أطعمة تخفض مستويات الخصوبة لدى الرجال والنساء

بوابة الصحة » رجيم وتخسيس » تغذية
29 - جماد أول - 1438 هـ| 26 - فبراير - 2017


1

لا عجب أن يكون للطعام أثر بالغ على مختلف جوانب الصحة، تبدأ من صحة البشرة والشعر، مرورًا بالقلب والأوعية الدموية والجهازين الهضمي والتنفسي، ووصولًا إلى الخصوبة والقدرة على الإنجاب، فالطعام هو المصدر الأساس للفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، وعندما يفتقد الغذاء هذه العناصر الهامة يصبح لا قيمة له، بل قد يتحول إلى سبب رئيس للإصابة بالأمراض، وفي هذا السياق سنتعرف على الأطعمة التي تؤثر على خصوبة النساء والرجال على السواء، وفق آخر الدراسات التي أجريت في هذا الشأن.

 

المشروبات الغازية

كشفت دراسة دنماركية عن أن الرجال الذين يشربون المياه الغازية يوميًا، تقل لديهم أعداد الحيوانات المنوية بنسبة 30% مقارنة بغيرهم، وأرجعت الدراسة ذلك إلى أن الكافيين الموجود في الكولا وغيرها، يؤثر على نشاط الحيوانات المنوية. أما "نيلز لورسيين" طبيب النساء والتوليد فيقول: إن الضرر الأساس للمشروبات الغازية يتمثل في احتوائها على نسب عالية من السكر، الذي يرفع من مقاومة الجسم للأنسولين فيؤثر سلبًا على الخصوبة.

 

الألبان منخفضة الدسم

أكدت دراسة أجرتها جامعة هارفارد: أن تناول منتجات الألبان منخفضة الدسم يرفع من مخاطر إصابة السيدات بعقم التبويض بنسبة تصل إلى 85%، وتشير الدراسة إلى أن السيدات اللاتي يتناولن كوبين أو أكثر من الألبان منخفضة الدسم أو مشتقاتها يوميًا، يصبحن عرضة للإصابة بمشكلات التبويض التي تعتبر أشهر أسباب العقم لدى السيدات.

 

منتجات الصويا

تؤثر منتجات الصويا على خصوبة الرجال، وفق ما كشفت عنه دراسة أخرى أجرتها جامعة هارفارد، وتقول الدراسة: إن أعداد الحيوانات المنوية لدى الرجال الذي يتناولون منتجات الصويا بكثرة تقل بنسبة 32% عن غيرهم، وأوضحت الدراسة التي أجريت على أكثر من 15 نوعًا مختلفًا من منتجات الصويا، أن هذه المنتجات لها تأثير على هرمون الإستروجين الأنثوي، وأن إفراط الرجال في تناولها يحدث خللًا في توزان هرموني الإستروجين والتستوستيرون في أجسامهم مسببًا العقم.

 

الأطعمة الدسمة

تؤثر الأطعمة المشبعة بالدهون كالدوناتس والوجبات السريعة، مثل: البرجر والبطاطس والسوسيس وغيرها، على قدرة الخصية على إنتاج حيوانات منوية سليمة، والأمر نفسه ينطبق على الأطعمة المصنوعة من الدقيق الأبيض والسكر، كما أنها تؤثر على خصوبة المرأة أيضًا، وقدرتها على إنتاج بويضات صالحة للإخصاب.

 

الكافيين

نشرت كلية الطب بولاية نيفادا الأمريكية دراسة عام 2011م أشارت إلى أن تناول كميات كبيرة من المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالشاي والقهوة تؤثر على تقلصات العضلات التي تساعد على انتقال البويضات من المبيضين إلى قناة فالوب ليتم تخصيبها، الأمر نفسه تطرقت له دراسة دنماركية أجريت عام 2012م، حيث لفتت إلى أن تناول خمسة أكواب أو أكثر من القهوة يوميًا يخفض فرص نجاح محاولات التخصيب المجهري لدى المرأة بمقدار النصف.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


أميرة سعيد

حاصلة على ليسانس كلية الآداب قسم الإعلام، من جامعة عين شمس.

محررة صحفية مصرية تحب اللغة العربية وتهوى تحري المعلومة الصحيحة والكتابة في كل ما يهم المرأة والصحة والجمال.


تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...