تعرفي على أسوأ خمسة أطعمة للكبد

بوابة الصحة » رجيم وتخسيس » تغذية
17 - شعبان - 1438 هـ| 14 - مايو - 2017


1

الكبد هو أكبر عضو غدي بجسم الإنسان، وظيفته هي التخلص من السموم، وتنظيم مستوى السكر بالدم، وإنتاج العصارة الصفراء، وهذه الوظائف الحيوية الهامة للغاية، تتطلب من الكبد جهدًا جبارًا، للتعامل مع العادات الغذائية السيئة التي نقوم بها أحيانًا، وفي هذا السياق سنقدم لكم أسوأ الأطعمة للكبد، والتي تسبب له أضرارًا بالغة، الأمر الذي يستدعي تلافي تناولها واستبدالها بأطعمة أخرى.

 

الوجبات السريعة

تعتبر البطاطس المقلية والبرجر خيارًا سيئًا لصحة كبدك. فتناول الكثير من الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، سيكون من الصعب على كبدك القيام بوظيفته. وبمرور الوقت سيؤدي ذلك إلى الإصابة بالالتهاب، الذي قد يقود إلى تليف الكبد؛ لذا فكر في خيار صحي أكثر في المرة القادمة، وأنت في طابور الانتظاره.

 

السكر

الحلويات التي تحتوي على الكثير من السكر، يمكن أن تؤثر سلبيًا على الكبد. وهذا يرجع لأن جزءا من وظيفته هو تحويل السكر إلى دهون، وإذا بالغت في تناول السكر، فإن الكبد سينتج الكثير من الدهون التي ستتراكم فيما بعد في غير موضعها. وعلى المدى الطويل يمكن أن تصاب بما يسمى الكبد الدهني. لذا قدِّم خدمة لكبدك، وتناول الحلويات في المناسبات فقط.

 

الملح

جسمك يحتاج بعض الملح، ولكن ليس بالقدر نفسه الذي تحصل عليه. فالأبحاث تؤكد أن ارتفاع نسبة الصوديوم في الحمية الغذائية، يؤدي لتليف الكبد الذي يعد أول مرحلة في تندب الكبد. وهناك بعض الأمور اليسيرة التي يمكن أن تساعدك على تقليل نسبة الملح في الطعام، منها: تفادي الأطعمة المصنعة، واللحم المقدد، واللحوم الباردة، وتناول الخضروات الطازجة بدلًا من المجمدة، وإبعاد قنينة الملح عن مائدة الطعام.

 

الكحول

يندر شرب الكحول، والله الحمد في الدول الإسلامية، لذلك نجد أن الكثير من أمراض الكبد منتشرة في الغرب؛ بسبب شرب الكحول، وما ينتج عنه من تشمع للكبد، حيث يسبب شرب الكحول أضرارًا بالغة للكبد، تؤدي بمرور الوقت إلى الإصابة بالتليف. ولا يعد الإدمان أو شرب الكحول بكثرة فقط سبباً لإصابة الكبد، بل حتى شرب الكحول بصورة قليلة جداً، يسبب ضرراً للكبد وللجسم بشكل عام.

 

الوجبات الخفيفة الجاهزة

تكمن مشكلة الوجبات الخفيفة الجاهزة كالشيبسي وغيره، في أنها تحتوي على الكثير من السكر والملح والدهون، وللتقليل من تناول مثل هذه الوجبات، كل ما عليك هو اتباع نظام غذائي يسير مع قليل من التخطيط، وأفضل طريقة لذلك هي إحضار كمية من الوجبات الخفيفة الصحية معك إلى العمل، كتفاحة مع قليل من زبدة الفول السوداني، أو حفنة من البازلاء المسكرة، أو كوب صغير من الحمص.

----------------------

المصدر: webmd

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...