كيف تتجنبين الإصابة بالأمراض المعدية بوسائل سهلة لها أون لاين - موقع المرأة العربية

كيف تتجنبين الإصابة بالأمراض المعدية بوسائل سهلة

بوابة الصحة » رجيم وتخسيس » تغذية
06 - جمادى الآخرة - 1439 هـ| 22 - فبراير - 2018


1

بعد الشتاء البارد، يأتي فصلا الربيع والصيف، حيث يفضل الجميع الخروج إلى المتنزهات، وإقامة حفلات الشواء، وتناول الطعام خارج المنزل. ولكن على الرغم من المرح الذي يحمله لنا هذا الوقت من العام، فإنه الموسم الذي يفسد فيه الطعام بشكل سريع، ونعاني فيه بشكل أكبر من الأمراض المنتقلة عن طريق الأطعمة.

وتجدر الإشارة إلى أنه بشكل عام، فقد انخفض معدل الإصابة بالأمراض المنتقلة عن طريق الأغذية على مدى العقد الماضي. ويعود ذلك بشكل كبير إلى برامج سلامة الأغذية المنفذة من قبل وزارة الزراعة.

 

ووفقًا لأحدث الإحصائيات: فإن الأمراض المنتقلة عن طريق الأطعمة، تؤدي إلى 76 مليون حالة مرضية، من بينها حالات يسهل علاجها، وأخرى تسبب الوفاة، وهي أكثر خطورة بالنسبة لصغار السن والمسنين، ومن يعانون من أنظمة مناعية ضعيفة.

 

ومن الجدير بالذكر: أن فرص الإصابة بحالات مرضية خطيرة، من جراء الأمراض التي تنتقل عن طريق الأطعمة صغيرة نسبياً. ولكن الإهمال في التعامل مع الأطعمة خلال فصول السنة الحارة، يمكن أن يدمر العطلة، أو يؤدي للغياب من المدرسة، أو العمل وربما الدخول إلى المستشفى أيضاً.

 

وفيما يلي مجموعة من النصائح المقدمة من قبل أخصائيي سلامة الأغذية، حيث تساعدكم هذه النصائح على جعل الوجبات خارج المنزل، وخلال فصل الصيف آمنة لكل أفراد العائلة.

 

-   اغسل يديك جيداً، والأسطح المستخدمة لإعداد وتحضير الطعام بماء ساخن مضاف إليه الصابون.

-   استخدم الماء الساخن والصابون ـ وليس فقط المناشف الورقية- لإزالة وتنظيف البقع من الثلاجة، بما في ذلك البقع الناتجة عن منتجات اللحوم والنقانق.  

-   احرص دائماً على غسل اليدين، وألواح التقطيع، والأطباق والأواني بالماء الساخن والصابون بعد استخدامها في التعامل مع الأغذية النيئة.

-   اعزل اللحوم النيئة والدواجن والمأكولات البحرية، بعيداً عن الخضروات والفاكهة والخبز وغيرها من الأطعمة المعدة بالفعل للأكل.

-   استخدم ميزان حرارة اللحوم. وقم بطهي البرجر عند درجة حرارة 160 درجة مئوية، وشرائح اللحوم عند 145 درجة مئوية.

-   أما الدواجن الكاملة: فيجب طهيها عند درجة حرارة 165 درجة مئوية، وأجزاء الدواجن عند 170 درجة مئوية. واطهي الأسماك حتى تصبح غير شفافة، ويمكن تقشيرها بسهولة.

-   عند الشوي على الفحم: قم بتسخين الفحم على الشواية لمدة 20 إلى 30 دقيقة، حتى تغطى مكعبات الفحم بالرماد الرمادي.

-   لا تضع الأطعمة المطبوخة مرة أخرى في طبق تم وضع فيه أطعمة نيئة مسبقاً.

-   عند نقع الطعام في الخل لمدة طويلة قبل بدء الطهي: احفظ الطعام في الثلاجة.

-   لا تستخدم بقايا الصلصلة التي نقع فيها الطعام على الطعام المطهو بالفعل والمعد للتقديم، إلا في حالة قمت بغليها.

-   إذا كنت ستنقل هذه الأطعمة لمسافات بعيدة بعد إعدادها، حاول الاحتفاظ معك بكمية إضافية من الثلج، من أجل الحفاط على درجة حرارة باردة وثابتة.

-   وأخيراً: قم بإدخال بقايا الطعام بعد تناول الوجبات إلى الثلاجة، وعند التسوق: قد بوضع السلع سريعة التلف، بما في ذلك الأطعمة الجاهزة للأكل في الثلاجة مباشرة فور عودتك للمنزل.

--------------------------

المصدر: galvestondailynews

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...