تعرف على أغرب الأطباق في العالم 2-2

من العناكب المقرمشة إلى حساء بيض النمل الأبيض

ساخر » غرائب وعجائب » غرائب العالم
14 - محرم - 1438 هـ| 16 - اكتوبر - 2016


1

في هذا العالم الواسع نفاجئ بأغرب أنواع الأطباق التي لا يخيل للمرء أن تكون وجبة غذائية، من أشهى الأكلات في دول لا تشبهنا في العادات أو الأذواق،

وقد نشرنا في الجزء الأول من المقال بعضاً من هذه الأطباق الغربية، مثل: أكلة عيون سمك التونة وأكلة قلب الكوبرا والضفدع الحي، ونتابع اليوم أطباق أكثر غرابة وطرافة.

 

 

8. بيض البالوت

 

يعتبر بيض البالوت أحد أشهر الأطباق في الفلبين، وهو عبارة عن بيض بط مُلقح، مع وجود الجنين غير المكتمل بالداخل. حيث يتم سلق البيض والجنين على قيد الحياة، ثم تؤكل مع الملح، الفلفل والخل. ولتناول هذا الطبق ستحتاج إلى عمل ثقب في الجزء العلوي من القشرة، ورشف السائل الموجود في الداخل، ثم تناول ما يتبقى من ريش، عظام، إلخ.

 

 

9. عناكب الرتيلاء المقرمشة Crispy Tarantulas

 

لا يمكن للكثيرين النظر إلى العناكب(1) باعتبارها وجبة غذاء، لذلك لا عجب أن أول مرة تؤكل فيها هذه الوجبة كان بواسطة أهل كبموديا، الذين كانوا يتضورون جوعاً تحت حكم الخمير الحمر. الغريب أن هذه الوجبة أصبحت تحظى بشعبية كبيرة، ويتم الآن تقديمها كوجبة خفيفة مقلية في جميع أنحاء كمبوديا. ويبدو أن طعمها يشبه إلى حد ما مذاق سرطان البحر.

 

 

10. أكلةGaeng Kai Mot Daeng

 

يعتبر حساء بيض النمل الأبيض(2)Gaeng Kai Mot Daeng من أكثر الأكلات غرابة، إذ يجمع بين بيض النمل الأبيض، أجنة النمل الأبيض المكتملة جزئياً، بالإضافة إلى القليل من صغار النمل الأبيض لمذاق أكثر حامضية. تتميز هذه الوجبة بمذاق حامضي وشهي ويشبه قليلاً مذاق الجمبري.

 

 

11. أكلة الـ BOSHINTANG

 

يتم إعداد هذا الحساء الكوري من البصل الأخضر، الهندباء، مجموعة من التوابل ولحم الكلاب(3). وعلى الرغم من صعوبة إيجاد هذه الأكلة على قوائم الطعام اليوم، لكنها لا زالت تتمتع بشعبية كبيرة بين الجيل القديم!

 

 

12. بيض القرن (بيض المئة سنة/ أو بيض الألف سنة)

 

إذا عثرت على بيضة فاسدة، هل ستتناولها؟ على ما يبدو أن أحد الأشخاص في الصين القديمة قد فعل ذلك بالفعل، وقد عاش لينقل هذه التجربة وتصبح هذه الأكلة ( بيض القرن/ بيض المئة سنة أو Pidan) من أشهى وأكثر الأكلات غرابة في العالم. ولإعداد هذه الأكلة يتم تغطية البيض بالطين، والرماد والملح على مدى عدة أشهر، ليتحول الصفار إلى اللون الأخضر الداكن وتفوح منها رائحة الكبريت.

 

 

13. أكلة الـ Haggis

 

لإعداد هذه الوجبة الاسكتلندية كل ما ستحتاجه هو شاة! ستقوم أولاً باستخراج القلب، الكبد، والرئتين لتُفرم وتُسلق لما يقرب من ثلاث ساعات، بعدما يتم حشوها في أمعاء الشاة، ولا تنس إضافة الملح.

 

14. أكلة الـ Fugu

 

الـ Fugu باللغة اليابانية تعني سمك البافر النفاخ (الفقهة) أو ما يُعرف باسم pufferfish والتي تعتبر من الأسماك السامة. ويفرض القانون الياباني رقابة صارمة على إعداد هذه النوعية من الأسماك في المطاعم، ولا يقوم بتحضيرها سوى الطهاة المدربين تدريباً عالياً على التعامل معها. وتجدر الإشارة إلى أنها من الأطعمة الخطيرة التي قد تسبب الموت المفاجيء في حال تحضيرها بشكل خاطئ من قبل أشخاص غير مدربين.

 

 

15. حساء أعشاش الطيور

 

منذ مئات السنين والصينيون يستخدمون أعشاش الطيور المصنوعة من لعابها في الطهي خاصة لإعداد الحساء. وتجدر الإشارة إلى أن حساء أعشاش الطيور يعد من أغلى الأكلات الموجودة في العالم، حيث تصل تكلفة حساء العش الأحمر إلى ما يقرب من 10,000 دولار للطبق الواحد.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  •  سبق بيان حكم أكل الحشرات في الحلقة الأولى.
  • http://www.lahaonline.com/articles/view/2/51278.htm
  • حكم أكل الكلاب:
  • يحرم عند جمهور العلماء أكل لحوم الحيوانات المفترسة كالوحوش من أسد و نمر و ذئب و فهد، فقد جاء في الموسوعة الفقهية عن الحنفية قولهم: إن كل دابة لها ناب مفترس لا تحل سواء كانت أهلية كالسنور الأهلي و الهر والكلب أم وحشية كالذئب و الضبع و الثعلب و سواها.

     

    واستثنى الحنابلة الضبع من التحريم، كما استثنى الشافعية من التحريم الضبع و الثعلب و السنجاب محتجين بأن أنيابها ضعيفة، و قال الماكلية بكراهة أكل لحوم الحيوانات المفترسة.

     

    و الطيور الجارحة يحرم أكلها عند الجمهور، أي ذوات المخلب من الطير كالصقر و الباز و النسر و أباحها المالكية. عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال: نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم عن كل ذي ناب من السباع، و عن كل ذي مخلب من الطير. [ رواه الإمام مسلم]. وعن أبي ثعلبة الخشني رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه و سلم نهى عن أكل كل ذي ناب من السباع. [متفق عليه].

     

    كما حرمت لحوم الكلاب لما يرويه رافع بن خديج عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال : "الكلب خبيث ، خبيث ثمنه " [رواه مسلم].

     

    ويرى الدكتور محمود ناظم النسيمي أنه لم يجد حقائق طبية قاطعة حتى اليوم لعلة تحريم لحوم السباع، إلا ما ثبت من مقاصد صحية في نقل الكلاب و الذئاب و بنات آوى لعدد من الأمراض الخطيرة و خاصة داء الكيسات الكلبية.

     

    ويضيف الدكتور النسيمي أن الحكمة من تحريمها قد تكون لدفع خطرها عن الإنسان لوحشيتها. إلا أن الدراسات العلمية الحديثة أثبتت أنالإنسان عندما يتناول دهون الحيوانات آكلة العشب فإنها تستحلب في أمعائه و تتحول في جسمه إلى دهون إنسانية. أما عندما يتناول دهون الحيوانات آكلة اللحوم فإن استحلابها عسير في أمعائه و إن جزئياتها تمتص كما هي و تترسب في أنسجة الإنسان كدهون حيوانية مؤذية .

     

    وينقل الصيدلاني محمد فتحي الحريري أن منظمة الصحة جندت حملات للقضاء على الثعالب عام 1977 بعد أن ثبت أنها حلقة وصل في الإصابة بداء الكلب، و الذي تنقله في الأصل الكلاب المسعورة.

     

    كما يؤكد أن العلم قد أثبت اليوم، و بعد تطور النظرية الوراثية و تطور الجينات إلى تأثر الآكل بطباع المأكول، إذ من المعلوم في أوربا أن كثيراً من محترفي الملاكمة والمصارعة يقومون بتناول لحوم الضواري ـ الحيوانات و الطيور المفترسة ـ لتزداد شراستهم وقسوتهم وعنفهم.

     

    وهذا ما نلحظه في الحديث عن أبي هريرة عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال: " ..... و الفخر في الخيل و الإبل و الفدادين أهل الوبر و السكينة في أهل الغنم" [رواه البخاري و مسلم] .

     

    يقول العلامة ابن خلدون في تاريخه: أكلت الترك لحوم الخيل ففشت فيهم الفروسية، و أكلت العرب لحوم الغنم والإبل ففشى فيهم الحلم و الصبر، وأكلت الفرنجة لحوم الخنزير ففشت فيهم الدياثة.

     

    راجع: موقع شيكة فلسطين للحوار:

    •  

     

    وموقع إسلام ويب، مركز الفتوى:

    •  

     

    •  

     

    المصادر:

     

    wonderslist.com/10-weird-foods-eaten-around-the-world

     

    roughguides.com/gallery/weird-food

     

    list25.com/25-of-the-strangest-foods-from-around-the-world

    روابط ذات صلة


    المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



    تعليقات
    فضلا شاركنا بتعليقك:
    • كود التحقيق *:
      لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

    هناك بيانات مطلوبة ...