استخدامات غير تقليدية لقشر الموز ستجعل حياتكِ أكثر سهولة

بوابة زينة وجمال » ديكور » مهارات
07 - صفر - 1438 هـ| 08 - نوفمبر - 2016


1

يعتبر الموز من الفواكه الرائعة، ذات المذاق اللذيذ والمحبب للكثيرين، هذا فضلاً عن فوائده الصحية المتعددة. ومع ذلك، فإن الغالبية العظمى منا تكتفي بتناول الموز، وتتجاهل الاستفادة من قشره، علماً بأنه قد يكون حلاً للعديد من المشكلات. فقشر ثمار الموز غني بمضادات الأكسدة، والمعادن، والفيتامينات، لذا في المرة القادمة التي تقررين تناول الموز، احرصي على الاستفادة من القشر وتجربة هذه الاستخدامات غير التقليدية:   

                                          

1-       تخفيف الآثار الناتجة عن لدغات البعوض

 

يعتقد الكثير من الأشخاص أن تمرير الجزء الداخلي من قشر الموز على لدغات البعوض سيساعد على تخفيف وتهدئة الشعور بالحكة، ويحد من التورم الناتج عن لدغات البعوض، بفضل خصائصه المضادة للالتهاب. يمكنكِ تجربة الأمر بعد عودتكِ للمنزل وضمان عدم خروجكِ مرة أخرى؛ لأنه في حال كنتِ بالخارج قد يؤدي الموز إلى جذب البعوض، وبالتالي ستتفاقم المشكلة.

 

 

2-  تلميع الأحذية

 

يعد قشر الموز بديلاً رائعاً لمُلمع الأحذية. بسهولة شديدة، قومي بفرك الحذاء الخاص بكِ بالجزء الداخلي من قشر الموز، وبمجرد الانتهاء من الأمر امسحي الحذاء بقطعة قماش ناعمة. فالموز غني بالبوتاسيوم، أحد المكونات الموجودة في المنتجات الخاصة بتلميع الأحذية، هذا فضلاً عن امتصاص الجلد للزيوت الطبيعية الموجودة في الموز؛ مما يساعد على إطالة عمر الحذاء وبالتالي الحفاظ عليه لفترة أطول.

 

 

3-       تبييض الأسنان

 

من المتعارف عليه أن البوتاسيوم الموجود في قشر الموز يساعد على تبييض الأسنان. اختاري ثمرة موز ناضجة، حتى يكون بها مستوى جيد من البوتاسيوم، ومرري الجزء الداخلي من القشرة على أسنانك، حتى يتم تغطية الأسنان بالكامل بمعجون الموز. استمري في تمرير القشرة على الأسنان على الأقل لمدة دقيقتين، ثم اتركي المعجون عليها لمدة 10 دقائق. عند الانتهاء، قومي بغسل أسنانكِ بالفرشاة ومعجون الأسنان لإزالة بقايا الموز.

 

 

4-       علاج الثآليل  والبثور

 

يعتقد الكثيرون أن وضع قشر الموز على الثأليل والبثور كل ليلة، يساعد في علاجها ويمنع عودتها مرة أخرى. في البداية ستحتاجين إلى تقطيع قشر الموز إلى قطع كبيرة تكفي لتغطية المنطقة المصابة. ثم ضعي الجزء الداخلي للقشر على الجلد، مع تثبيته باستخدام الضماد الطبي، اتركيه على مدار الليل، ثم قومي بإزالة القشر في الصباح. ستلاحظين تحسناً ملموساً بعد أول استخدام. بإمكانك الاستمرار على هذه الوصفة حتى تختفي البثور تماماً.

 

 

5-       تطرية اللحم 

 

في حال كنتِ تخشين على اللحم من الجفاف أثناء الطهي، يمكنكِ إضافة القشرة الخاصة بثمرة موز ناضجة للمقلاة أو الوعاء، لتحافظ على اللحم طرياً مليئاً بالعصارة.

 

 

6-       إزالة الشظايا 

 

وفقاً للطبيب التلفزيوني الشهير دكتور أوز، فإنه يمكن لقشر الموز أن يساعدكِ على التخلص من أي شظايا قامت باختراق جلدكِ كقطع الزجاج، الخشب، إلخ. كل ما عليكِ هو وضع البطانة الداخلية لقشرة الموز على المكان المصاب، مع تثبيتها بضماد طبي وتركها لبضع ساعات أو على مدار الليل. فمن المفترض أن تساعد الإنزيمات الموجودة في قشر الموز على خروج الجسم الغريب من الجلد.

 

 

7-     علاج للكدمات 

 

من العلاجات المنزلية التي تساعد على التعافي من الكدمات؛ وضع قشرة موز على الجلد، سواء كان ذلك عن طريق فركها على الكدمة، أو وضعها وتثبيتها بضماد طبي على مدار الليل.

 

 

8ـ مُلمع الفضيات

 

يمكن لقشر الموز أن يعيد للفضيات بريقها ولمعانها مرة أخرى. كل ما تحتاجينه، هو وضع القليل من قشر الموز مع القليل من الماء، ثم فرك الفضيات بهذا الخليط، وغسلها وتجفيفها بقطعة قماش نظيفة.

 

 

9ـ التخلص من الآفات وحشرة المن

 

يعتقد البعض أن قشر الموز يساعد في السيطرة على الآفات وحشرة المن التي تصيب النباتات. يمكنكِ تقطيع قشر الموز ودفنه في الحديقة الخاصة بك على مقربة من النباتات المعرضة للإصابة بالآفات، لتتخلص منها خلال يوم أو يومين.

 

10ـ يحد من ظهور التجاعيد

 

فرك الجزء الداخلي من قشر الموز على التجاعيد، يساعد في الحد من ظهورها ويمنع ظهور أي خطوط مستقبلية. فعلى ما يبدو أن مضادات الأكسدة وفيتامين C الموجود في الموز يعزز إنتاج الكولاجين، ويعمل على تحسين الدورة الدموية.

 

 

11ـ تغذية الأزهار

 

يمكنكِ استخدام الموز كمُخصب للتربة. ادفني بعض قشور الموز على بعد أربع بوصات من النباتات الخاصة بك، سواء تم دفنها كما هي، أو قمتِ بتقطيعها. فالبوتاسيوم الموجود في الموز سيساعد الأزهار على النمو.

 

 

12ـ التخلص من حب الشباب

 

افركي وجهكِ بالجزء الداخلي من قشر الموز لمدة 10 دقائق، للتخلص من حب الشباب. يُنصح بعدم غسل الوجه مباشرة بعد الانتهاء، إذ تستمر الآثار المتبقية من الموز في عملها حتى بعد الانتهاء من الفرك.

 

 

13ـ إنقاذ الأقراص الضوئية من التلف

 

إذا تعرض أحد أقراص الCD أو الDVD المفضلة لديكِ للخدش، قومي بفرك الجزء المخدوش بلطف بالجزء الداخلي من قشر الموز بحركة دائرية، ثم امسحي أي بقايا بقطعة قماش ناعمة، ونظفيه بالقليل من مُلمع الزجاج. فالشمع الموجود في قشر الموز، قد يساعد على ملء الفراغات التي خلفتها الخدوش، لتتمكني من الاستمتاع بالCD المفضل لديكِ مرة أخرى.

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر:

diply.com/different-solutions/12-surprising-uses-banana-peels

stylecraze.com/articles/amazing-benefits-of-banana-peels

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...