الدكتور إبراهيم السعافين المثقف الموسوعي

وجوه وأعلام
02 - رمضان - 1439 هـ| 16 - مايو - 2018


1

ترك الدكتور إبراهيم السعافين: أثرا ملموسا في مسار الثقافة العربية، شعراً، ونقداً، ورواية، كما ترك بصماته الواضحة في مسيرته العملية والعلمية، التي شملت العالمين العربي والغربي، وزود المكتبة العربية بأكثر من ثلاثين مؤلفاً قيّماً، الحائز على جائزة الملك فيصل العالمية، في اللغة والأدب عام 2001م، مناصفة مع الدكتور منصور إبراهيم الحازمي.

 

ولد الدكتور إبراهيم عبدالرحيم سعد السعافين في قرية الفالوجة بفلسطين عام 1942م، حصل على ليسانس اللغة العربية وآدابها من كلية الآداب  جامعة القاهرة 1966م بتقدير جيد جداً مع مرتبة الشرف.

 

وحصل على ماجستير في الآداب (الأدب الحديث) جامعة القاهرة 1972م بتقدير جيد جداً، ثم الدبلوم العامة في التربية، من جامعة الكويت 1975م، وحصل دكتوراه في الآداب (الأدب الحديث) كلية الآداب جامعة القاهرة 1978م- مرتبة الشرف الأولى.

 

اشتغل بالتدريس في المملكة العربية السعودية, وفي الكويت حتى 1978م, ثم عمل بجامعة اليرموك أستاذاً مساعداً فأستاذاً مشاركاً فأستاذاً 1978 – 1990م, ويعمل منذ 1990م أستاذاً للأدب الحديث والنقد بالجامعة الأردنية.

 

وقد عمل خلال ذلك رئيسًا لدائرة اللغة العربية بجامعة اليرموك, وأستاذاً زائراً بعدد من الجامعات. وعضو اللجنة التنفيذية لمهرجان جرش الأول والثاني, ورئيس تحرير مجلة أبحاث اليرموك, وعضو مجلس أمناء مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري.

 

حصل على العديد من الجوائز منها:  درع مهرجان جرش للثقافة والفنون 1983م، وجائزة الدولة التقديرية في 1993م. الآداب بالمملكة الأردنية الهاشمية، كما على جائزة الملك فيصل العالمية 2001م في اللغة والأدب بالاشتراك.

 

له نصيب وافر من تأليف الكتب الجامعية منها: كتاب الأدب العربي وفنونه بالاشتراك 1992م، (منشورات جامعية)، وكتاب مناهج دراسة النص الأدبي بالاشتراك 1993م،(منشورات جامعية).

 

وتاريخ الأدب العربي بالاشتراك 1995م، (منشورات جامعية). كتاب تاريخ النقد الأدبي بالاشتراك (تحت التأليف). وكتاب النقد الأدبي الحديث بالاشتراك (تحت التأليف).

 

بالإضافة إلى التأليف الجامعي: فقد قام بالتأليف للموسوعات والمعاجم، فقدم اثني عشر بحثاً للموسوعة الفلسطينية، وقدم بحثاً يقع في نحو ثمانين صفحة عن الشعر في الأردن وفلسطين، لمعجم الشعراء العرب المعاصرين، التي تشرف عليه مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين (صدر عام 1995م).

 

ومشرف إقليمي (فلسطين والأردن) على باحثي معجم البابطين للشعراء الراحلين في القرنين التاسع عشر والعشرين 1997م، وعضو هيئة تحرير موسوعة الحضارة الإسلامية المجمع الملكي لبحوث الحضارة الإسلامية، حقل اللغة والأدب.

 

وعلى غزارة إنتاجه العلمي والموسوعي: فقد أسهم السعافين بنصيب ملحوظ في الإنتاج الإبداعي، وله عدة أعمال إبداعية منها:

ليالي شمس النهار"مسرحية" شاركت في مهرجان جرش الأول 1981م(رابطة الكتاب الأردنيين عمان 1982م)، والطريق إلى بيت المقدس، سلسلة أيام الشارقة المسرحية، دائرة الثقافة والإعلام، مارس 2003م.

وأفق الخيول (ديوان شعر) المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، 2005م.

ــــــــــــــــــــــــــــــ

المصادر:

ـ موسوعة ويكبيديا.

ـ معجم البابطين للشعراء العرب.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...