تجارب في الدعوة وحنين لدفء الأمومة: الشيخ صالح العايد من "دمعة على قبر أمي"إلى" ما علمتني الحياة" لها أون لاين - موقع المرأة العربية

تجارب في الدعوة وحنين لدفء الأمومة: الشيخ صالح العايد من "دمعة على قبر أمي"إلى" ما علمتني الحياة"

أحوال الناس
10 - ربيع الآخر - 1438 هـ| 09 - يناير - 2017


الرياض - لها أون لاين

 

قال الدكتور صالح العايد، الأمين العام للمجلس الأعلى للشؤون  الإسلامية السابق: إن "الإفراطُ في تقليبِ صفحاتِ الماضي يُجَدِّدُ الأوجاعَ أكثرَ من استرجاعِهِ الأفراحَ".

دروس الحياه

جاء ذلك في تغريدات للدكتور العايد في هشتاق #مما_علمتني_إياه_الحياة ، على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، الذي شارك فيه نشطاء عبروا بتغريدات عن دروس الحياه وما تعلموه.

"العايد" قال: إن "قِطارُ الحياةِ سريعٌ لا ينتظرُ الـمُتَثاوِبينَ". وأضاف: "الدلالُ في الصِغَرِ لا يصنعُ الرِجالَ في الكِبَرِ".

يا مُغْرَماً باقتناءِ الوَردِ

الشيخ صالح العايد يضع تحت معرفه في موقع التواصل "تويتر" بيت الشعر،

"يا مُغْرَماً باقتناءِ الوَردِ في شَغَفٍ        لا تزرعِ الـوَردَ إنْ أَعْيَتْـكَ سُقْياهُ".

1 1

لا قيمةَ لـ" نَعَمْ

ويقول الدكتور صالح العايد في تغريداته عن "مما علمتني إياه الحياة" أن: "مَنْ لا يقلْ " لا " مَرّاتٍ فلا قيمةَ لـ" نَعَمْ" إذا قالها".

1 1

قطارُ الحياةِ

ويضيف  الأمين العام للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية السابق قائلا: إن "الدولةُ التي تَزحَفُ ليستْ كالدولةِ التي تركضُ؛ وقطارُ الحياةِ لا ينتظرُ الـمُتَثاوِبينَ".

1 1

غَرَسَ الـجميلَ

ومما علمته الحياه للشيخ صالح العايد، يقول: إن "مَنْ غَرَسَ الـجميلَ حَصَدَ الوفاءَ، فإنْ لم يَحصِدْ فالعيبُ في أرضِ الغَرسِ"، ويقول: "شمسُ القلوبِ الطَيِّبَـةِ لا تعرفُ الغُرُوبَ".

1 1

سيرة علمية ودعوية

والشيخ الدكتور صالح بن حسين العايد ، عمل أستاذا للغة العربية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض، ووكيلاً لمعهد العلوم الإسلامية والعربية في جاكارتا، وعمل وكيلاً لكلية اللغة العربية بالرياض.

كما عمل مديراً لمعهد العلوم الإسلامية والعربية في الولايات المتحدة الأمريكية، وعمل عميداً لشؤون المعاهد في الخارج، في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وعمل أميناً عاماً للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، وأميناً عاماً للهيئة الإسلامية العالمية للحلال.

ذو النيّةِ الصافيةِ

ومن الحكم التي أوردها الشيخ العايد في هشتاق ما علمته الحياه "قوله": "لا حِلمَ بلا غَضبٍ، ولا صبرَ بلا مَشقَّةٍ، ولا سَخاءَ بلا حاجةٍ"، وقوله في تغريدة أخرى: "ذو النيّةِ الصافيةِ لا ينقطعُ ربيعُهُ".

1 1

1 1

الأحلامُ كالقمرِ

ومما علمته الحياه للشيخ صالح العايد: أن "الأحلامُ كالقمرِ؛ إمّا صِغارٌ فتكبرُ، وإمّـا كبارٌ فتصغرُ"،  و" نَعَمْ" الصمتُ حِكْمَةٌ"، لكنّهُ مَحرَقَةٌ".

1 1

1 1

"دمعة على قبر أمي"

من أشهر ما كتبه الشيخ صالح العايد، كتاب: "دمعة على قبر أمي"، وكان عنوان محاضرة  قيمة تجيش بالعواطف والحنين للأم، ألقاها الشيخ العايد في إحدى المنتديات الثقافية بالرياض.

يقول"العايد": "يظل الرجل طفلاً حتى تموت أمّهُ، ويتناول بأسلوب أدبي الطريق إلى الموت الذي سَلَكَتْهُ أمُّه بقدومِها من مكان إقامتِها إلى الرياض، ويَشْرَحُ كيفيةَ دخولها المستشفى ومُعاناتها، ومُعاناة الزائرين الْمُحبين، ثم يصف آلام حسراتهم وهم يرون أمهم زهرة تذبل أمام أعينهم، ومرارة الفقد، ونكبة الموت.

1 1
روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...