نشرة أسبوعية (42): أخبار المرأة والأسرة في الصحافة ووسائل الإعلام الغربية

أحوال الناس
14 - شعبان - 1439 هـ| 30 - ابريل - 2018


1

الرياض ـ لها أون لاين 

 

نعرض لكم تفاصيل أكثر عن الأخبار والإحصاءات التي نشرت على حساب موقع لها في تويتر، من ترجمات الصحف والمواقع الأجنبية خلال الأسبوع الماضي، في سياق ما يهم المرأة والأسرة على وجه الخصوص.

 

ماهو يوم الأرض العالمي؟

الاحتفال بيوم الأرض عالمياً 22 أبريل؛ بهدف نشر الوعي، والاهتمام بالبيئة الطبيعية لكوكب الأرض. وقد ابتكره السيناتور الأمريكي جيلورد نيلسون، وتم الاحتفال به لأول مرة يوم 22 أبريل عام 1970م في أمريكا.

في أول يوم أرض: قام 20 مليون شخص بالتجمهر في الشوارع الأمريكية، احتجاجا على الثورة الصناعية وآثارها على البيئة، ومن هنا نشأت العديد من الحركات والمؤسسات المعنية بالبيئة.

كان الاحتفال بيوم الأرض مقتصرا على الولايات المتحدة، لكنه أصبح يوما عالمياً معترفاً به في عام 1990م. وفي كل يوم أرض: يكون الاحتفال متمثلاُ بقيام العديد من الأفراد رجالاً ونساءً وأطفالاً، بتجميع القمامة العامة وزراعة الأشجار، وتنظيف الطرقات والسواحل وما إلى ذلك.

في عام 2009م: قامت الأمم المتحدة بتسمية يوم الأرض رسمياً باليوم العالمي للأرض الأم! وفي عام 2012م قام أكثر من 100 ألف صيني بركوب الدراجات؛ بهدف التوعية بتقليص انبعاث ثاني أكسيد الكربون، إضافة إلى توفير الوقود. وفي عام 2011م قامت شبكة يوم الأرض بزراعة 28 مليون شجرة في أفغانستان. وفي بنما في أمريكا الوسطى: تم العمل على زراعة ورعاية 100 نوع من نباتات السحلب (الأوركيد) المهددة بالانقراض، تكريما ليوم الأرض.

https://www.dosomething.org/us/facts/11-facts-about-earth-day

 

الصين تحظر استيراد النفايات وتتسبب بمشكلة عالمية

يشكل القرار الصيني الجديد لحظر استيراد النفايات: مشكلة كبيرة لصناعة إعادة التدوير العالمية. ومن جانب آخر كان هذا القرار دافعاً للعالم؛ لإعادة التفكير في منهجيته للتخلص من النفايات.

وقد قامت بكين العام الماضي بحضر استيراد 24 نوعًا من النفايات الصلبة، بما في ذلك أنواع من البلاستيك والورق غير المفرغ. وفي هذا الشهر عملت على تمديد قرار الحظر على العشرات من أنواع المواد القابلة لإعادة التدوير، بما في ذلك مخلفات صلبة، وقطع غيار السيارات المستعملة والسفن القديمة.

وكان لهذا الحظر عواقب وخيمة على بعض البلدان. فكانت إحدى المدن في أستراليا ترسل نفايات قابلة لإعادة التدوير إلى مكب النفايات؛ لأنها لم تعد قادرة على إعادة تدويرها. وفي المملكة المتحدة: يتم التخلص من الصناديق البلاستيكية منخفضة الجودة بحرقها. وقد حذر المعهد الأمريكي لصناعات إعادة تدوير الخردة من أن الحظر يعطل سلاسل التوريد العالمية، وقد يؤدي بالمصنعين إلى استخدام مواد جديدة، بدلاً من المواد المعاد تدويرها.  

ومن الجانب الإيجابي يقول الخبراء: إن الحظر كان بمثابة دعوة تنبيهية لبلدان مثل المملكة المتحدة والولايات المتحدة وأستراليا واليابان وغيرهم، ممن يعتمدون على الصين في شراء ونقل النفايات.

http://money.cnn.com/2018/04/20/news/china-trash-recycling-environment/index.html

 

معاناة الشباب اليوم من الوحدة والانعزال ترتبط بمشكلات صحية وعقلية

في دراسة حديثة: وجد أن الوحدة التي يعاني منها الكثير، من جيل الألفية الثانية، مرتبطة بانتكاسات كبيرة في حياتهم! فمن الأرجح أن يكون لدى هؤلاء الشباب مشكلات صحية عقلية، أو أنهم يعانون من البطالة والشعور بالتشاؤم بشأن قدراتهم على النجاح في الحياة أكثر من أقرانهم!

وقال فريق الدراسة: إن الوحدة لدى الشباب والمراهقين يجب أن تؤخذ على محمل الجد، كعلامة محتملة لمشاكل أخرى، على الرغم من أنه ليس من الواضح ما إذا كانت الوحدة هي السبب وراء المشكلات الأخرى التي تحدث لدى الكثير من الشباب.

وصرح الدكتور تيموثي ماثيوس من كلية كينج في لندن: أنه إذا كشف شخص ما لأصدقائه أو عائلته أو الطبيب بأنه يشعر بالوحدة في الكثير من الوقت، فربما يكون ذلك علامة تحذير على أنه يعاني من صعوبات جمة في مجالات أخرى من الحياة.

وفي هذا الشأن: غالباً ما يتم التركيز على المسنين في النقاشات البحثية، حول الشعور بالوحدة، لكن الدراسة الحديثة أجراها مكتب الإحصاء الوطني البريطاني، وجدت أن الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 24 عاماً يشعرون بالوحدة أكثر من أي فئة عمرية أخرى من البالغين. وقد جرى البحث حول الآثار الصحية للوحدة على الشباب. فقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يشعرون بالوحدة، أكثر عرضة للوفاة مبكراً بنسبة 50٪، حيث تشير الأبحاث إلى أن الوحدة تشكل خطورة على الصحة، مثل: تدخين 15 سيجارة في اليوم، إضافة إلى أنها أكثر خطورة من السمنة!

ويستند هذا البحث الأخير الذي نشر في مجلة الطب النفسي إلى دراسة واسعة النطاق، والتي قيمت توائم من نفس الجنس من مواليد الفترة 1994-1995م، خلال مراحل مختلفة من حياتهم. واعتمد البحث على دراسات أجريت على المشاركين، عندما بلغوا 18 عاماً وكان عددهم 2066 مشاركًا.

ومن بين النتائج الأخرى المرتبطة بالوحدة: التدخين، وقلة النشاط البدني، والإدمان القهري على التكنولوجيا الرقمية، وتدني مستوى المؤهلات، وضعف في الأسلوب والمخاطبة، خصوصا عند الحديث عن المشكلات والصعوبات التي تواجههم!

https://www.theguardian.com/science/2018/apr/24/loneliness-linked-to-major-life-setbacks-for-millennials-study-says

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر:

تغريدات مترجمة تم إعدادها للنشر على حساب موقع لها أون لاين على تويتر خلال الأسبوع 22-26 أبريل 2017م.

رابط الحساب:

https://twitter.com/lahaonline?lang=ar

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


ترجمة: إيمان سعيد القحطاني

بكالوريوس لغات وترجمة- لغة انجليزية

الدورات العلمية:
دورات متعدده في تحفيظ القرآن وعلومه
دورة مهارات التفكير
دورة التعلم التعاوني
اجتياز اختبار التويك
دورة الجودة

الخبرات العملية:
برنامج المعلمة الصغيرة التابع لإدارة تعليم الرياض لعامي 1422 – 1423هـ .
العمل كمعلمة في مدارس الرواد الأهليه 1329-1430 (2009).
العمل كمدربة لغة انجليزية في شركة الخليج للتدريب مركز دايركت انجلش منذ نوفمبر 2009 وحتى أغسطس 2012.
العمل ضمن هيئة تدريس السنه التحضيرية بجامعة الأميرة نورة لمدة شهر- نوفمبر 2010
العمل كمترجمة في موقع لها أون لاين الالكتروني من سبتمبر 2012- حتى الآن
الإشراف على طالبات كلية اللغات والترجمة- جامعة الأمير سلطان خلال تطبيقهن العملي في موقع لها أون لاين
المشاركة بمحاضرات لغة انجليزية خلال برنامج تميزي للفتيات التابع لمركز لها للتدريب في صيف 1433هـ
المشاركة في برامج أخرى في مركز لها للتدريب

مقالات منشورة:
مقال بعنوان ( معلمتي) في مجلة الملتقى الصادرة من مركز الأمير سلمان الاجتماعي- 1420هـ
مقال بعنوان (إلى مدير الجامعة ) في جريدة الرسالة الصادرة عن جامعة الملك سعود بالرياض.
مقالات عديدة مترجمة في موقع لها الاكتروني
ترجمة عبارات إسلامية وفكرية كتغريدات في حساب موقع لها الرسمي على تويتر


تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...