نماذج ملهمة من النجاح لأناس عانوا الفشل في بداية حياتهم

تحت العشرين » إبداع بلا حدود
23 - ذو الحجة - 1438 هـ| 14 - سبتمبر - 2017


هناك العديد من المقالات عن رجال أعمال فشلوا كثيرا قبل تحقيق النجاح، لكن عند الحديث عن رجال أعمال مسلمين حول العالم، فلا نجد مواضيع متميزة كهذه متاحة كثيرا! وإليكم مجموعة أسماء لرجال أعمال مسلمين ملهمين في مواجهتهم للعقبات وتحدي الصعاب حتى وصولوا لما وصلوا إليه.

 

 - تيمور كوليباييف

يعتبر تيمور كوليباييف: قرصان أعمال كازاخستاني، ذاع صيته منذ شبابه لذكائه وتقلده مناصب إدارية هامة. وهو من مواليد عام 1966م وزوجته ابنة الرئيس الكازاخستاني نور سلطان نيزارباييف. تبلغ ثروته 2.1 مليار دولار على الأقل، لذا هو يعتبر الشخص الثالث الأكثر ثراء في بلاده، ويحمل الرقم 894 في ترتيبه بين أثرياء العالم.

وقد تولى تيمور العديد من المناصب الهامة في الشركات التابعة للدولة، التي تعمل في مجال الموارد الطبيعية إلى جانب مجالات أخرى مختلفة.

 

- شاهيد خان

هو رجل أعمال باكستاني أمريكي، نشأ في أسرة وضعها المادي متوسط، وهو من مواليد مدينة لاهور في باكستان عام1950م، وقد انتقل للولايات المتحدة في سن السادسة عشر لإكمال دراسته، وقد حصل على الجنسية ولايزال مستقرا فيها حتى اليوم. ويعد خان المالك الوحيد لفريق جاكسونفيل جاغوارز، الذي يلعب في دوري كرة القدم الأمريكي، وكذلك فريق كرة القدم الإنجليزية فولهام F.C. إلى جانب مصنع قطع غيار السيارات  Flex-N-Gate في مدينة يوربانا في ولاية إيلينوي. وتبلغ قيمة ثروته الصافية أكثر من 5.6 مليار دولار، مما يجعله صاحب الترتيب 360 بين أثرياء العالم، وصاحب الترتيب رقم 84 في قائمة مجلة فوربس لأغنى 400 شخص أمريكي. في عام 2012م، تم الإشارة لرجل الأعمال شاهيد خان على الغلاف الأمامي لمجلة فوربس الشهيرة بشعار الحلم الأمريكي.

 

- بهاء الدين الحريري

هو الابن الأكبر لرجل الأعمال والسياسة اللبناني الراحل رفيق الحريري، وشقيق رئيس الوزراء اللبناني الأسبق سعد الحريري. في عام 2011م بلغت ثروة بهاء الحريري 2.5 مليار دولار، مما يجعله صاحب الترتيب 459 بين أثرى أثرياء العالم.

قد يتبادر إلى أذهان القارئ: بأن بهاء ولد غنيا، لكنه لم يكن ثريا وصاحب ملايين منذ الولادة! لقد عمل في تجارة أسرته لفترة، ثم بعد فترة حصل على شهادة عليا من جامعة بوسطن الأمريكية، ومن بعدها بدأ في تأسيس شركته الخاصة التي يقوم فيها باستثمار المركبات من سويسرا. و لاحقا أصبح رئيس شركة العبدلي في الأردن، والمؤسس لمجموعة هورايزن للمشاريع المعمارية.

 

- أليكو دانغوت

هو من مواليد مدينة كانو النيجيرية عام 1957م، وقد درس إدارة الأعمال في جامعة الأزهر المصرية، ويعتبر أغنى رجل في القارة الأفريقية، بينما يحتل المرتبة 67 بين أثرياء العالم بثروة تقدر بـ 18.6 مليار دولار. ويعتبر أليكود انغوت صاحب مجموعة دانغوت، وهي شركة متعددة الجنسيات، تعمل في معظم البلدان الكبرى في أفريقيا، ويعد من الرجال العصاميين، كون ثروته التي نمت في مجال الأسمنت والسكر والطحين.

 

- نوشاد ميرالي

من مجرد طالب مرحلة ثانوية في ضواحي العاصمة الكينية نيروبي، أصبح ميرالي أحد أهم رواد الصناعة في كينيا. فقد قام بتأسيس خدمة الهاتف المتنقل Kenacell ومن ثم ارتفع نطاق أعماله إلى شرق أفريقيا كاملة! ولايمكن إنكار فضل هذا الرجل في تحقيق الصناعة والأعمال في كينيا على مدار 30 عاما!

ونوشاد ميرالي من مواليد عام 1951م في مدينة نيروبي العاصمة الكينية، ويتشارك مع زوجته زارينا في الكثير من الأعمال الخيرية كدعم المدارس والأسر الفقيرة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر:   musliminc.com

الرابط :

http://musliminc.com/5-super-successful-muslim-entrepreneurs-who-overcame-failure-6629

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


ترجمة: إيمان سعيد القحطاني

بكالوريوس لغات وترجمة- لغة انجليزية

الدورات العلمية:
دورات متعدده في تحفيظ القرآن وعلومه
دورة مهارات التفكير
دورة التعلم التعاوني
اجتياز اختبار التويك
دورة الجودة

الخبرات العملية:
برنامج المعلمة الصغيرة التابع لإدارة تعليم الرياض لعامي 1422 – 1423هـ .
العمل كمعلمة في مدارس الرواد الأهليه 1329-1430 (2009).
العمل كمدربة لغة انجليزية في شركة الخليج للتدريب مركز دايركت انجلش منذ نوفمبر 2009 وحتى أغسطس 2012.
العمل ضمن هيئة تدريس السنه التحضيرية بجامعة الأميرة نورة لمدة شهر- نوفمبر 2010
العمل كمترجمة في موقع لها أون لاين الالكتروني من سبتمبر 2012- حتى الآن
الإشراف على طالبات كلية اللغات والترجمة- جامعة الأمير سلطان خلال تطبيقهن العملي في موقع لها أون لاين
المشاركة بمحاضرات لغة انجليزية خلال برنامج تميزي للفتيات التابع لمركز لها للتدريب في صيف 1433هـ
المشاركة في برامج أخرى في مركز لها للتدريب

مقالات منشورة:
مقال بعنوان ( معلمتي) في مجلة الملتقى الصادرة من مركز الأمير سلمان الاجتماعي- 1420هـ
مقال بعنوان (إلى مدير الجامعة ) في جريدة الرسالة الصادرة عن جامعة الملك سعود بالرياض.
مقالات عديدة مترجمة في موقع لها الاكتروني
ترجمة عبارات إسلامية وفكرية كتغريدات في حساب موقع لها الرسمي على تويتر


تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...