أهم خمس خطوات للرجيم الناجح

بوابة الصحة » رجيم وتخسيس » نصائح للرجيم
11 - شوال - 1438 هـ| 06 - يوليو - 2017


1

 

هل ترغبين بالتخلص من وزنك الزائد؟ هل تريدين إنقاص وزنك؟ يصادف البعض أن يقرروا فجأة اتباع نظام رجيم أو دايت معين، من أجل إنقاص الوزن، والحصول على أفضل جسم، فتقول الفتاة لنفسها: "أريد أن أجرب رجيما" ولكن لا تعرف حتى هل هي تستطيع أن تتبع هذا الرجيم أم لا؟، ثم بعد ذلك ونتيجة عدم التخطيط، ترى الفتاة أن الوزن كما هو، ولا ينقص نتيجة اتباع الرجيم. فتصاب بالإحباط، وتترك الرجيم! بل وتزيد فى الوزن.

 

ألا تريدين أن يصبح مظهرك جميلا، وفى صحة جيدة؟ ألا تريدين أن ترتدي من الملابس ما يعجبك؟ من منكم لا يريد ذلك بالتأكيد الكل يريد ذلك، لذلك عند اتباع رجيم أو دايت معين، يجب أن تأخذيه على محمل الجد وليس كتجربة، وتكوني مهيأة له. لذلك إليك خطوات نجاح الرجيم.

 

1. الرغبة فى تخسيس الوزن

 

أن تصبح صحتك أفضل، أو الرغبة بتغيير شعوركم العام نحو الأفضل، أو مثل لبس ملابس جديدة، ربما تكون الرغبة قوية، ولكنها لا تضمن الاستمرارية والمثابرة.

 

2. رفع الروح المعنوية

 

رفع الروح المعنوية يجعل الأمر أسهل، ويجعل الجهد أكثر متعة. لا حاجة إلى نشر الأمر في وسائل الإعلام، لكن مشاركة أبناء الأسرة أو الصديقات المقربات في تخطيطك، سيعطيك الكثير من الدعم والتشجيع.

 

3. أهداف طويلة الأجل

 

ضعوا قائمة بالأهداف الطويلة الأجل، مثل: الوزن المطلوب، الشعور بالطاقة الزائدة، أو السيطرة على حياتكم. قسموا الهدف لأهداف ثانوية، على سبيل المثال: خلال العام المقبل أريد إنقاص وزني بـ x كغم. قسموا هذا الهدف لأجزاء أصغر، أي على مستوى الأشهر أو الأسابيع، ثم فكروا في كيفية تحقيق ذلك، عن طريق تقليل استهلاك السعرات الحرارية، وزيادة النشاط البدني. لا تبدؤوا فورا برجيم أو دايت قاسٍ، المهم أن يكون كل ذلك تدريجيا.

 

4. النشاط الرياضى

 

النشاط البدني يحرق السعرات الحرارية ويحسن الشعور. اتخذوا ممارسة النشاط الرياضي كل يوم، بإمكانكم أن تجدوا بعض الوقت للقيام ببعض الأنشطة، مثل: المشي بدلا من ركوب السيارة، أو التمارين التي يمكنكم القيام بها في المنزل أو غيرها.

 

5. تعدد الوجبات

 

يحد تناول الوجبات الصغيرة من الشعور الرهيب بالجوع، الذي يؤدي للأكل بشراهة، وبصوره غير خاضعة للرقابة. تناولوا وجبات تحتوي على ما بين 100 – 150 سعرة حرارية. يمكنكم أن تأكلوا كلما أحسستم بالجوع. اشربوا كوبا من الماء قبل تناول الطعام، فهذا الأمر، يزودكم بالسوائل ويقلل من الشعور بالجوع، دون زيادة كمية السعرات الحرارية.

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


د. لميس فؤاد

أخصائية تغذية
ماجستير تغذية وعلوم أطعمة
تمهيدي دكتوراه
خبيرة برامج الرجيم وانقاص الوزن


تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...