الأسرة التقليدية في كوريا لها أون لاين - موقع المرأة العربية

الأسرة التقليدية في كوريا

ساخر » غرائب وعجائب » غرائب العالم
26 - رجب - 1438 هـ| 23 - ابريل - 2017


1

يرى الكوريون أن علاقة الدم من أقوى العلاقات الطبيعية، لخلق علاقات مثالية وسعيدة، فالتجانس والرحمة يعد أمرا ظاهرا بين أفراد الأسرة.

يدير الأسرة الكورية الذكر الأكبر سنا، ويبقى الأبناء الذكور مع الأسرة في المنزل بعد الزواج، بينما تنتقل الإناث لمنازل أسر أزواجهن بعد الزواج.

 

رغم ذلك هناك العديد من الأبناء الذكور الأصغر سنا، يغادرون منزل الأسرة بعد بضع سنوات من الزواج؛ لكنهم يختارون سكنا قريبا من منزل الأسرة. ويظل الاعتماد كشكل اجتماعي على الجد، أو الأب، أو الأخ الأكبر. والابن الأكبر يحظى بقيادة الأسرة، والقانون يسمح له بأن يستولي على الجزء الأكبر من الإرث. وبعد وفاة الأب لا يترك الابن الأكبر أسرته؛ لأنه مسؤول عن رعاية باقي أفراد الأسرة صغارا وكبارا، حيث إنه بعد وفاة الآباء: يقوم الأبناء الأكبر سنا برعاية الأسرة والتقيد بتنظيمات صارمة للحداد لمدة من سنة إلى 3 سنوات، ومع ذلك يتم إقامة حفل سنوى لذكرى وفاة الآباء وغيرهم، من أعضاء الأسرة القدامي من الأجداد وما علا.

 

أما بالنسبة للأطفال الأصغر سنا: فهم مدللون كما أن تعليم الحمام ليس صارما، ولا يبدأ العقاب مع الطفل إلا بعد سن السادسة أو السابعة، على خلاف الأسر الأمريكية، حيث يرى الكوريون أن عقاب الطفل ليس منطقيا قبل سن السابعة! ويبدأ فصل الأولاد عن البنات في هذا السن أيضا، كما يتم تعليم الأطفال الطريقة المثلى للتحدث مع الأكبر سنا باحترام وهدوء.

 

عندما يصل الطفل لسن السابعة: يدرك أهمية التحدث بلباقة وأدب مع أخيه الأكبر، وأن خلاف ذلك يعرضه لعقوبة كبيرة. ويتعلم أولاد الأسر القراءة والكتابة بالكورية الرسمية، والصينية أيضا.

أما البنات: فهن في اعتبار الأسرة "غريبات"؛ لأنهن سيتركن منزل الأسرة، ومعظمهن لاتدرس القراءة والكتابة. وغالبا ماتصل الفتاة لسن السابعة، وهي مدركة أن إخوانها الذكور يتفوقن عليها باهتمام الأسرة؛ لأنها ستغادرهم يوما ما.

 

وتبعا لنظام الأسرة التقليدية في كوريا: فالآباء يقومون بترتيب الزواج دون موافقة الأبناء، سواء الذكور أو الإناث. ويعتبر الزواج بالنسبة للابنة "صدمة كبيرة"؛ حيث إنها تنتقل لمنزل أسرة أخرى. وتسعى الزوجة الجديدة لإرضاء أم زوجها، أكثر من زوجها، حيث هي من يقوم بتوجيه عروس الابن، للقيام بأعمال المنزل. ولديها السلطة لإعادة العروس لمنزل أهلها في حال لم تكن راضية عنها! وهناك العديد من الحكم والأمثال على هذه القضية التي تثير الخلاف مثل: "يجب أن تكون العروس صماء وعمياء وغبية لمدة 3 سنوات!". كما يجب على العروس ألا تستاء من توبيخ أم الزوج؛ حتى لاتفقد أعصابها، وتندم على سلوك خاطئ لاحقا. والعروس أيضا غير مخولة بإبداء أي ملاحظات سلبية عن منزل أسرة الزوج. وغالبا ماتتكيف الفتيات في منازل أزواجهن، بسبب رغبة أم الزوج في مساعدة عروس الابن في أعمال المنزل. وتضمن الزوجة مكانتها في الأسرة عندما تنجب طفلا ذكرا!

 

ويعمل الرجال في الأسر الكورية التقليدية خارج المنزل؛ لجلب الرزق- غالبا في مزارع الأسرة- بينما تعمل المرأة في أعمال المنزل لخدمة أهله. أما المرأة الفقيرة فتضطر للخروج للمزارع، ولوكان بشكل متباعد على خلاف المرأة في الأسر الغنية، حيث لاتخرج للمزارع أبدا. وهناك حكمة كورية شائعة قديما وهي: أن الكوريين يفضلون أن تموت المرأة في بيتها محروقة على أن تخرج هربا من النار!!

 

ولكن هناك مناطق لايوجد فيها مزارع، مثل السواحل والسهول، حيث يعمل الرجال والنساء أيضا في صيد ثمار البحر. وفي حال كانت المرأة صاحبة الدخل الأكبر، فيتحمل الرجل جزءا كبيرا من مهام المنزل.

 

التغييرات في الأسرة الكورية منذ تحريرها من اليابان منتصف القرن الماضي:

بعد تحرير البلاد من اليابانيين عام 1945م، قام محامون وعلماء بمراجعة القوانين الكورية، فيما يخص الأسرة وغيرها من شؤون الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية. ويعيش معظم الكوريين اليوم في المدن، ويعملون في المصانع. ولم تعد الأسرة الكبيرة تعيش في منزل واحد؛ بسبب ضيق المنازل الحديثة كالشقق السكنية.

 

اليوم تفتقر الأسرة الكورية لمتانتها وترابطها التقليدي الأول. ويمكن للابن الأكبر اليوم ترك المنزل دون رضا والديه. وأصبحت تربية الأطفال، وتحديد العقوبات لهم مشتركة بين الأب والأم. ويقوم الأبناء غالبا باختيار أزواجهم دون إذن الوالدين. وبالنسبة للإرث فوفقا للقانون المدني: يتوزع الإرث بالتساوي على كل الأبناء في حال وفاة الأب، بغض النظر عن الجنس أو العمر.

 

ورغم التطور الحاصل، وزوال بعض الأنظمة الظالمة لحق المرأة، لاتزال الأسرة الكورية تعاني بعض المشكلات، كما  تفتقد الأسرة الكورية حالياً للعادات الصارمة في الاحترام والتقدير.

يلاحظ افتقار الأسرة الكورية لترابطها التقليدي، ومع ذلك لازالت بعض الأمور تطبق كسابق عهدها، مثل: الزواج المنظم من خلال الأسرة، حيث يتقابل الخطيب مع خطيبته في لقاء أسري رسمي، بوجود والدي كلا منهما، حتى الزواج عن حب غالبا مايتم في أخذ أذن الوالدين، وترتيب أمور الزواج وفقا للعادات الكورية. وقد أثبتت دراسة قبل الألفية الثانية وجود 83% من الزيجات كانت من خلال انتقاء الأسرة لزوج الابنة، أو زوجة الابن.                                                                      

 

ولاتزال الأسرة الكورية تعتمد على منزل الذكر الأكبر سنا، كمرجع لكامل الأسرة. كما أن بر الوالدين سلوك مرتبط أيضا بالأعراف الكورية، فهم لايتخلون عن والديهم عند الكبر. فرغم التغييرات الهائلة لازالت هناك بعض الخصال الإنسانية الرائعة نموذجا في التقاليد الأسرية الكورية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

المصدر:  asiasociety.org

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


ترجمة: إيمان سعيد القحطاني

بكالوريوس لغات وترجمة- لغة انجليزية

الدورات العلمية:
دورات متعدده في تحفيظ القرآن وعلومه
دورة مهارات التفكير
دورة التعلم التعاوني
اجتياز اختبار التويك
دورة الجودة

الخبرات العملية:
برنامج المعلمة الصغيرة التابع لإدارة تعليم الرياض لعامي 1422 – 1423هـ .
العمل كمعلمة في مدارس الرواد الأهليه 1329-1430 (2009).
العمل كمدربة لغة انجليزية في شركة الخليج للتدريب مركز دايركت انجلش منذ نوفمبر 2009 وحتى أغسطس 2012.
العمل ضمن هيئة تدريس السنه التحضيرية بجامعة الأميرة نورة لمدة شهر- نوفمبر 2010
العمل كمترجمة في موقع لها أون لاين الالكتروني من سبتمبر 2012- حتى الآن
الإشراف على طالبات كلية اللغات والترجمة- جامعة الأمير سلطان خلال تطبيقهن العملي في موقع لها أون لاين
المشاركة بمحاضرات لغة انجليزية خلال برنامج تميزي للفتيات التابع لمركز لها للتدريب في صيف 1433هـ
المشاركة في برامج أخرى في مركز لها للتدريب

مقالات منشورة:
مقال بعنوان ( معلمتي) في مجلة الملتقى الصادرة من مركز الأمير سلمان الاجتماعي- 1420هـ
مقال بعنوان (إلى مدير الجامعة ) في جريدة الرسالة الصادرة عن جامعة الملك سعود بالرياض.
مقالات عديدة مترجمة في موقع لها الاكتروني
ترجمة عبارات إسلامية وفكرية كتغريدات في حساب موقع لها الرسمي على تويتر


تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...