ما يجب أن تعرفه الفتاة قبل أداء فريضة الحج

تحت العشرين » صوت الشباب
05 - ذو الحجة - 1438 هـ| 27 - أغسطس - 2017


1

يحرص كثير من الآباء على توفير الفرصة لبناتهم لتأدية فريضة الحج، فما هي الاستعدادات التي يتعين على الفتاة المقبلة على موسم الحج  القيام بها:

التوبة النصوح:

ابدئي طريقك إلى الحج: بالتوبة النصوح، واعرفي أن الله لا يقبل الأعمال إلا من المتقين، فأقبلي على الله بالتوبة النصوح، فإنه يفرح بتوبة عباده.

الإخلاص:

فسبحانه لا يقبل الأعمال الطيبة، إلا إذا كانت خالصة لوجهه الكريم.

- وجود محرم:

فمن شروط وجوب الحج أن يوجد للفتاة محرم خاص بها.

- استئذان الخطيب:

في حال كانت الفتاة قد تم عقد زواجها ولم يدخل زوجها بها، فهي مازالت في طاعة وليها، وخطيبها لا يمنعها من الحج مع وليها، (الأب) مثلا.

 

أشياء ننصحك ان تضعيها بحقيبتك:

هناك أشياء ننصح أن  تصطحبها الفتاة قبل أداء فريضة الحج فهي مهمة للغاية:

أولا: أشياء خاصة بحقيبة اليد مثل:

مصحف مفسر صغير، كتيب حصن المسلم الخاص بالأذكار، مسواك، نوته وقلم، دواء للصداع أو للدوار، لاصق للجروح، محفظة نقود، قطع حلوى صغيرة إذا كنت من المصابين بمرض السكري، وقليل من الملح إذا كنت من المصابين بانخفاض الضغط، فوط صحية.

أما حقيبة الملابس فينبغي أن تحتوي على ما يلي:

ملابس تناسب مناخ الطقس الحالي، وملابس داخلية تزيد عن عدد أيام الحج، عدة مناشف، شامبو، شبشب لدورة المياة، حذاء خفيف ليسهل التحرك بين الجمرا، مشط - طرحتان للشعر، كشاف.

- مجموعة معالق لتعليق الملابس: ويمكن أن تستفيدي منها بتعليق المناشف أو الملابس، مقص، كيس من النوع الذي يغلق بسحاب، سجادة للصلاة والرداء الخاص بك، علب بسكويت تفضلينه، مناديل جيب، شاحن الجوال، لحاف قطني خفيف، جميع الكتب والنشرات التي تخص الحج.

 

ومن أهم النصائح المفيدة لك:

وننصح الفتاة قبل أداء فريضة الحج بما يلى:

تعلم أحكام الحج:

فهذا أمر مهم، ويغفل عنه الكثير من الناس عند أداء المناسك، فهم يجهلون أحكامها، مما يؤدي لارتكاب المحظورات والوقوع في البدع، ويمكن أن يتم ذلك بسؤال أهل العلم أو القراءة بكتب مناسك الحج أو الاستماع لبعض الدروس والمحاضرات التي توضح الطريقة الصحيحة لأداء الحج.

التطعيم:

ننصحك أن تتخذي بالأسباب التي جعلها الله سبب للوقاية من الأمراض، ومنها: التطعيم مثل التطعيم ضد مرض الحمى الشوكية وغيره من الأمراض والأوبئة، التي ينصح الأطباء بأخذ تطعيمات لها.

النقود:

ننصحك أن تحملي بطاقة ائتمانية بدل النقود، خاصة أنه الآن أصبح بالإمكان أن تستخدمي بطاقتك خارج البلد التي تصدر منه، مع حمل توفير بعض النقود بالريال لتلبية احتياجاتك الأساسية.

 الشعر والأظافر:

عليك مراعاة أو تجنب محظورات الإحرام، ومنها ما يتكرر كثيرا دون انتباه مثل: إزالة الشعر أو غيره، وممنوع أيضا تقليم الأظافر، ولكن إن أصاب ظفرك الكسر فلا بأس من إزالته.

الصيد:

جميع من يؤدي فريضة الحج لابد أن يعرف محظورات الإحرام، ومنها: منع المحرم من صيد البر بالقتل أو الذبح أو الإعانة عليه، لكن يجوز قتل كل ما فيه إيذاء للناس في أنفسهم وأموالهم.

 

الوصية :

عليك أن تكتبي وصيتك قبل سفرك، فيقول بعض أهل العلم: إذا كان على المرأة دين أو وديعة أو حقوق واجبة فليس هناك ما يثبتها إلا الوصية بذلك، ولهذا يجب كتابتها. أما الوصية من مالها فيستحب أن توصي بما لا يتجاوز الثلث.

 

اللباس:

 

 عند الإحرام بالحج أو العمرة فليس هناك لباس مخصص أو لون معين لكي تحرم فيه المرأة، بل تلتزم بشروط الحجاب المعروفة، وتبتعد عن الزينة. فيجب أن تتصف ثيابها بالصفات الشرعية بأن تكون فضفاضة وليست ضيقة، وغير شفافة، وأن تكون غير لافته للأنظار.

وإحرام المرأة يكون في وجهها ويديها، فيحرم على المرأة المحرمة لبس القفازين والنقاب لقوله صلى الله عليه وسلم "لا تتنقب المرأة الحرم ـ أي المحرمة ـ ولا تلبس القفازين"(رواه البخاري وأبو داود والنسائي).

 

 يجوز للفتاة أن تلبس ما شاءت من ألوان الثياب كالأسود والأزرق أو الأحمر ويفضل الألوان الغامقة الداكنة الساترة، ولا يوجد لون معين لتحرم فيه المرأة، ففي بعض البلاد تلتزم النساء باللون الأبيض أو الأخضر في الإحرام، وهذا ليس عليه دليل، بل لبس الأبيض مستحب للرجال، والأفضل أن تتجنبه النساء لأنه شفاف غالبا، وليس للون الأخضر مزية على غيره من الألوان. وللمرأة المحرمة أن تغير ثيابها التي أحرمت بها و يجوز أن تستبدلتها بأخرى نظيفة، ويجوز للمرأة أن تلبس الجوارب وهي محرمة، بل هي أفضل للمرأة وأستر لقدميها.

 

 فهذه بعض المعلومات التي يجب أن تعرفها المرأة قبل أداء فريضة الحج فعلى كل النساء مراعاة هذه الأمور.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...