كيف تحمين نفسك من الاكتئاب

تحت العشرين » اختراق
13 - ربيع أول - 1438 هـ| 13 - ديسمبر - 2016


1

مع قدوم فصل الشتاء، تصاب بعض الفتيات بالاكتئاب، والذي يعرف بأنه حالة نفسية من الكآبة والعزلة، والحزن تصيب الإنسان أحياناً، وتختلف درجتها من شخص لآخر، وقد يتحول الاكتئاب الطفيف إلى اضطراب نفسي، يصعب علاجه حال إهماله، لذا فإن التحري عن الوسائل التي تساعد على الحماية من الاكتئاب أمر ضروري، خاصة وأن ضغوط الحياة وتراكم المسؤوليات جعلت من الاكتئاب مرض العصر، فكيف تحمين نفسك منه؟

 

- ينصح علماء النفس بممارسة التأمل، كوسيلة تساعد الإنسان على مراقبة حالته الذهنية، والوصول لحالة من الاسترخاء، تدفع الضغوط بعيدًا عن التفكير لبعض الوقت، وتُجنبه الانجراف وراء المشاعر السلبية التي تسبب الاكتئاب وتؤدي لتفاقمه.

 

- لا شك أن الرياضة تساعد على تفريغ جزء كبير من المشاعر السلبية، كما أنها تحفز إفراز الإندورفين، وهي مادة كيميائية طبيعية تسمى بهرمون السعادة، وتعمل على تحسين المزاج، فيمكن لنصف ساعة من المشي يوميًا، أو ممارسة تمرينات منزلية يمكن أن تحميكي من الإصابة بالاكتئاب.

 

- تعتبر العزلة سببًا رئيسيًا من أسباب الإصابة بالاكتئاب، بما يجعل من الانخراط في الأنشطة الاجتماعية على اختلافها، سواء كانت دراسية أو تطوعية خيرية، وسيلة حماية فعالة جدًا في مواجهة موجات الاكتئاب.

 

- كشفت الدراسات عن أن العمل التطوعي له تاثير إيجابي كبير على النفس، حيث يبعث على رسم البسمة على وجوه الآخرين، شعورًا بالسعادة الداخلية، والتفاؤل دائمًا بأن الخير مازال موجودًا.

 

- تمثل ممارسة الهوايات أيضًا، وسيلة إشباع مُرضية جدًا للروح والنفس، كما أنها تساعد على استتثمار أوقات الفراغ في نشاط مفيد، فإذا كنتِ من محبي الرسم أو الكتابة أو التصوير أو غيرها من الهوايات النافعة، فلا تتركي نفسك أبدًا صيدًا سهلًا للفراغ القاتل.

 

- انتقي أصدقائك، ففي أحيان كثيرة يصبح الناس الذين نتعامل معهم مصدرًا للسعادة، أو سببًا من أسباب الحزن والبؤس، ومن الضروري جدًا أن نحيط أنفسنا بأشخاص إيجابيين لديهم القدرة على تقديم الدعم النفسي لنا عند الحاجة.

 

- إذا مررتِ بحالة حزن، فلا تستسلمي أبدًا لأفكار لوم النفس التي قد تنتابك، وحاولي التخلص من الشعور بالذنب، والتفكير بشكل إيجابي.

 

- اتباع الأنظمة الغذائية الصحية المتوازنة، يؤثر على كافة جوانب الصحة الجسدية والنفسية، ويقلل من مخاطر التعرض للاكتئاب، فاحرصي على تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن، وحمض الفوليك وأحماض أوميجا 3 الدهنية.

 

- اشربي الكثير من الماء، فهو يساعد أجهزة الجسم المختلفة على القيام بوظائفها الحيوية، وابتعدي عن المنبهات التي تثير القلق والتوتر في النفس، وتزيد من احتمالات الإصابة بالاكتئاب.

 

- احرصي على الحصول على قدر كافٍ من النوم، فيما لا يقل عن 8 ساعات يوميًا، فراحة الجسم تنعكس بالتأكيد على راحة العقل والنفس.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


أميرة سعيد

حاصلة على ليسانس كلية الآداب قسم الإعلام، من جامعة عين شمس.

محررة صحفية مصرية تحب اللغة العربية وتهوى تحري المعلومة الصحيحة والكتابة في كل ما يهم المرأة والصحة والجمال.


تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...