6 أطعمة يجب تناولها خلال فترة الحمل

بوابة الصحة » الحمل والولادة » غذاء الحامل والمرضع
17 - ذو القعدة - 1438 هـ| 10 - أغسطس - 2017


1

كلنا نعلم أنه من الضروري أن يحرص كل منا على تناول الأطعمة الصحية، وخاصة المرأة الحامل؛ نظرًا لكون الأطعمة التي تتناولها هي مصدر العناصر الغذائية لجنينها.

على سبيل المثال تحتاج المرأة الحامل إلى تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين والكالسيوم المفيدة لعظام الجنين، كما أنها تحتاج أيضًا إلى حامض الفوليك، الذي يحمي الطفل من العيوب الخلقية العصبية، وكذلك الحديد الذي يساعد خلايا الدم الحمراء على حمل الأكسجين للطفل، فهيا بنا نتعرف على أهم الأطعمة المفيدة للمرأة الحامل.

 

الحبوب الكاملة

تحتوي الحبوب الكاملة على الحديد وحمض الفوليك والألياف، أكثر من تلك التي يحتوي عليها الخبز الأبيض والأرز. وللحصول على الفائدة القصوى: احرصي على تناول الشوفان في وجبة الإفطار، والخبز في الغداء والمعكرونة أو الأرز في العشاء.

الفاصوليا

احرصي على إضافة الفاصوليا السوداء والبيضاء والعدس والبازلاء وفول الصويا إلى نظامك الغذائي. جربي تناولها مع السلطات وأطباق المعكرونة، مع تناول البروتين والألياف، فهي أيضًا تحتوي على العناصر الغذائية الجيدة، مثل: الحديد، والكالسيوم، والزنك.

سمك السالمون

يعتبر سمك السالمون: من أهم مصادر الأحماض الدهنية و أوميغا 3 المفيدة لدماغ طفلك وعينيه، بالإضافة إلى أنه يحتوي على البروتين وفيتامين ب، كما أن نسبة الزئبق فيه منخفضة نسبيًا، مقارنة بالأسماك الأخرى، يمكنك تناول سمك السالمون المشوي والسلطة؛ للحصول على الكثير من الفوائد.

البيض

البيض هو مصدر جيد للبروتين، كما أنه يحتوي على الأحماض الأمينية التي تحتاجها المرأة الحامل وطفلها، أنه يحتوي على أكثر من 12 فيتامينا ومعدنا؛ مما يجعله من الأطعمة المفيدة لنمو دماغ الطفل وذكاءه، ولكن احرصي على عدم تناول البيض الغير مطبوخ.

التوت:

التوت هو فاكهة خفيفة، ووجبة لذيذة، ذات طعم رائع، خاصة عند تناوله على الفطائر، ويحتوي التوت على فيتامين سي، وكذلك البوتاسيوم وحمض الفوليك والكثير من الألياف الغذائية.

الحليب قليل الدسم:

يمكنك تناول كوب واحد من الحليب أو الزبادي قليل الدسم، الذي يحتوي على الكالسيوم أكثر من الحليب، كما أنه يحتوي على كمية كبيرة من البروتين، دون احتوائه على السكر والنكهات التي عادة ما تضاف إليه، يمكنك تناولها مع الفاكهة أو الحبوب الكاملة.

البطاطا الحلوة:

يرجع لون البطاطا البرتقالي، إلى ما تحتوي عليه من كاروتينات وأصباغ نباتية، حيث يتم تحويلها إلى فيتامين أ في أجسامنا، كما تعتبر البطاطا الحلوة من أهم مصادر فيتامين c وحامض الفوليك والألياف الغذائية.

عين الجمل

يعتبر عين الجمل من أغنى مصادر أوميغا 3، وهو مصدر جيد للبروتين والألياف الغذائية، لذلك ينصح بتناول حفنة من عين الجمل مع الوجبات الخفيفة، أو إضافتها إلى السلطة.

الخضروات الورقية الداكنة:

تعتبر السبانخ واللفت والخضروات الورقية الداكنة: من أهم الأغذية التي تحتوي على الفيتامينات والمغذيات وحمض الفوليك وفيتامين A و  Cو K.

وعلى الرغم من أهمية تناول اللحوم خلال فترة الحمل، إلى أنها قد تكون خطيرة قليلاً؛ بسبب كونها قد تحتوي على البكتيريا والطفيليات المختلفة، مثل: السالمونيلا، والليستيريا التي تشكل خطرًا على المرأة الحامل وطفلها.

الفواكه والخضروات الغنية بالألوان:

يساعد تناول الكثير من الفواكه والخضروات الخضراء والحمراء والبرتقالية والصفراء والأرجوانية: المرأة الحامل وطفلها على الحصول على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية، فكل لون يوفر نوعا معينا من الفيتامينات والمعادن المختلفة.



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...