كيف تقوم بتحويل النصوص الورقية والرقمية إلى كتبٍ إلكترونية؟

بوابة التقنية » تطبيقات » كتب إلكترونية
07 - ربيع الآخر - 1439 هـ| 26 - ديسمبر - 2017


1

بقلم/ إبريل جلاسر

 

الكتب لا تفنى! كل ما في الأمر أن المعلومات المكتوبة قد تحولت إلى بيانات رقمية، شأنها شأن أي شيء آخر. على الرغم من أن هناك سحرا حقيقيا في فكرة امتلاك حزم من الورق المرتبط ببعضه؛ حيث يصبح بإمكانك طي زوايا الورق، ووضع خطوط تحت الكلمات، وإضافة ملاحظة، والقراءة دون الاضطرار إلى التحديق في شاشة الجوال، إلا أن الكتب الإلكترونية تبدو مريحة بشكل أكبر. ربما تتمكن من حمل أربعة أو خمسة كتب في حقيبتك، بينما قارئ إلكتروني واحد أو جهاز كمبيوتر لوحي: يمكنه الاحتفاظ بآلاف الكتب. وبالإضافة إلى ذلك: يسمح لك بالبحث عن النصوص، ومشاركة خلاصة الكتاب والقراءة ليلًا دون الحاجة إلى الضوء.

 

بإمكانك نشر كتابك الإلكتروني بسهولة إلى حد ما. إذا وجدت كتابا على الإنترنت، وتفضل قراءته على صفحتك على قارئ Kindle، فقم بإرساله!

 أما إذا كنت تمتلك المزيد من الوقت: فبإمكانك أيضًا تحويل كتابك الورقي القديم إلى كتاب إلكتروني. كل ما عليك فعله لإجراء عملية التحويل هو: تقليب الصفحات لعمل مسح ضوئي لها.

 

ولذلك إذا كنت على استعداد لمشاركة مخطوطة موجودة لسنوات في مجلد على سطح المكتب في حاسوبك أو تفضل تحويل نسخة ورقية قديمة من روايات أو قصص إلى الصيغة الرقمية. إليك توجيهات إرشادية لعمل نسختك الرقمية من أي كتاب:

 

- اختيار الشكل

هناك مجموعة من التنسيقات الشائعة التي ستناسب أي قارئ إلكتروني، ولكن في النهاية: عليك أن تحدد اختيارك بناءً على ما إذا كان الكتاب لك وحدك، أم على نطاق أوسع لوجود جمهور؟!

 

إذا كنت تحاول مشاركة روايتك الأولى مع العالم: فأسهل الطرائق هو استخدام أداة: https://kdp.amazon.com/  (Kindle Direct Publishing) من أمازون. قم بتشغيل نَصك المنسق من خلال هذه الأداة المجانية، وهذا من شأنه أن يجعل عملك في سوق Kindle)) متاحًا على الفور. تقوم هذه الأداة بتهيئة كتابك ليبدو رائعًا عند نشره على برنامج شركة (Kindle) المستخدم على نطاق واسع، وبعد ذلك يمكن وضعه بسهولة على أي قارئ أو جوال أو أي جهاز آخر، باستخدام تطبيق قارئ الكتب Kindle.

 

أما إذا لم تكن تنوي وضع كتابك على متجر أمازون، ولكنك ما زلت ترغب في كتاب إلكتروني يمكن قراءته مستخدمًا أداة (Kindle) أو أي جهاز لوحي، حتى تتسنى لك فرصة توزيعه على بعض المواقع الأخرى، حاول استخدام خدمات أخرى مثل Blurb حيث تتيح برامج صنع الكتب الإلكترونية العديد من الاختيارات لوضع كتابك أينما تحب.

 

لاحظ أيضًا أن أي قارئ إلكتروني – من ضمنها برامج Kindle – تستطيع التعرف على الملفات من الصيغة PDF وقراءتها، ولذلك أسهل طريق للنشر الرقمي هو: إخراج كتابك على صيغة PDF ومن ثم رفعه على شبكة الإنترنت. يمكن الجزم بأن هذه هي أسهل طرائق النشر، إذا كنت تريد تحويل كتاب قديم إلى الصيغة الرقمية. وبالاعتماد على استخدام القارئ الإلكتروني، من الممكن أن يسبب ذلك عدم القدرة على الوصول إلى ملفات الـ PDF عن طريق البحث، فتصبح بعض المميزات المتقدمة لذلك القارئ الإلكتروني غير متاحة، ولذلك يمكنك منح تلك الملفات قوة إضافية، عن طريق تحويلها إلى واحدة من صيغ التنسيق الأصلية للقارئ الإلكتروني مثل Kindle's azw3. وهناك تطبيق مجاني يُسمى Calibre يمكنه تحويل كتابك الإلكتروني من وإلى أي تنسيق ترغبه.

 

 - خطة المسح الضوئي

إذا كنت قد ألفت كتابًا ما على حاسوب، وحقق نسبة أكثر مبيعًا: فلتعلم أن نشره ككتاب إلكتروني أمر سهل. ولكن إذا كان كتابًا ورقيًا حقيقيًا مكتوب باليد، وليس له إصدار رقمي فعليك عمل المسح الضوئي له.

 

أما عن الخيار الأرخص، ولكنه ممل: فهو أن تقلب كل صفحة، وتستخدم الماسح الضوئي المسطح التقليدي حتى تستطيع التقاط صورة لكل صفحة على حدة. من الصعب الحصول على مسح ضوئي تام – مع ذلك – من المحتمل أن تفقد بعض الكلمات الموجودة بسبب محور الكتاب.

 

أروع طريقة لتحويل صفحة قديمة إلى الصيغة الرقمية هي: استخدام ماسح ضوئي ذي ضوء مرن. ربما يكلفك الماسح الضوئي إذا اشتريته أكثر من 10000 دولار، لذلك إذا كانت لديك مكتبة من النوادر غير المطبوعة: عليك أن ترى ما إذا كان هناك ماسح ضوئي للكتب في أي مكتبة عامة في مدينتك. توجد خدمات أخرى مثل Bound Book Scanning وBlue Leaf والتي كانت سببًا في استثمار الأجهزة، وسوف تحول كتبك إلى الصيغة الرقمية بمقابل مادي (عادة ما يكون أقل من 15 دولارا للكتاب الواحد).

 

إذا كنت من النوع الذي يفضل الكتب المكتوبة باليد: يمكنك أن تجرب إنشاء الماسح الضوئي الخاص بكتبك. هناك مجتمع كبير من محبي الكتب الإلكترونية، وهؤلاء يقوم كل منهم بإنشاء الماسح الضوئي الخاص به. يا له من أمر ممتع!

 

- فلتشاركه أو لا تشاركه!

والآن بعد أن أصبحت لديك نسختك الرقمية من كتابك، كيف ستقوم بتوزيعها؟ بإمكانك أن تبيع كتابك أو تنشره بدون مقابل مادي، أو أن تحتفظ به لنفسك.

أما إذا كنت تريد بيعه: فأفضل الخيارات لضمان توزيع على أوسع نطاق هو إما Amazon's Kindle  Marketplace أو Apple's iBookstore. قام المسؤولون عن كلا المتجرين بوضع التعليمات واضحةً لكيفية التعامل معهما في سبيل توزيع روائعك الفنية. يتيح لك الاثنان أيضًا التخلي عن أعمالك دون مقابل مادي. إذا كنت تفضل إبقاء الأمور كما هي عليه فموقع Kobo لديه أداة نشر (تقوم الشركة أيضًا بصنع برامج قارئ إلكتروني رائعة) وموقع Smashwords هو منصة يستخدمها العديد من الكُتاب المستقلين. إليك قائمة طويلة من البدائل للكتب الأكثر مبيعًا:-  http://ebookarchitects.com/learn-about-ebooks/retailers/

 

كل ما عليك هو أن تجرّب مشاركة النسخة الرائعة الأولى من كتابك النصي القديم المفضل مع طاقم متخصص. يمكنك البدء بصيغة PDF وبعد ذلك قم بتحويلها إلى عدد قليل من الصيغ التنسيقية المختلفة؛ لكي يتمكن كل شخص من إيجاد التنسيق الذي يناسبه.

 

تهانينا على كتابك الإكتروني الجديد! وتذكر "ليس عليك أن تلعق إصبعك بعد الآن لقلب الصفحة، ما دُمت تستخدم برنامج Kindle.

 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر:  wired.com

 

الرابط :

https://www.wired.com/2016/01/how-to-make-your-own-ebook/

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...