عدم السفر في الإجازة: خيارات أخرى رائعة

تحت العشرين » إبداع بلا حدود
23 - ربيع الآخر - 1439 هـ| 11 - يناير - 2018


1

حان الوقت للاسترخاء والاستمتاع بوقت خاص. أسبوع الإجازة هذا يعني وقتا طويلا من الفراغ، وإليكم خيارات جميلة من الأمور التي يمكن القيام بها في المنزل خلال العطلة القصيرة.

- ممارسة روتين رياضي:

إذا كنت عالقا في مدينتك، بعدما غادر الكثير من أهلك يتنزهون، ليس هناك وقت أفضل لاستغلال النادي الرياضي. فسوف تكون جميع المعدات مفتوحة، ولن يكون هناك زحام بالتأكيد، ويمكنك بدء روتين رياضي صحي.

- إنجاز أعمالك المتراكمة:

إذا كان لديك قائمة من الأشياء التي تسعى للحصول عليها، مثل: ألعاب الفيديو، أو كتب أو برامج التلفزيونية، فيمكنك الآن إحضارها، وقضاء وقتك بأمر تنتظره منذ وقت طويل. كما يمكنك استغلال الإجازة بإنجاز أعمال ترغب بأدائها، لكن لم يسمح انشغالك بالدراسة لعملها مثل: التواصل مع صديق قديم، أو عمل خطة ما.

- أخذ جولة حول المدينة:

فكرة يسيرة وممتعة، أن تصطحب من تحب في جولة حول المدينة التي ترعرت فيها، وتذهب إلى أماكن لم تزرها منذ فترة، خاصة إذا كان في المدينة أماكن تاريخية، أو معمارية مميزة.

- إعداد وجبة للعائلة:

اختر مساء تكون فيه متفرغا، وقم بإعداد وجبة والديك المفضلة، خاصة إذا كان كليهما أو أحدما يعمل لفترة طويلة من اليوم. وكذلك للأخوة أو الأصدقاء، يمكنك إعداد أطباقهم المفضلة، وإظهار محبتك لهم بطريقة لاتنسى.

- الانخراط في أعمال تطوعية:

توجه إلى أقرب مركز لخدمة المحتاجين، أو ملجأ للأيتام في بلدتك، أو أي مركز لتقديم برامج تربوية وتعليمية للنشء أو المراهقين، واعرض خدماتك للتطوع لديهم، وبالتأكيد ستجد مكانا لجهودك، ومصدرا للعطاء يثلج الصدر.  ستشعر بالإنجاز والسعادة لدرجة لا يمكنك تخيلها.

- تنظيف غرفتك الخاصة وفرز أشيائك:

قد لا يزال لديك ملابس قديمة في خزانتك لا تلائمك الآن، ولا ترتديها لعدة أسباب، مثل: اختلاف المقاس أو غيره. عليك التخلص منها الآن بوسائل مفيدة. ننصح بالبدء بفرز خزانة ملابسك بجلب صندوقين، أحدهما مخصص لإعادة الترتيب، والآخر للتبرع للآخرين من أهلك، أو حتى للمحتاجين وتكسب أجرا عظيما. وعند إعادة تنظيم غرفتك ستظهر لك أشياء يمكنك الاستغناء عنها تماما، أو تخزينها في مكان بعيد حتى الحاجة إليها مثل مستودع المنزل.

- الابتعاد عن مواقع التواصل الاجتماعي

جرب قضاء يوم كامل بعيدا عن فيسبوك، وتويتر، وسناب شات، والانستجرام. ستجد نفسك تنطلق في نشاطات أخرى كالجري في الحديقة القريبة، أو حتى في فناء المنزل.

- قراءة الكتب والروايات المفيدة

انطلق إلى أقرب مكتبة، سواء لشراء الكتب أو استعارتها، واستغل وقت فراغك في تنمية عقلك والارتقاء بلغتك ومنطقك.

- التنزه والخروج مع أفراد أسرتك:

الذهاب للتسوق مع أختك، والتبضع للمطبخ مع والدتك، أو مساعدة والدك في إصلاح جهاز ما، أو شراء ملابس رجالية. يمكن أيضا الخروج في نزهة برية مع الأسرة أو الأصدقاء.

إن الطريق من وإلى المنزل- ناهيك عن التواصل أثناء المشوار نفسه- توقيت رائع لتحقيق أقصى قدر من الوقت الممتع مع عائلتك، لأنك لا تستطيع الدردشة معهم، والبقاء لوقت طويل أثناء أيام العمل الروتينية.

- الذهاب في  رحلة إلى أقرب مدينة:

إذا كنت تعيش بالقرب من مدينة رئيسة شهيرة، أو حتى مدينة بسيطة، لكن فيها من المتعة شيء ما، فلاتتردد في قضاء بعض الوقت في استكشافها والتجول فيها، وزيارة الأماكن الممتعة كالمتاحف والمطاعم والمناظر الخلابة.

- العمل لساعات إضافية:

ربما هذه ليست الفكرة الأكثر إثارة، ولكنها فرصة مثالية لمن لن يستفيد من الإجازة لبعد أسرته مثلا أو لبعض الشباب الصغار الذين يتمتعون بوقت فراغ طويل. فالعمل لساعات إضافية:  يعني الحصول على محصول مادي إضافي. ويمكن للشباب قضاء الوقت الذي يقضيه عادة في المدرسة في العمل، مثلا يعمل في مطعم صباحا أو مساء، إذا كان يرغب بالنوم لفترة أطول في الإجازة. هذه الساعات الإضافية، يمكن أن تضع بين يديك مبلغا يمكن الاستفادة منه في شراء أغراض تتمناها منذ فترة، أو حتى إدخارها لإجازة الصيف القادمة.

- البدء بشيء جديد:

مقدار وقت الفراغ في الإجازات فرصة مثالية لبدء شيء جديد. حاول بدء خطة ما في تنظيم أمورك، أو شراء جهاز حاسوب جديد، تبدأ فيه مهاراتك في التصميم أو مكينة للتطريز، أو العمل على وصفات لذيذة مبتكرة. يمكنك أيضا العمل على نقاط ضعفك لتحسينها.

- مجرد الاسترخاء:

يجب أن تخصص بعض الوقت لنفسك، وتأخذ هذا الأمر على محمل الجد، فسوف تبدأ الدراسة إذا كنت طالبا، أو العمل إذا كنت موظفا، وأنت تحتاج إلى إعادة شحن طاقتك قبل العودة للدراسة أو العمل.

 مهما اخترت القيام به خلال العطلة القصيرة، فلا تأخذ هذا الأسبوع كأمر مفروغ منه! احرص على الاستفادة القصوى منه، والقيام بشيء من شأنه أن يخلق ذكرى جميلة، أو يكون لها تأثير إيجابي بالنسبة لك! وتذكر بأن هذه الإجازة القصيرة لا تتكرر كثيرا خلال السنة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصادر: elitedaily.com + educationatwork.org

الروابط:

https://www.elitedaily.com/life/culture/spring-break-staycation-14-ways-enjoy-spring-break-without-travel/976093

http://educationatwork.org/2016/03/08/what-to-do-if-youre-not-travelling-for-spring-break-2/

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


ترجمة: إيمان سعيد القحطاني

بكالوريوس لغات وترجمة- لغة انجليزية

الدورات العلمية:
دورات متعدده في تحفيظ القرآن وعلومه
دورة مهارات التفكير
دورة التعلم التعاوني
اجتياز اختبار التويك
دورة الجودة

الخبرات العملية:
برنامج المعلمة الصغيرة التابع لإدارة تعليم الرياض لعامي 1422 – 1423هـ .
العمل كمعلمة في مدارس الرواد الأهليه 1329-1430 (2009).
العمل كمدربة لغة انجليزية في شركة الخليج للتدريب مركز دايركت انجلش منذ نوفمبر 2009 وحتى أغسطس 2012.
العمل ضمن هيئة تدريس السنه التحضيرية بجامعة الأميرة نورة لمدة شهر- نوفمبر 2010
العمل كمترجمة في موقع لها أون لاين الالكتروني من سبتمبر 2012- حتى الآن
الإشراف على طالبات كلية اللغات والترجمة- جامعة الأمير سلطان خلال تطبيقهن العملي في موقع لها أون لاين
المشاركة بمحاضرات لغة انجليزية خلال برنامج تميزي للفتيات التابع لمركز لها للتدريب في صيف 1433هـ
المشاركة في برامج أخرى في مركز لها للتدريب

مقالات منشورة:
مقال بعنوان ( معلمتي) في مجلة الملتقى الصادرة من مركز الأمير سلمان الاجتماعي- 1420هـ
مقال بعنوان (إلى مدير الجامعة ) في جريدة الرسالة الصادرة عن جامعة الملك سعود بالرياض.
مقالات عديدة مترجمة في موقع لها الاكتروني
ترجمة عبارات إسلامية وفكرية كتغريدات في حساب موقع لها الرسمي على تويتر


تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...