السعودية: مدارس الشرقية تخصص حصة دراسية لتوعية الطلاب بأضرار التدخين

أحوال الناس
22 - ربيع أول - 1438 هـ| 22 - ديسمبر - 2016


1

الرياض ـ لها أون لاين

 

 قرت الإدارة العامة للتعليم في المنطقة الشرقية بالسعودية: تخصيص حصة دراسية ضمن برنامج "التوعية بأضرار التدخين" في مدارس التعليم العام، تعرض خلالها نماذج مرضية والأضرار الناجمة عن التدخين.

 

 وشكلت الإدارة فريقاً بالتعاون مع المديرية العامة للصحة في المنطقة، لبدء تنفيذ زيارات ميدانية في المدارس. وبدأت بعض المدارس بتنفيذ البرامج استعداداً لزيارة اللجنة، إذ تم تخصيص حصة دراسية للتوعية، تبدأ من 8 صباحاً وحتى 10.30، بمشاركة المرشد الطلابي مع الفريق، كما تم إعداد قاعات مخصصة للتوعية، وتتولى إدارة التوجيه والإرشاد جمع البيانات والنتائج النهائية للنظر فيما تم التوصل إليه في كيفية علاج الطلبة المدخنين، والتوعية بأضراره.

 

ووفقا لصحيفة الحياة أكد المرشد الطلابي أحمد الحربي أن "البرنامج" وقائي تحذيري، ويتطلع إلى إصدار توجيهات للطلبة بطريقة تعليمية وقائية للحد من آفة التدخين، وقال: "إننا كمرشدين نرصد العديد من المظاهر المتعلقة بالتدخين، إذ أصبح يشكل أزمة خلال الحصص الدراسية، فالطالب المدخن يضر بزملائه، ويتطلب التعامل معه صعوبة نوعاً ما".

 

وأكد أن البرنامج تم تخصيصه في الوقت الحالي لمجموعة مدارس كبداية انطلاق، وبالتدرج ستتم تغطية مدارس المنطقة بالكامل.

وأوضح الطبيب أحمد المنصور: أن الطلبة المدخنين ما زالوا يتصدرون العيادات من أجل العلاج، فهم أكثر فئة مجتمعية والنسبة في ارتفاع؛ لأن رفاق السوء سبب في تفشي الظاهرة، والكثير من الأهالي يلجأون إلى إدارة المدرسة من أجل حل المشكلة، إلا أنهم لا يتمكنون من التوصل إلى حلول جذرية.

 

وأضاف: من خلال الحملات التي ستقام في المدارس، ستكون هناك برامج متنوعة، ليست دعائية أو نظرية بقدر ما ستكون واقعية، تكشف عما سيحدث للطلبة مستقبلاً والأمراض التي تلازمهم، مع التعرف على طرائق الوقاية والتعاون مع جمعية التدخين التي لها باع في تقديم طرائق العلاج، وتخليصها أشخاصاً كثيرين من آفة التدخين.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...