أربعة ألوان أساسية لجواز السفر في مختلف دول العالم

ساخر » غرائب وعجائب » غرائب العالم
19 - رجب - 1438 هـ| 16 - ابريل - 2017


1

هناك ‏أربعة ألوان فقط لجواز السفر في العالم, وقد تم تحديدها واعتمادها، وفقا لأسباب متباينة من دولة لأخرى.

 جواز السفر الأحمر:

هو الأكثر شيوعا، وتم ترشيح واختيارهذا اللون نسبة إلى النظام الاستعماري السابق،  أو الحالي, ويُستخدم في كلا من سلوفانيا, والصين، وسيبيريا, وروسيا، ولاتفيا، وبولندا، ورومانيا، وبولندا، وجورجيا.

 الجواز ذو اللون البرغندي أو إحدى درجات الأحمر:

يستخدم من قبل مواطني ‏دول الاتحاد الأوروبي، باستثناء كرواتيا. أما  الدول التي ترغب بالانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، كتركيا، ومقدونيا، وألبانيا، فقد تم تغيير لون غلاف جواز السفر إلى الأحمر في الآونة الأخيرة. كذلك بالنسبة لدول مجموعة الإنديز، المتمثلة في بوليفيا، وكولومبيا, تشيلي، واكوادور، وبيرو.

  الجواز ذو اللون الأزرق:

الذي يرمز إلى العالم الجديد, يأتي في المرتبة الثانية بعد الأحمر‏. ويستخدم في 15 دولة، وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية، والذي لم يصرح بتغييره إلا في عام الى 1976م. ويستخدم الجواز الأزرق في البرازيل، والأرجنتين والبرغواي، إلا أنه يرمز إلى الانتماء لاتحاد العمال. وتستثني فنزويلا، حيث يحمل مواطنوها الجواز الأحمر.

  الجواز الأخضر:

الأكثر شيوعا في الدول الإسلامية, على سبيل المثال: ‏السعودية، والمغرب، وباكستان, حيث كان يعتبر اللون الأخضر لونا محببا للمصطفى ـ صلى الله عليه وسلم ـ, والذي يعد رمزا للحيوية والطبيعة. وأما ‏بالنسبة لبقية دول غرب إفريقية، مثل: بوركينافاسو، ونيجيريا، والنيجر والسنغال، وساحل العاج، فيحمل مواطنوها جوازات سفر أوراق  ثبوتية بدرجات مختلفة من الأخضر. ‏والذي يرمز إلى الانتماء إلى مجموعة الدول الاقتصادية في غرب إفريقيا.

أما الجواز ذو الغلاف الأسود:

وهو الأقل شيوعا، فيستخدم في بعض دول إفريقيا كتشاد وزامبيا والكونغو ومالاوي. كما يستخدم النيوزلنديون اللون ذاته، ويعود السبب إلى أنه اللون الوطني للبلاد.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: 9gag.com

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...