مخاطر المضادات الحيوية بدون وصفة طبية لها أون لاين - موقع المرأة العربية

مخاطر المضادات الحيوية بدون وصفة طبية

بوابة الصحة » علاج » نصائح صحية
02 - شعبان - 1439 هـ| 18 - ابريل - 2018


1

اعتاد الكثير من الناس شراء مضادات حيوية كلما أحسوا بوعكة صحية، كالإحساس بالألم أو الالتهاب الرشح، أو غيرها.

ورغم وجود قوانين سابقة تحذر من بيع المضادات الحيوية بدون وصفة طبية، إلا أن غالبية الصيدليات والصيدليين يبيعون المضادات الحيوية لكل من طلب ذلك، مما اضطر وزارة الصحة السعودية لتوجيه تحذير مباشر عبر بيان صدر مؤخراً.

حيث حذّرت الوزارة من بيع المضادات الحيوية دون وصفة طبية، وشدّدت على أهمية الالتزام بما ورد في نظام مزاولة المهن الصحية، الذي يحظر على الصيدلي أن يصرف أيّ دواءٍ إلا بوصفة طبية صادرة من طبيب مرخص له بمزاولة المهنة في المملكة.

وأبانت "الصحة" من خلال حملة توعوية أطلقتها بهذا الخصوص، عبر مواقع التواصل الاجتماعي: أن مَن يخالف ذلك، فإنه ستُطبق بحقه العقوبات النظامية التي تشمل: (غرامة مالية تصل إلى (100.000) مائة ألف ريال - إلغاء الترخيص - السجن لمدة تصل إلى ستة أشهر).

 

كيف تعمل المضادات الحيوية؟

المضادات الحيوية هي المواد التي تقاوم الكائنات الحية الدقيقة وحيدة الخلية (بما في ذلك البكتيريا)، ويكون عمل المضاد بقتل أو تثبط نمو البكتيريا داخل الجسم. وتنتمي المضادات الحيوية إلى مجموعة أوسع من المركبات المضادة للأحياء الدقيقة، وتستخدم لعلاج الأخماج (الفتور والضعف وغيرها) التي تسببها الكائنات الحية الدقيقة، بما في ذلك الفطريات والطفيليات، وعادة ما يختار الطبيب المضاد الحيوي المناسب للمريض، والجرعة الدوائية اللازمة، والشكل الدوائي الملائم، بناء على عدة عوامل منها: التشخيص السريري، والفحص المخبري، بالإضافة إلى عمر المريض ودرجة تحمله، وحالة جهازه المناعي.

 

مخاطر المضادات الحيوية:

يرى العلماء أن الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية، وصرفها من دون وصفة طبية، أو عدم الالتزام بطريقة المعالجة التي وصفها الطبيب، تؤدي إلى تقليل فعالية المضادات الحيوية، وعدم الاستفادة منها، وهو ما سمح أيضا بتطوير سلالات بكتيرية تكون قادرة على مقاومة أنواع من المضادات الحيوية، تعرضت لها بشكل مخفف في الماضي. بل إن منظمة الصحة العالمية أطلقت خلال عام 2015م حملة دولية أسمتها "الأسبوع العالمي للتوعية حول المضادات الحيوية"؛ بهدف التوعية بمخاطر سوء استخدام المضادات الحيوية، وزيادة الوعي بالكيفية التي تستخدم بها هذه المضادات. مؤكدة على ضرورة وصفها من قبل طبيب مهني معترف به، من قبل الجهات الطبية الرسمية في البلاد.

 

أضرار لمضادات الحيوية:

من أضرار المضادات الحيوية: أنها تؤدي لتولد بكتيريا مقاومة للمضادات، وهو ما يعني إطالة عمر المرض، وينصح بتقنين استخدام المضادات الحيوية واللجوء للطب البديل.

إن كثرة استخدام المضادات الحيوية في غير أغراضها الأساسية: يؤدي لظهور بكتيريا مقاومة للمضادات، مما يصعب من مسألة القضاء عليها، إضافة لحدوث الكثير من المضاعفات.

كما أن البكتيريا باتت أكثر قدرة على إحاطة نفسها بغلاف واقٍ، يمنع تغلغل المضاد داخلها، مما يصعب القضاء عليها. كذلك أصبحت البكتيريا قادرة على إفراز انزيمات تحلل المضاد قبل دخوله الغشاء الخارجي للخلية البكتيرية؛ مما زاد من صعوبة الموقف، وأصبح الأطباء عاجزين عن القضاء على هذه الكائنات الدقيقة.

وما يزيد من حدة الموقف: أن الداء الذي كان يشفى في غضون يومين أو ثلاثة: أصبح أطول وأصعب، ويؤدي أحيانا إلى فشل بالتنفس، أو فشل كلوي وأحياناً كثيرة إلى الوفاة.

وبحسب العديد من العلماء: فإن المضادات الحيوية ستكون أكبر التحديات الصحية في القرن الواحد والعشرين، حيث تعد المقاومة المتزايدة للمضادات الحيوية أزمة صحية عالمية، ويمكن أن يؤدي الاستخدام العشوائي للمضادات الحيوية لحدوث الأوبئة ما لم يتم التدخل من خلال حلول جذرية.

وقد أثبتت إحدى الدراسات الأمريكية: أن العلاج بمضادات البكتيريا، والاستخدام المفرط للمضادات الحيوية يمكن أن يؤدي لظهور البكتيريا المقاومة للجراثيم.

لذلك يجب عدم شراء أي مضادات حيوية، إلا بعد تشخيص الحالة، ووصف الدواء المناسب لها من قبل طبيب مختص.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- علي صالح من اليمن - اليمن

08 - صفر - 1440 هـ| 19 - اكتوبر - 2018




انا عندي تشققات في فتح اشرج منذو خمسة أشهر وستعملت كل مسكنات وكريمات ولام أجد نتجه من عنده وصفه علا ج يفدنا جزاكم الله خير

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...