القراءة: قصص من الإلهام لأشخاص ناجحين وأصحاب همم

تحت العشرين » اختراق
11 - ربيع أول - 1439 هـ| 30 - نوفمبر - 2017


1

يتفق الأشخاص المنجزون والناجحون من حول العالم على عامل مشترك بينهم: ليس معدل الذكاء المرتفع، إنهم يتفقون في تقديرهم لهواية القراءة. وكانت الكتب الاستثمار الأكثر ربحا في حياتهم.

 

من  2 $ إلى  20 مليار$!

 بدأت قصة هذين المراهقين، عندما وجدا عملا في محل بقالة في مدينة أوماها في ولاية نبراسكا. وكان الصبي الأكبر سنا قد ولد لعائلة فقيرة دمرها الكساد الكبير، وكان يعمل في تربية وبيع فئران الهامستر. بينما كان الصبي الصغير- حفيد صاحب المحل- يؤخر الكلية ويعمل وظائف غريبة، مثل: بيع العلكة، والفحم، وزجاجات المشروبات الغازية على المنازل في ذلك الوقت، كان كل صبي يجني قرابة دولارين في اليوم.

وبعد بضعة عقود فقط، من كان يتوقع أن يربح هذان الرجلان 20 مليار دولار سنويا، عندما عملا معا في شركة بيركشاير هاثاواي- هي شركة قابضة مقرها الرئيس في أوماها، نبراسكا، الولايات المتحدة. وهذان الولدان هما رجلا الأعمال الأمريكيين الشهيرين وارن بافيت- رئيس مجلس إدارة الشركة وثاني أغنى رجل في العالم- وتشارلي مونجر- نائبه في الشركة ومدير شركات أخرى في البيع والنشر. فكيف أصبحا من أكثر المستثمرين نجاحا في أميركا؟

بافيت يقضي 80٪ من يومه في القراءة! ويحكي تشارلي مونجر الذي تجاوز الثمانين عاما أسرار نجاحه: "دائما ما أرى في الحياة بأن الناس الناجحة ليست ذكية بالضرورة، وأحيانا أجدهم غير جديين، إنهم باختصار آلات تتعلم. يحبون الذهاب إلى الفراش كل ليلة بكتاب بين أيديهم؛ حتى يستيقظوا وهم أكثر حكمة ومعرفة، وما أجمل أن تعود أطفالك على هذه العادة النافعة، خاصة أن لديهم مدى طويل للاستفادة القصوى من الاطلاع والقراءة".

 يقول بافيت: إنه عندما بدأ حياته التجارية، فقد كان يقرأ من 600- 1000 صفحة في اليوم الواحد! وفي الوقت الحاضر يعترف بأنه لا يزال يخصص 80٪ من يومه للقراءة. يقول: "قراءة 500 صفحة كل يوم تمثل الطريقة المثلى لتحقيق المعرفة. فإن المعلومات تتراكم، وتشكل فوائد مركبة، كل واحدة منها يمكن أن تفيد المرء في أمر ما في حياته ذلك، ولكن ألا تضمنوا أن كل معلومة يتم الاستفادة منها عملياً". وبغض النظر عن مكان وجودك في الحياة، ومستوى معيشتك: يجب الاستمرار بالتعلم، لأنه السبيل إلى طريق النجاح.

أشخاص مميزيون آخرون حققوا الشهرة والمال باستغلال مهارة القراءة

الملياردير بافيت وصديقه الثري مونجر ليسا هما الوحيدين اللذين قيدا نجاحهما بالقراءة. وتفيد التقارير: أن رجل الأعمال في مجال التقنية إيلون مسك، قد تعلم كيفية بناء الصواريخ من خلال قراءة الكتب! وقد تعرض مسك للتنمر والمضايقات كثيرا عندما كان طفلاً في جنوب أفريقيا؛ لذا فقد وجد الراحة في الروايات الخيالية، وكتب الخيال العلمي  التي ألهمته حتى ترك إرثا في العالم.

بيل غيتس: أغنى رجل في العالم، يلقبونه بدودة الكتب، كناية عن شغفه العظيم بالقراءة، فهو يقرأ قرابة 50 كتابا في السنة، وغالبا مايميل للكتب الواقعية العملية. وعلى الرغم من أنه يزور الكثير من الأماكن ويقابل العديد من الناس الممتعين، إلا أنه عبر عن تفضيله لاستغلال وقته في قراءة الكتب لاكتساب معرفة جديدة.

وبالمثل دعا رجل الأعمال الأمريكي الشاب مارك زوكربيرج- الرئيس التنفيذي لفيس بوك- العالم كله للانضمام إليه على سعيه لقراءة كتاب كل أسبوعين في عام 2015م.

والآن: ما أهداف القراءة التي تطمح لها؟

نصيحة:

على الرغم من أنه لا يختلف اثنان على قيمة القراءة، إلا أن معظم الناس عند العزم على ممارسة القراءة بشكل دائم يرونها كعبء روتيني. فيقول البعض: لماذا أقرأ عندما يمكنني إنهاء يومي بمتابعة البرنامج التلفزيوني المفضل لدي؟ أو لماذا أقرأ بدلا عن اللقاء بمجموعة من الأصدقاء؟ لا تجعل القراءة تحرمك من هواياتك الأخرى، يمكنك الحصول على جميع فوائد القراءة دون التخلي عن رغباتك الأخرى؟ تستطيع القراءة قبل النوم، وإن مارستها كعادة لن تستطيع أن تغمض عينيك دون معلومات جديدة، تبدأ بها يومك التالي بنضج وحكمة وتفاؤل أكثر من ذي قبل!

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: blinkist.com

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


ترجمة: إيمان سعيد القحطاني

بكالوريوس لغات وترجمة- لغة انجليزية

الدورات العلمية:
دورات متعدده في تحفيظ القرآن وعلومه
دورة مهارات التفكير
دورة التعلم التعاوني
اجتياز اختبار التويك
دورة الجودة

الخبرات العملية:
برنامج المعلمة الصغيرة التابع لإدارة تعليم الرياض لعامي 1422 – 1423هـ .
العمل كمعلمة في مدارس الرواد الأهليه 1329-1430 (2009).
العمل كمدربة لغة انجليزية في شركة الخليج للتدريب مركز دايركت انجلش منذ نوفمبر 2009 وحتى أغسطس 2012.
العمل ضمن هيئة تدريس السنه التحضيرية بجامعة الأميرة نورة لمدة شهر- نوفمبر 2010
العمل كمترجمة في موقع لها أون لاين الالكتروني من سبتمبر 2012- حتى الآن
الإشراف على طالبات كلية اللغات والترجمة- جامعة الأمير سلطان خلال تطبيقهن العملي في موقع لها أون لاين
المشاركة بمحاضرات لغة انجليزية خلال برنامج تميزي للفتيات التابع لمركز لها للتدريب في صيف 1433هـ
المشاركة في برامج أخرى في مركز لها للتدريب

مقالات منشورة:
مقال بعنوان ( معلمتي) في مجلة الملتقى الصادرة من مركز الأمير سلمان الاجتماعي- 1420هـ
مقال بعنوان (إلى مدير الجامعة ) في جريدة الرسالة الصادرة عن جامعة الملك سعود بالرياض.
مقالات عديدة مترجمة في موقع لها الاكتروني
ترجمة عبارات إسلامية وفكرية كتغريدات في حساب موقع لها الرسمي على تويتر


تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...