باحثون: التكنولوجيا وراء انخفاض الذكاء في العالم

أحوال الناس
24 - ذو القعدة - 1438 هـ| 17 - أغسطس - 2017


1

الرياض ـ لها أون لاين

 

 قال باحثون فرنسيون: إن التكنولوجيا الحديثة، وخاصة الهواتف الذكية؛ تؤدي لانخفاض معدلات الذكاء لدى الأطفال والشباب.

 

كشف فريق الباحثين بالأكاديمية الوطنية العلمية الفرنسية، عن انخفاض معدلات الذكاء لدى الشباب في فرنسا وإسبانيا والولايات المتحدة، خلال العشر سنوات الماضية، بمعدل 8.3 نقطة.

 

وبحسب وكالات الأنباء، قال الباحثون: إن الانخفاض في الصين وسنغافورة قد وصل إلى بـ108 نقاط، بسبب التكنولوجيا.

 

وأوضح الباحثون أن أسباب تراجع مستويات الذكاء في العالم؛ هي استخدام الشباب للتكنولوجيا باستمرار، بجانب ألعاب الفيديو لفترات طويلة، باعتبارها جزءًا من الحياة اليومية، وهو ما أثر سلبيًّا على عمل إفرازات الغدد الصماء.

 

وعلى صعيد أضرار التكنولوجيا كشف الدكتور "عماد الدين السيد"، أستاذ طب الأطفال وحديثي الولادة بمستشفى ناصر التعليمي بمصر: أن استخدام الأطفال لأجهزة الموبايل والآيباد قبل سن سنتين من عمرهم يؤخر تطور الكلام.

 

وأشار إلى أن الكثير من الأطفال دون سن الثالثة ينفقون أكثر من ساعتين يومياً في استخدام الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، والتي تؤثر على المهارات اللغوية.

 

وأوضح  أن الجلوس واستخدام المحمول أكثر من 30 دقيقة يومياً، يزيد من خطر تأخر الكلام بنسبة 50%، إضافة إلى ارتفاع خطر الإصابة بالسمنة بمعدل 40%.

 

وأضاف أن الضوء الأزرق المنبعث من شاشات المحمول، يمكن أن تعطل إيقاعات الساعة البيولوجية، في حين أن التحفيز الناجم عن محتوى الألعاب، يمكن أن يسبب الإثارة النفسية والفسيولوجية.

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...