الفيتامينات التي تحتاجها المرأة بعد سن الأربعين

بوابة الصحة » رجيم وتخسيس » تغذية
23 - رجب - 1439 هـ| 09 - ابريل - 2018


1

اتباع حمية غذائية صحية: أمرٌ مهم للمرأة بشكل عام، ولكن كلما تقدمت بالعمر، كلما احتاجت لتغيير عادات أكلها وجعلها صحية أكثر، فتحتاج لتناول العديد من الفيتامينات والمعادن التي تساعدها على الحفاظ على صحتها. وبعد سن الأربعين: يجب على المرأة أن تنتبه لصحتها أكثر ولا تهملها، كما يجب عليها أن تحرص على أخذ الفيتامينات الهامة والمكملات الغذائية التي تحتاجها.

1/ الكالسيوم:

يعتبر الكالسيوم المصدر الأساس لتقوية العظام والأسنان. وللعلم فإن معظم عمليات بناء العظام: تحدث خلال مرحلة المراهقة والشباب ولكن بعد سن الـ40 تصبح العظام هشة وضعيفة؛ لذا يجب على المرأة زيادة تناول الكالسيوم كمكمل غذائي، إضافة إلى تناول الأغذية الغنية بالكالسيوم مثل: منتجات الألبان، والخضروات الورقية الخضراء، وعصير البرتقال، كل ذلك سيساعد الجسم على إشباع احتياجاته للكالسيوم.

2/ المغنيسيوم:

يحتوي المغنيسيوم على فوائد عديدة للجسم، وله دور هام للمحافظة على عظام المرأة بعد سن الـ40، فهو يساعد على بناء العظام، ويوازن بين بعض الهرمونات وفيتامين د ، ومن مهامه أيضا: الوقاية من هشاشة العظام. وإليكم بعض الأمثلة على أطعمة التي تحتوي على المغنيسيوم: اللوز، والجوز، والسبانخ، والبازلاء، وبعض الألبا،ن بالإضافة إلى حبوب الإفطار المدعمة بالفيتامينات.

3/ فيتامين د:

يساعد فيتامين د على اكتساب الكالسيوم؛ مما يجعله مهماً لصحة العظام، وعندما تكون نسبته قليلة يصبح الجسم معرضا لهشاشة العظام وغيرها من الأمراض، مثل ارتفاع ضغط الدم. ويمكن اكتساب فيتامين د عبر التعرض لأشعة الشمسK وأيضا عبر تناول البيض والسمك والحليب المدعم بالفيتامينات، وكذلك حبوب الإفطار.

4/ الحديد:

يجب تناول الحديد للنساء، تحديداً قبل أن يتجاوزن سن الـ50، وهو مهم لعدة أسباب، من ضمنها: إنتاج البروتين، ومد الأنسجة بالأكسجين. وبعض النساء اللاتي يعانين من غزارة الحيض: يصبحن عرضة لنقص الحديد أكثر من غيرهن؛ لذا يجب التنبه لذلك. وهنالك بعض الأطعمة التي تحتوي على الحديد منها: اللحوم، والدواجن، ثمار البحر، والبازلاء، والخضراوات الورقية الخضراء.

5/ أوميغا 3:

ترتفع مخاطر الإصابة بأمراض القلب بعد الأربعين لدى النساء، ومن المعروف أن الأحماض الدهنية أوميغا 3 تعمل على تقليص هذه المخاطر. ويحتوي سمك السالمون والسمك الإسقمري على الأحماض الدهنية أوميغا 3 أكثر من سمك القد والسلور. كما يمكن الحصول عليه بشكل طبيعي من جوز عين الجمل، إضافة لذلك يمكن أيضا تناول أقراص زيت السمك المدعمة بأوميغا 3.

-------------

المصدر: Livestrong

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...