قنوات هادفة للأطفال على اليويتوب

بوابة التقنية » تطبيقات » تطبيق للأطفال
23 - ربيع أول - 1439 هـ| 12 - ديسمبر - 2017


1

لا يكاد طفل في هذا الجيل يبلغ الثالثة من العمر، إلا وتجده مرتبطاً بجهاز والدته الإلكتروني، أو ربما جهازه الخاص به، حيث تسعى العديد من الأمهات لإلهاء أطفالهم بعرض مقاطع الفيديو؛ لتكسب بعضا من الوقت والراحة.

وبما أن التقنية سلاح ذو حدين، فنحن على يقين أن الحل ليس بمنع الطفل كلياً من التقنية، بل الاعتدال أمر مطلوب، فتستطيع الأم استغلال الفرصة لإكساب الطفل مهارات أو تقوية لغته وقوة الملاحظة، على ألا يتعدى الوقت الذي حدده غالبية الخبراء عن ساعتين يومياً.

هنا نطرح لك مزيجا من القنوات العربية والإنجليزية الهادفة التي تحقق لطفلك المتعة والفائدة معاً:

 

قناة ناشونال جيوغرافيك كيدز (National Geographic Kids):

 

قناة موجهة للأطفال باللغة الإنجليزية، ذات جودة عالية تقدم عالم الحيوان لأطفالك بشكل شيق وممتع، فتوسع مداركه تجاه الطبيعة والبيئة؛ ليميز الفرق بين أنواع الحيوانات وطرائق عيشها، كما تعرض العديد من المعلومات في أسلوب مصور وميسر حول الطبيعة.

 

قناة أناشيد الروضة:

قناة مميزة جدا باللغة العربية الفصحى؛ لتعليم الأطفال من سن الثالثة إلى الصف الثالث الابتدائي وتعرض أناشيدها خالية من الموسيقى وباللغة العربية، وتعرض محتواها بشكل جذّاب، مع تكرار المعلومة للطفل، وعرض أسئلة تفاعلية للطفل؛ لزيادة رسوخ المعلومة، كما تعرض القناة سلسلة تعليمية بالفيديو لمناهج الصفوف الأول والثاني والثالث الابتدائي لكل من المواد (لغتي/الرياضيات/العلوم).

 

قناة سمسم:

قناة سمسم للأطفال باللغة العربية: قناة ترفيهية تعليمية للطفل، ذات طابع محافظ، تهتم بنشر القيم، وتعزيز الهوية الإسلامية، تحتوي على أناشيد تعليمية دون إيقاع.

 

قناة MY Baby:

تقدم القناة فيديوهات ترفيهية ومسلية للأطفال؛ لتعليمهم اللغتين العربية والإنجليزية (الحروف، أسماء الحيوانات، الألوان، أسماء الفواكه، أصوات الحيوانات،...) المحتوى المقدم في الفيديو غالبا ما يُقدم كنشيد حتى يسهل على الطفل تعلمه.

 

قناة 5-Minute Crafts KIDS:

قناة موجهة لتعليم الأطفال باللغة الانجليزية، لتعليم مهارات عامة وكيفية تدوير القطع والأدوات الموجودة بالمنزل التي ليس لها استخدام لعمل أشياء مفيدة ومبتكرة، ويمكن أن يستفيد من القناة كل من الأطفال والكبار، (يمكنك خفض الصوت لاحتوائها على موسيقى).

 

قناة Child Academy:

قناة هادفة لتعليم اللغة الإنجليزية للأطفال من سن 3 الى 6 سنوات، تعتمد على تدريب الطفل عملياً على القراءة والتعرف بشكل عميق على الحروف والأرقام والعمليات الحسابية، ووصف الأشكال والألوان والمضادات، وتناسب هذه القنوات الأطفال في سن ما قبل المدرسة.

 

ويوجد العديد من القنوات الأخرى المفيدة، كل ما عليك هو البحث جيدا في محتوى اليوتيوب، كما يفضل أن تشاهد الأم أولاً بعضا من محتوى القنوات؛ للتأكد من سلامة محتواها، كما يمكن للأم استخدام إحدى الطرائق المتاحة لتنزيل مقاطع الفيديو من اليويتيوب وحفظها بالجهاز؛ ليقوم الطفل بمشاهدتها دون الحاجة لاستخدام الإنترنت أو تعريض الطفل لأي محتوى إعلاني غير لائق.

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...