"الإحصاء ": الإعاقة بلغت 2.9% من إِجْمَالي سكان المملكة والرياض تتصدر

أحوال الناس
23 - ربيع الآخر - 1439 هـ| 11 - يناير - 2018


1

الرياض - لها أون لاين

أَصْدَرَتِ الهَيْئَة العامة للإحصاء "GaStat" تَقْرِيراً عن نتائج مسح ذوي الإعاقة لعام 2017م، أَظْهَرَت فيه: أن نسبة انْتِشَار الإعاقة ذات الصعوبة "البالغة" بين السكان في المَمْلَكَة بلغت 2.9% من إِجْمَالي عدد السكان السعوديين.

ويهدف المسح الإحصائي إلى الوصول لمؤشرات إحصائية واقعية، تعكس نسب انْتِشَار الإعاقة في المَمْلَكَة وفئات الإعاقات، من حيث درجة الصعوبة والانْتِشَار بين أَفْرَاد المجتمع؛ لتكون إطاراً لتطوير السياسات، واتخاذ القرارات، وتقديم الخدمات المناسبة للأَفْرَاد ذوي الإعاقة، واستيفاء متطلبات المخططين والباحثين والمهتمين بالدراسات الخَاصَّة بمجال الإعاقة.

واعتمدت الهَيْئَة في تعريف الإعاقة وتصنيف درجات الصعوبة فيها على: التعريف الموسع لمجموعة واشنطن لإحصاءات الإعاقة، الذي يشمل درجات صعوبة الإعاقة كافة؛ الخفيفة، والشديدة، والبالغة.

وبِحَسَبِ نتائج المسح: تعد مِنْطَقَة الرِّيَاض الأعلى في وجود السكان السعوديين ذوي الإعاقة فيها من بين جميع المناطق، حيث بلغت نسبة السكان السعوديين ذوي الإعاقة في مِنْطَقَة الرِّيَاض "25,13%" من إِجْمَالي السكان السعوديين ذوي الإعاقة. بينما تعد مِنْطَقَة نجران هي المِنْطَقَة الأقل في وجود السكان السعوديين ذوي الإعاقة فيها، من بين جميع المناطق حيث بلغت نسبة السكان السعوديين ذوي الإعاقة فيها "%0,87" من إِجْمَالي السكان السعوديين ذوي الإعاقة.

كما أَظْهَرَت نتائج المسح: بأن أكثر الصعوبات انْتِشَاراً لدى السكان السعوديين ذوي الإعاقة ممن لَدَيْهِ صعوبة واحدة هي صعوبات الرؤية "البصرية"، حيث بلغت نسبة الذين يعانون منها "%46,02" من إِجْمَالي السكان السعوديين ذوي الإعاقة، لمن لَدَيْهِ صعوبة واحدة وتتوزع درجة شدتها: الخفيفة "%67,8"، الشديدة "%28,5"، البالغة "%3,7". أما أكثر الصعوبات انْتِشَاراً لدى السكان السعوديين ذوي الإعاقة ممن لَدَيْهِ صعوبات متعددة هي: الصعوبات الحركية، حيث بلغت نسبة الذين يعانون منها "%29,13" من إِجْمَالي الأَفْرَاد ذوي الإعاقة لمن لَدَيْهِ صعوبات متعددة، وتتوزع درجة شدتها الخفيفة "%54,07"، الشديدة "%29,22"، البالغة "%16,71".

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...