أهم النصائح للمحافظة على وزن مثالي وصحة جيدة

بوابة الصحة » رجيم وتخسيس » تغذية
21 - ذو القعدة - 1438 هـ| 13 - أغسطس - 2017


أهم النصائح للمحافظة على وزن مثالي وصحة جيدة

تم تصميم هذه المقالة؛ لإعطاء نصائح للقراء حول: كيفية تحسين أو زيادة النشاط في حياتهم؛ حتى يتمتعوا بأسلوب حياة صحي. ليس الغرض منه أن يكون شاملًا، بل أن يتضمن المكونات الرئيسة التي تشكل أجزاءً من نمط الحياة، الذي يؤدي إلى الصحة الجيدة.

بالإضافة إلى النصائح حول ما يجب على الأشخاص القيام به، من أجل الحصول على حياة صحية - بعض النصائح بشأن تجنب الأفعال (الممنوعات) التي تؤدي إلى العيش بطريقة غير صحية.

"الحياة الصحية" لمعظم الأشخاص تعني: أن تكون كل من الصحة البدنية والصحة النفسية في توازن، أو تعملان معًا بشكل جيد داخل الشخص. ترتبط الصحة البدنية والنفسية - في كثير من الحالات - ارتباطًا وثيقًا، بحيث يؤثر حدوث تغيير معين (جيد أو سيئ) لإحداهما تأثيرًا مباشرًا على الأخرى. وبالتالي، فإن بعض النصائح سوف تشمل اقتراحات تخص "الحياة الصحية" للعاطفية والنفسية.

 

تناول الطعام (النظام الغذائي)

"الحياة الصحية" لمعظم الأشخاص تعني أن تكون كلٌ من الصحة البدنية والصحة النفسية في توازن، أو تعملان معًا بشكل جيد داخل الشخص. ترتبط الصحة البدنية والنفسية - في كثير من الحالات - ارتباطًا وثيقًا، بحيث يؤثر حدوث تغيير معين (جيد أو سيئ) لإحداهما تأثيرًا مباشرًا على الأخرى. وبالتالي: فإن بعض النصائح سوف تشمل اقتراحات تخص "الحياة الصحية" العاطفية والنفسية.

يجب على جميع الأشخاص أن يأكلوا الطعام من أجل النمو، والحفاظ على جسم صحي، ولكننا نحن البشر لدينا متطلبات مختلفة، مثل: الرضع والأطفال (الصغار)، والمراهقين، والشباب والبالغين، وكبار السن.  على سبيل المثال، قد يحتاج الرضع إلى التغذية كل أربع ساعات؛ حتى يكبرون تدريجيًا، ويبدؤون في تناول أغذية أكثر صلابة. وأخيرًا يتطورون لينضموا إلى النمط الأكثر طبيعية الذي يتم فيه تناول الطعام ثلاث مرات في اليوم الواحد كأطفال صغار. ومع ذلك - كما يعرف معظم الآباء والأمهات - يتناول الأطفال، والمراهقون، والشباب في كثير من الأحيان وجبة خفيفة بين وجبات الطعام. وغالبًا لا يقتصر تناول الوجبات الخفيفة على هذه الفئات العمرية؛ لأن البالغين وكبار السن غالبًا ما يفعلون الشيء نفسه.

 

نصائح لحالات خاصة:

• ينبغي على الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري: استخدام النصائح المذكورة أعلاه، ومراقبة مستويات الجلوكوز وفقًا للإرشادات. حاول الحفاظ على مستويات الجلوكوز في الدم يوميًا، أقرب ما تكون إلى معدلها الطبيعي قدر الإمكان.

• ينبغي على الأشخاص الذين لديهم جداول عمل غير عادية (النوبات الليلية وطلاب الجامعات والجيش) محاولة التقيد بوجبة الإفطار والغداء والعشاء الروتينية، مع تناول الحد الأدنى من الوجبات الخفيفة.

• ينبغي على الأشخاص الذين يعدون الطعام: تجنب استخدام الشحوم، أو قلي الأطعمة في الشحوم.

• ينبغي على الأشخاص الذين يحاولون إنقاص وزنهم (الدهون المخزنة في الجسم): تجنب جميع الأطعمة الدهنية والسكرية، وتناول الخضراوات والفواكه والمكسرات، وتقليل كمية اللحوم ومنتجات الألبان التي يتناولها/ تتناولها بشكل ملحوظ.

• اطلب المشورة الطبية في وقت مبكر، إذا لم تتمكن من السيطرة على وزنك، وتناول الطعام، أو إذا كنت مصابًا بمرض السكري، ولا يمكنك التحكم في مستويات السكر في الدم لديك.

 



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *: لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...