12 نصيحة تساعدكِ في اجتياز الاختبارات بنجاح 2-2 لها أون لاين - موقع المرأة العربية

12 نصيحة تساعدكِ في اجتياز الاختبارات بنجاح 2-2

تحت العشرين » إبداع بلا حدود
20 - ربيع أول - 1438 هـ| 20 - ديسمبر - 2016


1

عادة ما تكون فترة الامتحانات مرهقة للأعصاب، ومصحوبة بالكثير من القلق والتوتر. بالتأكيد لا شك أن القليل من القلق قد يمنحكِ دافعاً إيجابياً لبذل قصارى جهدكِ، ومع ذلك فإن التوتر الدائم قد يتحول إلى مشكلة، لا سيما إذا كان يؤثر على أدائك في الاختبارات؛ لذلك قدمنا لكِ مجموعة من النصائح في الجزء الأول من المقال، ونتابع معك هنا فوائد أخرى من بعض الخبراء لاجتياز فترة الامتحانات على النحو الأمثل. 

 

6-      استعيني بالآخرين 

 

استفيدي من وجود والديكِ، إخوتك وأخواتك واشرحي لهم إجاباتك على الأسئلة الصعبة. فهذا الأمر سيضمن لكِ تبلور الفكرة في ذهنك وسيبرز النقاط التي لا زلتِ بحاجة إلى العمل عليها.

 

7-      نظمي مجموعات دراسية مع صديقاتكِ

 

احرصي على تنظيم مجموعات دراسية مع صديقاتكِ. فقد يصعب عليكِ إجابة بعض الأسئلة وتجدي لديهن إجابات لها، والعكس صحيح. طالما يمكنكِ التأكد من قدرتكن على التركيز على الدراسة لفترة زمنية محددة، دون أن يتشتت انتباهكن أو يُهدر الوقت، فهذه الطريقة تعد من أكثر الطرائق فعالية للاستعداد للامتحانات. 

 

8-     احرصي على أخذ فترات راحة منتظمة 

 

في حين يعتقد الكثير من الطلاب، أن الاستذكار لأطول فترة زمنية ممكنة هو الأفضل، فإن هذا في الواقع يؤدي إلى نتائج عكسية. فمثلاً التدرب لخوض أحد سباقات الماراثون لا يقتضي الركض على مدار الـ24 ساعة. كذلك، أثبتت الدراسات أن أخذ فترات راحة بشكل منتظم يساعد الطلاب على الاحتفاظ بالمعلومات لمدة طويلة الأجل.

 

ولأن لكل منا طبيعة مختلفة، ضعي نظاماً دراسياً يناسب طبيعتكِ. فإذا كنتِ تدرسين بشكل أفضل في الصباح، ابدئي مبكراً، ثم خذي استراحة. أما إذا كانت إنتاجيتك تزيد ليلاً، فخذي قسطاً من الراحة قبل البدء في الاستذكار. لا داعي للشعور بالذنب؛ لأنكِ تستمتعين قليلاً بأشعة الشمس بدلاً من الانحناء على كتبكِ الدراسية على مدار اليوم، فقط تذكري أن فيتامين د، مهم لصحة مخك.

 

9ـ تناولي الوجبات الخفيفة المفيدة لصحة مخك

 

ابتعدي تماماً عن تناول الوجبات السريعة. قد تشعرين أنكِ بحاجة لمكافأة نفسكِ، أو قد لا يكون لديكِ الوقت الكافي لطهي الطعام، لكن تذكري أن ما تأكلينه يؤثر على مستويات الطاقة والتركيز الخاصة بكِ. لذا، احرصي على تغذية جسمكِ ومخكِ بشكل جيد وسليم، عن طريق اختيار الأطعمة المغذية التي أثبتت الدراسات قدرتها على مساعدتكِ على التركيز وتقوية الذاكرة، مثل: السمك، والمكسرات، والبذور، والزبادي، والتوت الأزرق. الشيء نفسه ينطبق على يوم الامتحان، احرصي على تناول وجبة جيدة قبل الامتحان، مكونة من الأطعمة التي تعمل على إفراز الطاقة ببطء. قد تجذبك السكريات، لكنها لن تفيد عندما تقل مستويات الطاقة الخاصة بكِ بعد ساعة أو ما يقرب من ذلك.  

 

10ـ التخطيط ليوم الامتحان

 

تأكدي أن كل شيء جاهز قبل الامتحان بوقت كافٍ. لا تتركي الأمر لليلة الامتحان لتكتشفي أنكِ لا تعرفين الطريق إلى الامتحان، أو لستِ على دراية بالأدوات التي ينبغي عليك إحضارها. تحققي من كل القواعد والمتطلبات، وحددي خط سيرك، والوقت الذي ستستغرقينه للذهاب إلى الامتحان.

إن أمكن جربي الذهاب إلى مكان الامتحان لتتعرفي بدقة على الاتجاهات، وتحديد الوقت اللازم للوصول في الموعد. فلا أحد يرغب في الوصول إلى الامتحان متأخراً، أو يضطر إلى الركض في منتصف الطريق.

 

 

11ـ احصلي على قسط كافٍ من النوم

 

يحتاج الإنسان إلى سبع ساعات من النوم ليلاً، حتى يتمكن الجسم من أداء وظائفه. ولا شك أن الامتحانات قد وضعت لقياس درجة استيعابكِ وقدرتكِ على التفكير. ففي حال عدم حصولكِ على قسط كافٍ من النوم، لن تتمكني من تذكر المعلومات التي عملتِ جاهدة للاستفادة بها في هذه اللحظة.

 

12ـ تناولي الكثير من الماء

 

كنصيحة ختامية: تذكري أن الحفاظ على ترطيب جسمكِ، وعدم تعرضه للجفاف أمر ضروري حتى يعمل عقلكِ على أفضل نحو له. لذلك، احرصي على شرب كميات كافية من الماء طوال فترة المراجعة والاستذكار ويوم الامتحان أيضاً.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر:

http://www.topuniversities.com/student-info/health-and-support/exam-preparation-ten-study-tips

http://www.fastweb.com/student-life/articles/the-9-ways-to-prepare-for-finals

http://www.albany.edu/main/features/2004/12-04/1exams/exams.html

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...