المنتجات والمحتوى في التجارة الإلكترونية لها أون لاين - موقع المرأة العربية

المنتجات والمحتوى في التجارة الإلكترونية

بوابة التقنية » تسويق » الربح من الانترنت
20 - شعبان - 1438 هـ| 17 - مايو - 2017


1

أقامت مكتبة الملك عبد العزيز العامة بالرياض: ورشة عمل تحت عنوان: "المنتجات والمحتوى في التجارة الإلكترونية"، قدمتها الأستاذة نورة ناصر أبانمي، مديرة الشراء لقسم الأزياء بأحد الأسواق الإلكترونية، وبمشاركة من الأستاذة أمل آل فواز مطورة ويب في الموقع، وذلك يوم السبت17/8/1438هــ الموافق13/5/2017م، وهذه الورشة بتنظيم من موقع فانيلا التابع لـ شركة بحر التجارة الإلكترونية.

شهدت الورشة حضوراً مميزاً من المهتمات بالتسويق والتجارة الإلكترونية، وتناولت ورشة العمل عدة محاور وهي: اﺧﺗﯾﺎر اﻟﻣﻧﺗﺟﺎت، اﻟﺗﺻﻧﯾﻊ، طرﯾﻘﺔ اﻟﺗﺳﻌﯾر، وﺣﺳﺎب اﻟﺗﻛﺎﻟﯾف، ﻣﺗﺎﺑﻌﺔ اﻟﻣﺧزون وﺗﺣﻠﯾﻠﮫ، ﻣﺗﺎﺑﻌﺔ اﻟﻣﺑﯾﻌﺎت وﺗﺣﻠﯾﻠﮭﺎ، أھﻣﯾﺔ اﻟﻣﺣﺗوى وأﺛره ﻋﻠﻰ اﻟﻣﺑﯾﻌﺎت،  SEO (تحسين محركات البحث).

تحدثت الأستاذة نورة عن العوائق التي تعترض درب اختيار المنتجات وهي: خطة عمل غير مكتملة، احتياج السوق غير واضح، تمويل غير كافٍ، واقترحت حلولاً لتجاوزها وهي: التعلم والتطوير، مع الاهتمام بآراء العملاء، اختيار منتجات قليلة، قياس ردة فعل العميل.

وعن أنواع المنتجات قالت: إن منها ما يعتمد على المواصفات، وهي: ﺑﺣث اﻟﻌﻣﯾل ﻋن اﻟﻣﻧﺗﺞ ﺑﺗﻔﺎﺻﯾﻠﮫ، ﻣﻘﺎرﻧﺔ ﺑﺎﻟﻣﻧﺗﺟﺎت اﻟﺷﺑﯾﮭﺔ ﺑﮫ، ﯾﺳﺄل اﻟﺧﺑراء، ﯾﺑﺣث ﻋن أﻓﺿل ﺳﻌر ﻣﺗوﻓر، وﻣن ﺛم ﯾﺷﺗرﯾﮫ، ﯾﺳﻌد ﺑوﺟود أﺷﺧﺎص آﺧرﯾن، ﯾﺣﻣﻠون اﻟﻣﻧﺗﺞ نفسه، وما يعتمد على الذوق: حيث يبحث العمل بالتصفح، ويأخذ آراء الأهل والأصدقاء، ومن لديه ذوق مقارب له، ويفضل تميزه بالقطعة.

وتحدثت في محور التصنيع عن الإيجابيات وهي:

- تكلفة القطعة أقل.

- السیطرة الكاملة على علامتك التجارية.

- السیطرة على الجودة.

أما السلبيات هي:

-  وجود حد أدنى لكمیات الطلب.

-  إمكانیة التعرض للغش، من قبل الشركات المصنعة.

-  تستغرق عملیة الإنتاج وقتا طويلا.

وتطرقت إلى ذكر طريقة التسعير، وحساب التكاليف، من حيث معرفة العملاء وقدرتهم الشرائية، وضع كامل التكاليف في الاعتبار، معرفة أسعار السوق والمنافسين، وضع المؤثرات الخارجية في الحسبان، إمكانية تغيير الأسعار بتغييرات السوق.

وقالت الأستاذة نورة: إن متابعة المخزون وتحليله من المواضيع الهامة في التجارة الإلكترونية، ولا بد أن تؤخذ بعين الاعتبار. وذكرت بأن المنتج يمرُّ في دورة حياة وهي كالتالي: المنتج – طلب الشراء – الفاتورة – ارتفاع في المخزون – طلب من العميل – فاتورة – انخفاض في المخزون – إعادة توفير المنتج.

وذكرت أن مؤشرات قياس أداء المبيعات هي: المبیعات في الساعة، الیوم، الأسبوع، الشھر، الربع سنویة والسنویة.

 - معدل حجم سلة الشراء.

- معدل ھامش الربح.

- تكلفة المنتجات المباعة.

- معدل إھمال سلة الشراء.

- مقارنة طلبات العملاء العائدین والعملاء الجدد.

Cross selling product -

- مستوى المخزون.

- السعر المنافس.

كما أشارت إلى أهمية المحتوى، وأثره على المبيعات بقولها: إن المحتوى يمكن أن يدمر العلامة التجارية في لحظة واحدة، وركزت على نقاط مهمة وهي:

- الوضوح.

- عدم إجبار العمیل على الشراء.

- قارن بین منتجك وبین ما یعرضه المنافسون.

- تثقيف العملاء.

- تشجيع العمیل على الإضافة في المحتوى.

كما قدمت الأستاذة أمل آل فواز ـ مطورة ويب في الموقع ـ فقرة عن تحسين محركات البحث قالت فيها: تحسين محركات البحث، هي عمليات تهدف إلى رفع ظهور الموقع الإلكتروني في النتائج الأولى لمحركات البحث بطريقة غير مدفوعة. وهي إحدى طرائق التسويق الإلكتروني المجانية، التي تساعد في زيادة عدد زوار الموقع بطريقة طبيعية (عضوية).

لا يعد تحسين محركات البحث إستراتيجية سهلة أو يسيرة؛ لأن لكل محرك بحث خوارزمية سرية خاصة به، ولكن توجد بعض العوامل المهمة المتفق عليها، والتي تتغير مع الوقت على حسب كل محرك بحث، ومن أهمها: أن يستجيب تصميم الموقع الإلكتروني إلى أحجام الشاشات، بحيث يوفر وضوح المحتوى للمستخدم، تطبيق العوامل التي تؤدي إلى زيادة سرعة تحميل الصفحة، زيادة العوامل التي تؤدي إلى تفاعل المستخدم مع الموقع، مثل: إضافة مراجعات العملاء وخاصية المشاركة، توفير محتوى بجودة عالية، استخدام الكلمات الدلالية الصحيحة للموقع الإلكتروني، وزيادة عدد المواقع الأخرى التي تشير إلى موقعك الإلكتروني.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


علا أرناؤوط

حاصلة على بكالوريوس في الإعلام والصحافة جامعة دمشق
دبلوم في التقديم الإذاعي والتلفزيوني
شهادة في الدوبلاج والتعليق الصوتي مركز الجزيرة الإعلامي

محررة صحفية في:

صحة أون لاين الإلكترونية
لها أون لاين
مجلة الأسرة
.........
- مدققة لغوية
- كاتبة محتوى للشركات
_ مبتكرة نصوص إعلانية
- معلقة بالصوت ( voice over)
..........
عضو في الجمعية السعودية للإعلام والاتصال


تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...