نقاشات ساخنة على مواقع التواصل: هل أفادت السينما المجتمعات العربية حتى تفيد السعودية؟ ولماذا لم يؤخذ بفتوى كبار العلماء؟

أحوال الناس
15 - ربيع الآخر - 1438 هـ| 13 - يناير - 2017


الرياض - لها أون لاين

استمر الجدال الساخن على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد إعلان الهيئة العامة للترفيه أن هناك لجاناً متخصصة تدرس فتح صالات للسينما في جميع المملكة، فهناك من عارضوا بقوة هذا التوجه، ووصفوه بأنه صادم للمجتمع ولعاداته وتقاليده، وفندوا خطورة التغريب القادم عن طريق السينما ، خصوصا أن جل ما يعرض في السينما ذو مضامين تغريبية، والمحتوى القيمي ضعيف جدا، وهناك من أيدوا فتح صالات للسينما في المملكة.

          هناك من تساءلوا: لماذا لم يعرض الأمر على هيئة كبار العلماء؟ وهناك من أوردوا فتوى اللجنة الدائمة للإفتاء بهيئة كبار العلماء، وتساءلوا "لماذا لم ينشرها الليبراليون في صفحاتهم"، وهناك من تساءلوا عما حققته السينما في دول عربية وإسلامية من إنجازات حتى ينتظر أن تحققه في السعودية؟".

1 1

لا يعرف القيم أو مخادع

الدكتور محمد السعيدي الأكاديمي والمفكر الإسلامي غرد قائلا: من يقول إن السينما تتوافق مع القيم، إما أنه لا يعرف السينما، أو لا يعرف القيم! أو مخادع والقليل النادر لا عبرة به، العبرة بالسيل الهادر، وقال: "مجتمعات عربية وإسلامية دخلتها السينما والغناء عشرات السنين؛ هل يستطيع باحث أن يقدم لنا حجم الإضافة التي استفادتها تلك الدول".

          المهرجانات الغنائية والسينمائية والمسرحية

وقال الدكتور السعيدي: "لا يوجد في الدنيا بلد كانت المهرجانات الغنائية والسينمائية والمسرحية حلا أو جزءًا من حل مشكلاته النفسية الاقتصادية الاجتماعية مسخ مجتمعات فقط".

1 1

1 1

1 1

استطلاع الكثيري

في استطلاع للكاتب والإعلامي السعودي، مساعد بن حمد الكثيري حول  تصريح #هيئة_الترفيه بأنها تدرس فتح صالات لـ #السينما_بالسعودية_قريبا، ما موقفك? قال 72% : إنهم غير موافقين على فتح صالات للسينما في المملكة، بينما قال 28%:  إنهم مؤيدون.

1 1

بين دشتي و الحشد الشيعي!

وفي تغريدة أخرى للكثيري حول الخطر المحدق بالمملكة قال: "من أمام سفارة الكويت في #لعراق المحتلة مكالمة بين #دشتي و #الحشد الشيعي! ماعلينا منهم أهم شي #السينما_بالسعودية_قريبا!

1 1

هل حققت التقدم العلمي؟

الدكتورة غربية الغربي غردت تقول:  #السينما_بالسعودية_قريبا، ماشاء الله يعني هذه هي الخطوة الأولى لتحقيق التقدم الحضاري، والرقي المجتمعي والنمو الاقتصادي والاكتشافات العلمية!!

1 1

العفاف وغض البصر

أما الدكتورة فاطمة لؤي باعمر فقالت: "الله سبحانه أمر المؤمنين بالعفاف وغض البصر، ونحن نعصي أوامر الله، ونجمع الناس على متبرجات وعلاقات محرمة.

1 1

العالم يتطور بالعلم والبناء

وقالت في تغريدة أخرى: العالم يتطور بالعلم والبناء، ونحن لدينا عقول متخلفة، تعتقد أن التطور بالرقص والسينما، لاتطورهم علمي، ونحن تطورنا شهوي.

1 1

تساؤلات مهمة؟

الكاتبة والروائية فاطمة بنت السُراة طرحت سؤالا: هل سيساهم وجود سينما عندنا في زيادة وعينا، أو في رقي أخلاقنا أكثر من السابق؟

1 1

مصر والسينما.. انظروا؟

المغردة عائشة العتيبي قالت: لو كانت السينما تسعد الشعوب لكانت"مصر"سعيدة، ولو تجلب المال كانت مصر"غنية" مصر رائدة السينما أكثر الشعوب"بؤسا".

1 1

المؤسس الملك عبدالعزيز

أما ابراهيم الوابل فغرد قائلا: رحم الله المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، وأسكنهُ فسيحَ الجِنان، اللهم آمين.

1 1

من وراء هذا الاستطلاع والتصويت الموجه؟

في استطلاع على "تويتر": آثار علامات استفهام حول حجم المشاركة فيه، والتوجيه من نوعية معينة للتصويت، حول تصريح هيئة الترفيه بأن #السينما_بالسعودية_قريبا:

222,743 ألف شاركوا في تصويت  "أخبار السعودية":

 47% يؤيدون وجودها.

 40% ضدها.

13% لايهمهم.

1 1

الشيخ علي الطنطاوي

الإعلامي  مشاري بن محمد الكثيريغرد قائلا:

قال علي الطنطاوي: بدأت السينما بعرض الأبطال، كصلاح الدين، وانتهت بعرض أفخاذ النساء والإعلان بصورهن في الشوارع!

1 1

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...