أطباء: حقيبة المدرسة يجب ألا تزيد عن 15% من وزن الطفل

أحوال الناس
26 - ذو الحجة - 1438 هـ| 17 - سبتمبر - 2017


أطباء: حقيبة المدرسة يجب ألا تزيد عن 15% من وزن الطفل

الرياض ـ لها أو ن لاين

 

 نصح عدد من الأطباء بأقسام العظام والعمود الفقري، وأخصائيي العلاجي الطبيعي: أولياء أمور الطلاب والطالبات بأهمية اختيار الحقيبة المدرسية التي تناسب جسم الطفل طولاً ووزناً، بهدف الاستخدام الأمثل صحياً، وحتى لا تؤدي إلى الإرهاق الجسدي والإجهاد العضلي، نتيجة الضغط على العمود الفقري والصدر والرقبة والأكتاف والشعور الدائم بالتعب.

 

وأكد استشاري جراحة عظام وإصابات رياضية، رئيس قسم العظام بمدينة الملك سعود الطبية، الدكتور صالح الحارثي، على ضرورة اختيار الحقائب المدرسية المناسبة للطلاب والطالبات، التي ينبغي ألا يزيد وزنها عن 10% - 15% من وزن الطفل، وألا تكون الحقيبة أعرض أو أطول من جذع الطفل، ويلزم ألا يزيد طولها عن 10 سم تحت خصر الطفل؛ حتى لا تجبره على الانحناء أثناء المشي، ولتفادي شد الأحزمة لكتفه بشدة، كما ينبغي أن تكون أحزمة الحقيبة المدرسية عريضة ومبطنة من ناحية الظهر؛ لمنع خطر إصابة الطفل من أشياء حادة قد تكون في الحقيبة.

 

ونقلا عن وكالة الأنباء السعودية: أوضح استشاري طوارئ أطفال، رئيس قسم الطوارئ بمدينة الملك سعود الطبية الدكتور إسماعيل السبعي: أن الهيكل العظمي للطفل لا يتحمل الأوزان الثقيلة، لاسيما عند المشي بها لمسافات طويلة على كتف واحدة، وإنما على كتفين من أجل توزيع الوزن بشكل متساو.

 

 مضيفا أن ثقل الحقيبة المدرسية، يؤدي إلى آلام في الظهر والأكتاف والصدر، ويسبب انحناءات للظهر والرأس والرقبة مع مرور الوقت التي تأخذ فترة علاجها لمدة طويلة. مشدداً على ضرورة تقليل أكبر قدر ممكن من محتويات الحقيبة، فيما يتعلق بالمحتويات غير المهمة باليوم الدراسي، وتجنب استخدام المقلمة الحديدية بالنسبة للألوان أو أدوات الهندسة، لئلا تثقل هي الأخرى على الطفل.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
أطباء: حقيبة المدرسة يجب ألا تزيد عن 15% من وزن الطفل
-- ماما حواء - مصر

09 - صفر - 1439 هـ| 29 - اكتوبر - 2017




يتراوح الوزن الطبيعي للجنين عند الولادة بين 2.5 إلي 4كيلو جرام، فإذا قل الوزن عن ذلك المعدل يعرض الجنين للكثير من المشاكل على صحة الأم والجنين.
يتراوح الوزن الطبيعي

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *: لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...