دراسة: حليب الأم مضادات حيوية تقتل البكتيريا

أحوال الناس
02 - ذو الحجة - 1438 هـ| 25 - أغسطس - 2017


1

الرياض ـ لها أون لاين

 

 توصلت دراسة حديثة إلى: أن حليب الأم يحتوي على مضادات حيوية طبيعية، يمكن استخدامها في مكافحة الأمراض المقاومة للأدوية.

 

وذكر الدراسة: أنه من المعروف منذ فترة طويلة أن الحليب الذي تنتجه الأمهات المرضعات يتضمّن "كوكتيلًا" خاصًّا من مكوّنات تساعد الأطفال على مكافحة العدوى، فضلًا عن قيمته الغذائية.

 

وبينما كان تركيز العلماء في السابق منصبًّا على كيفية قتل بعض البروتينات في الحليب للجراثيم، وجدوا الآن أن السكريات في الحليب لها أيضًا تأثير مضاد للبكتيريا.

 

وسيحتاج العلماء الآن إلى إجراء المزيد من الدراسات، على أمل تسخير خصائص حليب الثدي لتطوير مضادات حيوية جديدة، لمعالجة الأمراض المقاومة للأدوية.

 

ووفقا لوكالات الأنباء: تسبب البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية إصابة مئات الآلاف من الناس سنويًّا في جميع أنحاء العالم بالأمراض المختلفة؛ مما يجعل البحث عن مضادات حيوية جديدة أولوية عاجلة.

 

وأكد الباحثون: أن السكريات التي يحويها حليب الثدي، قادرة على إيقاظ البكتيريا المستهدفة، ومن ثم قتلها، كما أنها تساعد على إضعاف مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية.

 

وهناك بروتينان معزولان من حليب الثدي، يظهران كمضادات حيوية، وهما: اللاكتوفيرين، الذي يحفّز الجهاز المناعي ضد الفيروسات والالتهابات الفطرية وكذلك البكتيريا، وبروتين "ألفا لاكتالبومين" البشري والذي يُسمّى اختصارًا "هاملت" والذي يساعد في قتل الأورام والخلايا السرطانية.

 

وقال باحثون من جامعة فاندربيلت، في الولايات المتحدة: إن إحدى مزايا المضادات الحيوية لحليب الأم أنها غير سامة فهي آمنة جدًّا في تناولها. وقال ستيفن تاونسند، أستاذ مساعد في الكيمياء: إن "إحدى الخصائص الرائعة لهذه المركبات هي أنها غير سامة، على عكس معظم المضادات الحيوية".

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...