتعالى‏:‏ سورة المائدة الآية 96 ‏{‏أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ‏}‏ وقوله عليه الصلاة والسلام في البحر‏:‏ "هو الطهور ماؤه الحل ميتته"رواه الترمذي وغيره وصححه العلماء‏.

 

(3) ما حكم أكل الضفدع: اختلف أهل العلم في حكم أكل الضفدع : فمنهم من أجاز أكله ، ومنهم من منعه ، وممن أجاز أكله : مالك بن أنس ومن وافقه من أهل العلم، وممن منع أكله الإمام أحمد ومن وافقه من أهل العلم ، والذين أجازوا استدلوا بعموم قوله تعالى:  "أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ "، وقوله - صلى الله عليه وسلم - في البحر:  "هو الطهور ماؤه الحل ميتته"رواه الترمذي وغيره وصححه العلماء ، وهذا العموم يتناول الضفدع ؛ لأنه من صيد البحر.

والذين منعوا أكله استدلوا بما أخرجه أبو داود في الطب وفي الأدب، والنسائي في الصيد عن ابن أبي ذئب عن سعيد بن خالد عن سعيد بن المسيب، عن عبد الرحمن بن عثمان القرشي:  أن طبيبا سأل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن الضفدع يجعلها في دواء فنهى عن قتلها ، انتهى .

ورواه أحمد وإسحاق بن راهويه وأبو داود الطيالسي في مسانيدهم، والحاكم في المستدرك في الفضائل عن عبد الرحمن بن عثمان التيمي، وأعاده في الطب، وقال صحيح الإسناد ولم يخرجاه ، وقال البيهقي : هو أقوى ما ورد في الضفدع.

ففي هذا الحديث دليل على تحريم أكل الضفدع؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - نهى عن قتله، والنهي عن قتل الحيوان إما لحرمته كالآدمي، وإما لتحريم أكله كالضفدع، فإنه ليس بمحرم فنصرف النهي أكله.

وهذا الحديث معلول بأن فيه سعيد بن خالد القارظي، ضعفه النسائي، وأجيب عنه بأنه وثقة ابن حبان، وقال الدارقطني: مدني يحتج به ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه .

من مجلة البحوث الإسلامية، اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، (الجزء رقم : 11، الصفحة رقم: 153)

الرئيس: عبد العزيز بن عبد اللّه بن باز، نائب رئيس اللجنة:عبد الرزاق عفيفي

عضو:عبد الله بن غديان،                  http://www.alifta.net/Fatawa/FatawaDetails.aspx?View=Page&PageID=1592&PageNo=1&BookID=2

ومما قاله الشيخ ابن عثيمين: إذا كان الطعام من صيد البحر، فهو حلال كله حتى للمحرمين، يجوز لهم أن يصطادوا في البحر؛ لقول الله تعال : (أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعاً لَكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُماً). أما الضفدع: فهو دويبة معروفة، تعيش في البر، وتعيش في الماء، فهو بري، بحري، إذاً ليس هو من حيوان البحر؛ لأن حيوان البحر هو الذي لا يعيش إلا في الماء"

 وهذا الطبيب سأل النبي صلى الله عليه وسلم عنها ليجعلها دواء، فنهى عن قتلها، وإذا نهى عن قتلها : صارت حراماً ؛ لأنه من القواعد المقررة : "أن من طرق تحريم الحيوانات: ما أُمر بقتله ، أو ما نُهيَ عن قتله"، وعلى هذا : فيكون الضفدع حراماً ، لا يجوز قتله" انتهى .

 

 

 (4) الأصل في لحوم الأفاعي والحيات الحرمة، وذلك مما اتفق عليه الحنابلة والشافعية وذلك لما في الحية من السمّ، الذي قد يلحق الضرر بآكلها ولأن النبي - صلى الله عليه وسلم - أمر بقتلها، كما في صحيح مسلم عن عائشة - رضي الله عنها - عن النبي صلى الله عليه وسلم "خمس فواسق يقتلن في الحل والحرم: الحية والغراب الأبقع والفأرة والكلب العقور والحديا" ولو كانت مما يحل أكله لما أمر النبي - صلى الله عليه وسلم - بقتلها وإهدارها دون الانتفاع بها .

وذهب المالكية إلى جواز أكلها إذا أمن السم الذي بها، بشرط أن تذكى بقطع الحلقوم والودجين من أمام العنق بنية وتسمية. والراجح هو التحريم، والله تعالى أعلم.

(5)راجع حكم تناول الحشرات بهامش رقم (1).

 

المصادر:

 

wonderslist.com/10-weird-foods-eaten-around-the-world

 

roughguides.com/gallery/weird-food

 

list25.com/25-of-the-strangest-foods-from-around-the-world

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...