خمس حقائق حول يوم المرأة العالمي

دراسات وتقارير » في دائرة الضوء
16 - شوال - 1438 هـ| 11 - يوليو - 2017


1

يوم المرأة العالمي: هو احتفال سنوي في اليوم الثامن من شهر مارس/آذار. ويعقد في جميع أنحاء العالم؛ لإحياء ذكرى حقوق المرأة. وإليك هذه الحقائق الخمس حول هذا اليوم: 

 

1. في الأصل كان اليوم العالمي للمرأة، يسمى باليوم العالمي لعمل المرأة. وكان أول احتفال بهذا اليوم في 28 فبراير 1909م في مدينة نيويورك، في ذكرى إضراب اتحاد عمال الملابس الدولي للسيدات في عام 1908م، عندما سار 15 ألف عامل، بينهم العديد من المهاجرين، في مظاهرة عبر الجانب الشرقي الأدنى للمدينة؛ للمطالبة بالحقوق الاجتماعية والسياسية.

 

2. أقيم أول يوم عالمي للمرأة في 8 مارس عام 1914م، أي بعد خمس سنوات من أول احتفال به (1909م) وقد تم اختيار هذا اليوم؛ لأنه كان يوافق يوم أحد، الذي كان سيتغيب فيه معظم النساء عن العمل؛ حتى يتسنى لهن المشاركة في المسيرات وغيرها من المناسبات، وقد تم الاحتفال به في هذا التاريخ- الثامن من مارس- منذ ذلك الحين.

 

3. أعلن الاتحاد السوفياتي عن يوم إجازة وطنية في عام 1917م، و كان غالبا ما يحتفل به من قبل الحركة الاشتراكية والبلدان الشيوعية، حتى اعتمد من قبل الأمم المتحدة في عام 1977م. ومنذ عام 1996م خصصت الأمم المتحدة موضوعا لكل من النساء ذوات الإعاقة. وكان عنوان اليوم العالمي للمرأة لهذا العام 2017م: كوني جاهزة للتغيير.

 

4. وفقا لما وصفته الأمم المتحدة، بأنه يوم تعترف فيه المرأة بإنجازاتها دون اعتبار للانقسامات، سواء كانت وطنية، أو عرقية، أو لغوية، أو ثقافية، أو اقتصادية، أو سياسية. وهي مناسبة للنظر مرة أخرى في الكفاح والإنجازات الماضية، والأهم من ذلك، النظر إلى الأمام في الإمكانات غير المستغلة، والفرص التي تنتظر الفتيات سيدات المستقبل.

 

5. أصبح هذا اليوم إجازة رسمية في العديد من الدول، مثل: أفغانستان، وكمبوديا، ومنغوليا، وفيتنام، وزامبيا. وبعض الدول حددت هذا اليوم كإجازة رسمية للنساء فقط، مثل: الصين، ومدغشقر، ونيبال.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: صحيفة الاندبندنت.

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...