دراسة: الأطعمة الجافة للأطفال بعد بلوغهم 3 أشهر إلى جانب حليب الأم يجعلهم ينامون بشكل أفضل لها أون لاين - موقع المرأة العربية

دراسة: الأطعمة الجافة للأطفال بعد بلوغهم 3 أشهر إلى جانب حليب الأم يجعلهم ينامون بشكل أفضل

أحوال الناس
27 - شوال - 1439 هـ| 11 - يوليو - 2018


1

الرياض - لها أون لاين

قالت دراسة حديثة، أجرتها  كلية كينغز كوليدج في لندن، وجامعة سانت جورج في لندن: إن الأطفال الذين يتناولون الأطعمة الجافة للأطفال بعد بلوغهم ثلاثة أشهر، إلى جانب حليب الأم: ينامون بشكل أفضل، من الأطفالا الذين يعتمدون على الرضاعة الطبيعية فقط، وينصح رسمياً بإرضاع الأطفال طبيعياً في الأشهر الستة الأولى من عمرهم.

          الدراسة نشرت في دورية "جاما " لطب الأطفال، وأكدت أن إعطاء الأطفال الطعام الجاف قبل بلوغهم 6 أشهر: كان مفيداً جداً للطفل والأم معاً إذ خفت مشاكل نوم الرضع. كما تحسنت نوعية حياة الأمهات.

وشملت الدراسة نحو 1.303 طفلاً في الشهر الثالث، وقسمتهم إلى مجموعتين، حيث تم إرضاع المجموعة الأولى طبيعياً لمدة 6 أشهر. فيما أعطيت المجموعة الثانية أطعمة جافة، بالإضافة إلى حليب الأم. ثم طلب من الوالدين تعبئة استمارة كل شهر، حتى يبلغ عمر الطفل 12 شهراً، ثم القيام بتعبئة استمارة كل 3 أشهر حتى يصل عمر الطفل  إلى 3 سنوات.

وأظهرت الدراسة: أن الرضع في المجموعة الذين تناولوا الأطعمة الجافة، إلى جانب حليب الأم: كانوا ينامون لفترة أطول، كما أنهم لم يستيقظوا بشكل متكرر ليلاً، كما أن مشاكل النوم لديهم كانت أقل من أولئك الذين كانوا يرضعون طبيعياً فقط لمدة 6 شهور.

يمكن أن تتضمن الأطعمة الأولى للطفل: الفواكه والخضروات المطبوخة أو المهروسة مثل: الجزر، والبطاطس، والبطاطا الحلوة، والتفاح، والإجاص.

هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا، ومنظمة الصحة العالمية: تنصحان الأمهات حالياً بالانتظار حتى قرابة الستة أشهر، قبل تقديم الأطعمة الجافة لأطفالهن، ولكن هذه المبادئ التوجيهية قيد المراجعة حالياً. إلا أن 75 في المئة من الأمهات البريطانيات قدمن الأطعمة الجافة لأطفالهن قبل بلوغهم خمسة أشهر. وأكد 25 في المئة من هؤلاء الأمهات: أن سبب إقدامهن على ذلك كان لمعالجة مشكلة استيقاظ أطفالهن ليلاً، وذلك وفقاً لاستطلاع الرضع لعام 2010م.

وقال البروفيسور جدعون لاك، من كلية كينغز كوليدج في لندن: إن "نتائج هذا البحث تدعم وجهة نظر الوالدين على نطاق واسع، بأن تناول الأطفال للأطعمة الجافة بشكل مبكر: يحسن نوعية نوم الطفل"، طبقاً لـ "بي بي سي".

وأردف لاك أن "في الوقت الذي ينُصح فيه رسمياً بعدم تقديم الطعام للأطفال قبل بلوغهم ستة شهور، إلا أن هذه الدراسة يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار".

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...