أفضل مميزات نظام التشغيل ويندوز الجديد

بوابة التقنية » نظام تشغيل » ويندوز
17 - ذو القعدة - 1438 هـ| 10 - أغسطس - 2017


1

آمنة عبدالرحمن

 

رغم انتشار العديد من أنظمة التشغيل المنافسة لنظام ويندوز، مثل: نظام الاندرويد، والـ IOS فضلاً عن أجهزة البلاك بيري وغيرها، إلا أن نظام ويندوز لا يزال يتمتع بشعبية كبيرة جداً.

وقد استطاعت شركة مايكروسوفت: تقديم نسخ أفضل وأحدث للويندوز، كان آخرها ويندوز 10 الذي جاء كتحديث بعد نظام ويندوز8. فما الذي يتميز به نظام ويندوز الحديث، مقارنة بنسخ ويندوز السابقة، ومقارنة بأنظمة التشغيل الأخرى.

 

السرعة:

هناك العديد من الأشياء التي يشتكي منها الكثير من الناس، عند استخدامهم بعض أنظمة التشغل الأخرى، ونسخ ويندوز السابقة، مثل: مشكلة عدم التوافق والسرعة وغيرها من المشكلات الأخرى، وتعتبر السرعة واحدة من أبرز مشكلات النسخ السابقة من ويندوز، خاصة ويندوز فيستا حيث إنه بطئ للغاية، وقد اعترفت شركة مايكروسوفت بحاجتها إلى تحسين نظام الويندوز، حتى يشعر المستخدم بأن الكمبيوتر يستجيب إليه، وهو الأمر الذي تفتقره النسخ السابقة من ويندوز.

التوافق

في عبارات يسيرة: يمكننا القول: إن ويندوز 8 وويندوز10 يعتبر الأفضل في التوافق من النسخ السابقة، كما أن هناك الكثير من البرامج الخاصة بالأفراد والشركات لا تعمل النسخ السابقة، أما النسخ الحديثة من ويندوز، فتعمل عليها جميع التطبيقات التي لا تعمل على النسخ السابقة.

متطلبات أقل من الأجهزة

اكتسبت النسخ السابقة من ويندوز، وخاصة نسخة فيستا شهرة كبيرة؛ نظرًا لكونه يعمل على الأجهزة العادية، فهو لا يتطلب أجهزة ذات مستوى عال، كما أن ويندوز 7 له الخاصية نفسها أيضًا.

وقد أصدرت شركة مايكروسوفت نظام التشغيل ويندوز 7 وما تلاه من نسخ كويندوز8 و10 التي تعتبر من البدائل العصرية لأنظمة التشغيل الأخرى.

البحث والتنظيم

من أفضل مميزات نسخ الويندوز الحديثة: احتوائها على أداة البحث والتنظيم التي تنافس بها العديد من الأنظمة الأخرى، حتى تكون قادرًا على العثور على كل ما تحتاج إليه بسهولة وسرعة كبيرة، على سبيل المثال فإن كتابة كلمة (mouse) في خانة البحث، سيجلب لك خيارات الماوس داخل لوحة التحكم مباشرة.

السلامة والأمان

يحتوي ويندوز الحديث على مميزات أمان جديدة، مصممة خصيصًا لتتناسب مع شاشات اللمس، كما يتميز ويندوز بنظام مكافحة الفيروسات من خلال برنامج Windows Defender الذي يحمي من البرامج الضارة، ويسمح للآباء بمراقبة ما يقوم به أطفالهم، من أنشطة على أجهزة الكمبيوتر وحمايتهم، وتوفير الأمان والسلامة لهم.

واجهة وسطح المكتب

قدمت شركة ويندوز العديد من التطويرات والتغييرات على سطح المكتب الخاص بنظام التشغيل ويندوز، وتهدف ويندوز إلى تطوير هذه التجربة على الأجهزة اللوحية والذكية الأخرى التي تعمل باللمس، كما تعتمد واجهة المستخدم الجديدة لغة تصميم مترو مايكروسوفت.

 

من أكبر مميزات ويندوز هي: أنه يوفر الحلول الجاهزة، التي يمكن تنفيذها من قبل أي شخص في أي وقت.

ويتوافق مايكروسوفت مع أي ملف بنسبة 100%. أما نظام MS فهو لا يتوافق مع البرامج والأنظمة الأخرى، على الرغم من أن معظم البرامج تسعى أن تكون دائمة التوافق مع جميع أنظمة التشغيل.

من أهم العيوب الرئيسة لنظام تشغيل ويندوز، الذي يستخدم في مكاتب العمل، هي: إمكانية إصابة هذا لنظام بأكثر من 95% من الفيروسات والبرامج الخبيثة، وذلك يعني أنه يجب عليك مضاعفة إجراءات الحماية والأمان قدر الإمكان إذا كنت تستخدم نظام التشغيل ويندوز في أي مجال من المجالات.

الخاتمـــــــة:

تحذير: الثغرات الأمنية لأنظمة ويندوز: قد تجعلها أهدافًا سهلة للمبرمجين، الذين يقومون بصناعة الشفرات والأنظمة الخبيثة، التي يستخدمونها في الاختراق؛ مما يجعل هناك حاجة مستمرة لكل مسؤول ومستخدم أن يقوم بحماية جهازه، وتوفير العديد من الأنظمة الآمنة قدر الإمكان.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...