أطعمة لا تتناوليها مع بعضها البعض أبداً لها أون لاين - موقع المرأة العربية

أطعمة لا تتناوليها مع بعضها البعض أبداً

بوابة الصحة » رجيم وتخسيس » تغذية
09 - رجب - 1438 هـ| 06 - ابريل - 2017


1

لا شك أن صحتنا تتأثر بعاداتنا الغذائية، وهو ما يتطلب التنبه على بعض المعلومات الطبية، حول الأطعمة التي يتعارض تناولها في وقتٍ واحد، مع تحقيق الفائدة المرجوة منها، فمعدن الحديد مثلًا، يوجد نوعان منه، الأول: هو "Heme" وموجود في كبد الدجاج، وكبد الأبقار، والجاموس، والثاني "Nonheme" ويمكن الحصول عليه من السبانخ، والبقوليات، والعسل الأسود، لكن النوع الأخير يعتبر امتصاصه أصعب، ويحتاج لظروف مهيأة بشكل معين في الجسم؛ لتحقيق الاستفادة منه، لذا سنعرض عليكم قائمة بالأطعمة التي لا ينصح بتناولها في وجبة واحدة.

 

الشاي والقهوة مع الأطعمة الغنية بالحديد

يعتبر شرب الشاي أو القهوة بعد تناول الوجبات عمومًا، من أكثر العادات الغذائية غير الصحية الشائعة، وتزداد هذه العادة سوءًا إذا ما كانت هذه الأطعمة غنية بالحديد، فالكافيين الموجود بهذه المشروبات، يحول دون امتصاص الحديد، لذلك ينصح الأطباء بتأجيل شرب الشاي أو القهوة بعد الوجبات بساعتين على الأقل.

 

الكالسيوم مع الأطعمة الغنية بالحديد

لا ينصح الأطباء بتناول الأطعمة أو المشروبات الغنية بالكالسيوم كمنتجات الألبان ومشتقاتها، مع الأطعمة الغنية بالحديد، سواء كانت حيوانية أو نباتية، حيث ثبت أن الكالسيوم يمنع امتصاص الحديد، وهو ما يجعل من المهم خاصة لمرضى "الأنيميا" أو مرض فقر الدم بالفصل بين هذين النوعين من الأطعمة.

 

الفيتات والأطعمة الغنية بالحديد

والفيتات هي مادة موجودة بالبقوليات، وبعض النباتات، مثل السبانخ، وعلى الرغم من أن هذه الأطعمة غنية بالحديد، إلا أن وجود هذه المادة فيها يؤثر على امتصاص الحديد، ومختلف المعادن الأخرى، وهو ما يفسر نصيحة الأطباء بالاعتماد على المصادر الحيوانية في الحصول على الحديد أكثر من النباتية.

 

الملح والكالسيوم

يؤثر الإفراط في تناول الأطعمة المملحة، على امتصاص الكالسيوم، وعلى مخزونه في الجسم، الأمر الذي يؤثر على صحة العظام، ويرفع احتمالات الإصابة بالكسور وهشاشة العظام، وبالتالي ينصح بمحاولة التقليل من كميات الملح المستهلكة يوميًا في إعداد الطعام.

 

وأخيرًا: تعد الأطعمة التي ينصح بتناولها معًا هي الأطعمة الغنية بفيتاميني C وA مع الأطعمة الغنية بالحديد، فوجود هذين الفيتامينين، يرفع من قدرة الجسم على امتصاص الحديد، كما ينصح بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين D، مع الأطعمة الغنية بالكالسيوم، ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من البيض وأسماك التونة والسردين والماكريل.

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


أميرة سعيد

حاصلة على ليسانس كلية الآداب قسم الإعلام، من جامعة عين شمس.

محررة صحفية مصرية تحب اللغة العربية وتهوى تحري المعلومة الصحيحة والكتابة في كل ما يهم المرأة والصحة والجمال.


تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...