تحسين الذاكرة من خلال الأطعمة

بوابة الصحة » علاج » نصائح صحية
07 - ربيع الآخر - 1439 هـ| 25 - ديسمبر - 2017


تحسين الذاكرة من خلال الأطعمة

تحمل الاختبارات والمذاكرة هموماً كثيراً، من أكثرها مشكلة النسيان والذاكرة، ويصل لمركز استشارات لها أون لاين العديد من الاستشارات حول الذاكرة وتقويتها، والمشكلات التي تواجهها. فيما يلي باقة من الاستشارات المفيدة لهذا الموضوع.

 

أسباب ضعف الذاكرة وطرائق تحسينها:

ترى المستشارة الأستاذة ميرفت فرج رحيم: أن هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى ضعف الذاكرة والنسيان وقلة التركيز. ومنها: الخوف، والقلق، والتوتر، وعدم النظام، وعدم ممارسة الرياضة بشكل منتظم، وأسلوب التغذية الخاطئ، وكذلك حينما تتحدثين لذاتك بالسلب، وهذا من أخطر الأسباب لأنه يحبط كل ما تحاولي القيام به.

وتجيب على استشارة من إحدى السائلات، حول أفضل الطرائق لتقوية الذاكرة وتحسين المذاكرة بالقول: "هناك بعض الأكلات التي تساعدك على التركيز، مثل: المكسرات لأنها تزيد من الانتباه عن طريق تنشيط المواصلات العصبية الضرورية للحصول على المعلومات. وهناك بعض المشروبات، كالزنجبيل الذي يساعد على تخفيف الدم، حتى يتدفق بسهولة إلى المخ؛ مما يسمح بدخول كميه أكبر من الأكسجين إلى المخ".

وتنصح السائلة بالقول: أرجو منك ـ حبيبتى ـ عمل بعض التمارين، كالاسترخاء والتدريب عليه يوميا في موعد ثابت لمدة 30 دقيقة. أيضاً الحصول على النوم ولكن بشكل إيجابي بمعنى الحصول على عدد 8 ساعات متواصلة ليلا وفي وقت محدد، وهذا إيجابي جدا. أما السلبي منها هو الحصول على عدد ساعات أكبر من النوم تسبب الخمول والكسل ويؤثر ذلك على الذاكره بالتأكيد".

وتختتم إجاباتها بالقول: "من الممكن حل تمارين كالألغاز، وهي تعمل على تنشيط الذاكرة، وعملها بكفاية. وكما ذكرت لكِ ـ حبيبتي ـ التنظيم من العوامل الهامة، فالذاكرة تحتاج إلى تنظيم، مثل تنظيم الملفات، لذا عليك بعمل خريطة ذهنية لكل مادة تبدئين فيها من الآن، وسوف تساعدك على اجتياز الوقت، وقومي بتدوين كل مهامك عن طريق جدول واجعليه أمام عينيك. وتعهدي أمام نفسك بإنجازه خلال النهار والوقت المحدد. وتأكدي لو فعلت كل ما ذكرت لك سوف تجتازين جميع الاختبارات بشكل جيد".

 

أغذية لتقوية الذاكرة:

"ما هي الأشياء التي تقوي الذاكرة من حيث الأطعمة والفواكه والمكسرات وهل أن الزبيب حقا يقوي الذاكرة؟" على هذا السؤال يقدم المستشار الأستاذ منير محمد سالم إجابته للسائل بالقول: "هناك العديد من الأغذية والأعشاب التي تعمل علي تقوية الذاكرة ومنها: العسل، والحبة السوداء، والزنجبيل، حيث يخلط مع الحبه السوداء، ويعجن بالعسل ويؤخذ منه علي الريق. والمرمية: هي عشب عطري لتقوية الذاكرة الضعيفة، وإعادتها في وقت قصير، وهي تهبط الإنزيم المسؤول عن تحطيم (استيايل كولين) الدماغ والذي يسبب مرض الزهايمر. والزبيب: في الطب النبوي وفيه حفظ للذاكرة وتقوية الذاكرة ويحتوي علي فيتامين (أ وهـ). والفلفل الأبيض: يوضع كبهار في الأكل لتنشيط الذاكرة. وحبوب اللقاح، يعالج اضطرابات الذاكرة، والإرهاق الذهني والعصبي، والدارسين (القرفة) واللبان المر (الدكر) أو الكندر، يساعد علي الحفظ وجلاء الذهن ويذهب النسيان بأن ينقع ويشرب ماءه علي الريق.و(الجينسينج): لتحسين الذاكرة، وزيادة التركيز وتعين علي زيادة النشاط الذهني والبدني".

ويضيف المستشارة بالقول: "الجوز (عين الجمل) وهو مفيد جدا في ضعف الذاكرة، وكذلك الصنوبر وباقي المكسرات. والهندباء البرية: تشرب فور الاستيقاظ من النوم علي الريق مع تحليته بعسل النحل. والخميرة: مفيدة لضعف الذاكرة لوجود فيتامين ب المركب. والتمر: فهو عظيم الفائدة، فهو يقوي حجرات المخ ويكافح الدوار، ويعطي الحديد اللازم للدم ويحتوي علي الفوسفور، الذي هو منشط جيد للفكر والجسم. والجذر: الجزر يحفظ الذاكرة، وينشط عملية التمثيل العضوي في المخ، وخصوصا إذا اضيف إليه زيت الزيتون، فهو يحمي من داء الخرف عند الرجال. و(الإميغا 3): في حالة نقص (الإميغا3) له دور أساسي في ضعف الدماغ، وبالتالي تتأثر الذاكرة. وتوجد 7 فيتامينات مهمة للمخ ب1 - ب2 - ب3 - ب5 - ب6 والبيوتين، وفيتامين ج وكلها ضرورية لتحويل الكربوهيدرات إلى طاقة عقلية. كما نحتاج إلى البروتينات و(المغنزيوم) والفوسفور والحديد والزنك والبوتاسيوم والبورون والسيلينيوم".



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...