أطعمة تحافظ لكِ على ذاكرة قوية

بوابة الصحة » رجيم وتخسيس » تغذية
19 - جماد أول - 1438 هـ| 16 - فبراير - 2017


1

تُعرف الذاكرة بأنها قدرة المخ على تخزين واسترجاع المعلومات، وهي إحدى الميزات التي وهبها الله سبحانه وتعالى للإنسان، ولم يتمكن العلم الحديث من الوصول لكل أسرارها بعد، ككيفية عملها، أو مواضع تخزين هذه المعلومات، لكن العديد من الدراسات والأبحاث أظهرت أن هناك عوامل كثيرة تؤثر على الذاكرة، كما أن هناك الكثير من الأطعمة التي تساعد على تقوية الذاكرة، وفي هذا الموضوع سنتعرف على هذه الأطعمة.

 

العدس

بخلاف أنه وجبة شتوية مفضلة لدى الكثيرين في مختلف دول العالم العربي، فهو من البقوليات المليئة بالفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة المخ، وأهمها فيتامين B6 الذي يعالج ضعف التركيز، ويحسن من مستوى الإدراك، ويفيد في تقوية الجهاز العصبي.

 

بذور القرع أو اليقطين

تنصح خبيرة التغذية البريطانية كاساندرا بارنس بتناولها بانتظام؛ لأنها غنية بكاتيونات الماغنسيوم التي تساعد على نقل الإشارات من المخ إلى مختلف أنحاء جسم الإنسان، كما أنها تعتبر من أغنى مصادر الزنك الذي يفيد في تحسين الوظائف الإدراكية.

 

الأسماك

الأسماك من أفضل أنواع اللحوم على الإطلاق للجسم ككل، لاحتوائها على أحماض أوميجا 3 الدهنية، التي تستخدم في صناعة العقاقير المقوية للذاكرة، حيث تحتاج لها المادة السنجابية للمخ بشكل خاص، كما أن الأسماك تحتوي على فيتامين B12 الذي يحسن الحالة المزاجية، وينشط الذاكرة، بالإضافة إلى معدن الفسفور.

 

المكسرات

المكسرات من أفضل الأطعمة لتقوية وتنشيط الذاكرة على الإطلاق، لأنها تحتوي على الزنك والماغنسيوم خاصة الكاجو، بالإضافة لأحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة بوفرة في اللوز والفستق، وتعتبر من المسليات التي ينصح بالسماح للأطفال بتناولها بين الوجبات وأثناء المذاكرة لمساعدتهم على الاستذكار.

 

الشوكولاته الداكنة

وهي بخلاف قدرتها على منح الجسم طاقة هائلة، وقدرة على القيام بالأنشطة المختلفة، فإنها مفيدة لصحة المخ حيث تحافظ على التركيز، وتحتوي على كميات كبيرة من كاتيونات الحديد والماغنسيوم والزنك موجودة بالكاكاو الذي تصنع منه، كما أنها تحسن الاستيعاب لدى الأطفال.

 

الزنجبيل

الزنجبيل من أفضل المواد المنشطة للدورة الدموية في الجسم، والتي تساعد على زيادة تدفق الدم للمخ، وتنشيط الذاكرة، خاصة لدى النساء بحسب إحدى الدراسات التي أجريت عليه.

 

التوت والكرز

وهي من الفواكه المحببة للأطفال، والغنية بمضادات الأكسدة التي تحمي خلايا المخ من الشيخوخة المسببة لتدهور الذاكرة، ومرض الزهايمر الذي يصيب الإنسان مع التقدم في السن.

 

البيض

وهو من أكثر الأطعمة التي تلعب دورًا كبيرًا في اكتساب الأطفال مهارات التعلم، وتنشيط الذاكرة، كونه غني بمجموعة فيتامينات B وكاتيونات الحديد التي تؤمن ثبات الجهاز العصبي.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


أميرة سعيد

حاصلة على ليسانس كلية الآداب قسم الإعلام، من جامعة عين شمس.

محررة صحفية مصرية تحب اللغة العربية وتهوى تحري المعلومة الصحيحة والكتابة في كل ما يهم المرأة والصحة والجمال.


تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...