كيف تودعين أعز الأشخاص على قلبك 5ـ6 لها أون لاين - موقع المرأة العربية

كيف تودعين أعز الأشخاص على قلبك 5ـ6

اجعلي الفراق أقل ألماً

تحت العشرين » اختراق
21 - شعبان - 1438 هـ| 18 - مايو - 2017


1

نتساءل أحياناً عن الأسباب التي أدت إلى الانفصال، والتي جعلتنا نواجه الوداع بأوجاعه. تتنوع الأسباب والألم واحد. فما هي:

1- اكتشفي الأسباب التي أدت إلى هذا الفراق. في بعض الأحيان قد يكون الأمر يسيراً، كأن يكون الشخص في إجازة سنوية من المدرسة أو العمل لبضعة أيام. في أحيان أخرى: قد يكون السبب الحاجة إلى الانتقال إلى مدرسة أخرى، أو محافظة أو حتى دولة أخرى لبضع سنوات. وعلى الرغم من أن هناك أنواعا من الفراق مؤقتة، فهناك أنواع من الفراق الدائم، كتلك التي تحدث بسبب الوفاة، الطلاق أو الهجرة.

 

عندما يكون الفراق دائماً، يتسبب الأمر في شعورك بالحزن والأسى العميق، وربما يجعلكِ تشعرين بالخسارة الأبدية، حتى في حالة فقدان شخص بشكل مؤقت، يمكنك الشعور بالحزن لعدم وجود شخص مميز في الجوار، يمكنك التحدث معه أو مشاركة الأشياء معاً، وربما يكون الأمر ممزوجاً بمشاعر خوف من الخسارة الدائمة.

 

2- الطريقة التي تنفصلي بها عن شخص ما، يمكنها أن تجعلك تشعرين بالسلبية، فعلى سبيل المثال إذا افترقتما بطريقة تحمل مشاعر الغضب، والندم، أو بطريقة غير سارة، كل هذا من شأنه أن يؤثر سلباً عليكِ. من الناحية المثالية: ينبغي أن يتم الانفصال والفراق بطريقة جيدة، لكن للأسف ليس هذا ما يحدث دائماً.

 

3- عليكِ أن تعترفي بما تشعرين به من مشاعر حسرة وندم. ففي كثير من الأحيان، قد ينتابك شعور بالخوف عند فراق شخص عزيز عليكِ، حيث قد لا تكوني مدركة الحقائق الكاملة، ويتبادر إلى ذهنك العديد من الأسئلة، مثل:

-  هل هذا الشخص يعتزم العودة مرة أخرى؟

-  هل بعد الموت يمكنك رؤية هذا الشخص مرة أخرى؟

 

4- اجعلي لحظة الوداع لحظة مؤثرة. فالوداع بشكل جيد، حيث يترك كل طرف، الطرف الآخر متمنياً له أطيب الأمنيات، يمكن أن يُحدِث فرقاً كبيراً في إحساسك وشعورك أثناء المضي قدماً في حياتك.

 

فغالباً ما يقال: إنه يتم تذكر لحظات الفراق بشكل جيد. فحتى إذا كنتِ تشعرين بحزن عميق، أو ينتابك شعور بالغضب أو الإحباط المتزايد بسبب هذا الفراق، فإنه سيدفعك إلى التفكير مسبقاً في كيفية التغلب على تبعات الانفصال، من أجل مستقبلك، ورغبتك في الشعور بالسلام الداخلي. 

 

5- ابحثي عن الفرح في الفراق. ليس هناك أي قواعد تحكم شعورنا حيال لحظة الفراق؛ لذا يمكنك تحويل لحظة الفراق، إلى لحظة جيدة بقدر الإمكان.

 

-  فكري في لحظات الوداع التي نكون فيها سعداء، مثل: توديعنا لفصل الشتاء، عندما نتطلع بفرح نحو بهجة الربيع.

-  يمكنك أن تتغلبي على كآبة لحظات الوداع، من خلال التحلي بروح المرح والدعابة.

-  يمكن أن يكون هذا هو الوقت المناسب لترسمي وتكتبي بعض الذكريات الجيدة في دفتر مميز، أو حتى العثور على ألبوم لصور قديمة.

-  بالنسبة لأولئك الذين يحملون داخلهم شعوراً بالغضب أو الانتقام، هذا هو الوقت المناسب للتسامح ونسيان أي شيء جعلك تغضبين حيال هذا الشخص.

-  حددي بعض الوسائل للبقاء على تواصل مستمر إن أمكن. في عالم مترابط مثل عالمنا، حيث يوجد الهواتف، والإنترنت (البريد الالكتروني، الفيس بوك، تويتر، إلخ) يمكننا من خلال نقرة واحدة البقاء على تواصل مستمر، مع عدم وجود أي أعذار للبقاء غرباء بعد الآن.

 

7- حاولي تخفيف خسارتك الدائمة. فقدان شخص بشكل دائم، يسبب الحزن العميق والأسى لمعظم الناس. لكنه أيضاً قد يكون راحة لبعض المرضى المصابين بأمراض خطيرة، وكانوا يعانون بشدة طوال فترة علاجهم. وحتى في حالات الموت وفقدان شخص عزيز لدينا، لا بد أن يكون هناك مساحة للاعتراف بالأشياء الجيدة التي قام بها هذا الشخص، كالأعمال الجيدة التي قام بها، والفائدة التي قدمها لأسرته أو حتى للعالم.

 

-  تمني للشخص المتوفي ولنفسك أطيب الأمنيات، واحرصي على الدعاء له. فتذكر الشخص المتوفي، ليس دائماً تجربة مؤلمة وغير سارة أو غير مجدية. فيمكننا أن نتعلم الكثير عندما نفكر في طبيعة الحياة التي نعيشها.

-  تذكري هذا الشخص، من خلال تعاملك مع حياتك على أنها شيء ثمين، تحرصين على عدم ضياعه أو إهداره. هذا الأمر يتضمن الابتعاد عن أي شيء يمكن أن يسبب لك الأذى.

-  احرصي على القيام ببعض الأعمال الإيجابية من أجل الآخرين، كأن تمنحي المحتاجين المزيد من وقتك.

-  من الأفضل والأكثر منفعة، القيام بمثل هذه الأمور مع صديقاتك وأفراد أسرتك، والمعنيين بأمرك. إذا كان من توفى هو إحدى صديقاتك، يمكنك قضاء بعض الوقت مع أسرتها إذا كان ذلك مناسباً، وحاولي إيجاد طرائق لمساعدتهم على التغلب على حزنهم والشعور بأنهم أفضل.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...