أمراض ومشاكل صحية بسبب الريجيم القاسي (2\2)

بوابة الصحة » رجيم وتخسيس » نصائح للرجيم
04 - ذو القعدة - 1439 هـ| 17 - يوليو - 2018


1

تعطي الأنظمة الغذائية القاسية نتائج سلبية للجسم. وإن كانت على المدى القصير: تظهر نتائج مبهرة في إنقاص الوزن؛ فإنها في المقابل تجعل الشخص يشعر بالثقل، وتعكر المزاج، والغثيان، والألم. وفيما يلي نستكمل الجزء الأول بذكر تفاصيل التغييرات التي تحدث في جسمك عند ممارسة أنظمة غذائية صارمة، مثل: مقاطعة الكربوهيدرات، أو حرمان الجسم من السعرات الحرارية التي يحتاجها.

بطء عمليات الأيض:

مع ضعف العضلات: فإن معدل الأيض يقل تلقائيا (عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم). هذا يعني أنك تحرق عددًا أقل من السعرات الحرارية. في نهاية المطاف: ينخفض ​​معدل الأيض الخاص بك بدرجة كافية، لدرجة يجعلك تتوقف عن فقدان الوزن، وعندما تتوقف عن ممارسة نظامك الغذائي القاسي فستكون عمليات الأيض لديك أبطأ مما كانت عليه قبل.

يقول الدكتور كريستين كيركباتريك ـ اختصاصي تغذية ومدير لخدمات التغذية الصحية في كليفلاند كلينك ـ: "إن الدماغ الذي يعتقد أن الطعام قليل، يدفع الجسم إلى التمسك بالسعرات الحرارية؛ لمنعك من الجوع حتى الموت، فهذه هي آلية البقاء التي عملت بشكل عظيم في عصر الإنسان القديم، عندما كان الغذاء نادرا، ولكن اليوم، عندما يكون الجبن والبطاطا المقلية متوفرة في مجرد نزهة سريعة بالسيارة: فإن ذلك لا يعمل بشكل جيد".

سوء التغذية:

يقول كيركباتريك: "ينبغي النظر إلى السعرات الحرارية كوقود، فإذا نظرت إلى الطعام بهذه الطريقة، فإن خفض السعرات الحرارية يعني حرمان جسمك من الوقود الذي يحتاجه للعمل". على سبيل المثال: إذا قمت بإزالة جميع السعرات الحرارية من الدهون من نظامك الغذائي، فإن جسمك يصبح غير قادر على امتصاص الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون مثل A و D و E و K. وهذه الفيتامينات تعمل كمضادات أكسدة قوية، وتكافح الجذور الحرة لمنع الالتهابات و الأمراض، فضلا عن دعم التعبير الجيني السليم[i]، ونمو الخلايا، الجهاز المناعي ، والقدرة المعرفية، وصحة العظام.

كذلك إذا اتبعت نظامًا غذائيًا غير متوازن، أو منخفض السعرات إلى درجة كافية، ليتكيف جسمك مع حالة سوء التغذية، يمكن أن يؤدي استئناف نظامك الغذائي بشكل مفاجئ إلى انخفاض مستويات الفسفور والمغنيسيوم والبوتاسيوم إلى القلب. يُطلق على هذه الحالة: متلازمة إعادة التغذية وهي الحالة المميتة في المقام الأول بين المرضى الذين يعانون من فقدان الشهية، وقد حدثت أيضًا لدى بعض الرجال والنساء عندما توقفوا عن ممارسة نظام غذائي قاسٍ يعتمد على السوائل.

إذا قمت بتخفيض كمية الكربوهيدرات إلى أقل من 100 جرام في اليوم: فإن جسمك سيعمل في نهاية المطاف باستخدام الأحماض الدهنية لإنتاج الكيتونات- المركبات التي تحتوي على الكربون، والتي ستنجز مهمة الكربوهيدرات في الجسم، ولكن بالتأكيد بشكل أضعف؛ لأنه خلاف الطبيعة. وهي أمر يسبب مشاكل عدة منها: رائحة الفم الكريهة والغثيان، وفي الحالات الشديدة: يمكن أن تكون سامة لأعضاء هامة: الكبد والكليتين.

الإضرار بالدماغ:

إذا كان دماغك يعمل على الكيتونات، فهو يعمل بأقل من طاقته. أثبتت دراسة حيوانية نشرت في مجلة أبحاث طب الأطفال تشير إلى أنه يمكن أن تؤدي الحميات القاسية: إلى ضعف طويل الأمد في الذاكرة المكانية البصرية، وانخفاض نمو المخ. وفي الوقت نفسه: فإن أي نظام غذائي متقطع، حتى لو كان يحتوي على كمية كافية من الكربوهيدرات، يزيد من مستويات هرمون الكورتيكوستيرون في الدماغ، مما يجعل عقلك أكثر عرضة للتوتر، كما يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب، ويؤثر على سلوكيات الأكل بنهم المستقبل؛ وذلك وفقًا للبحث المنشور في مجلة علم الأعصاب[ii].

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: health.usnews

 

[i] التعبير الجيني هو العملية التي يتم من خلالها تحويل المعلومات من الجينات في تركيب منتج الجينات الوظيفية.

[ii] هي مجلة علمية يتم مراجعتها أسبوعياً، وتنشرها جمعية علم الأعصاب الأمريكية.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


ترجمة: إيمان سعيد القحطاني

بكالوريوس لغات وترجمة- لغة انجليزية

الدورات العلمية:
دورات متعدده في تحفيظ القرآن وعلومه
دورة مهارات التفكير
دورة التعلم التعاوني
اجتياز اختبار التويك
دورة الجودة

الخبرات العملية:
برنامج المعلمة الصغيرة التابع لإدارة تعليم الرياض لعامي 1422 – 1423هـ .
العمل كمعلمة في مدارس الرواد الأهليه 1329-1430 (2009).
العمل كمدربة لغة انجليزية في شركة الخليج للتدريب مركز دايركت انجلش منذ نوفمبر 2009 وحتى أغسطس 2012.
العمل ضمن هيئة تدريس السنه التحضيرية بجامعة الأميرة نورة لمدة شهر- نوفمبر 2010
العمل كمترجمة في موقع لها أون لاين الالكتروني من سبتمبر 2012- حتى الآن
الإشراف على طالبات كلية اللغات والترجمة- جامعة الأمير سلطان خلال تطبيقهن العملي في موقع لها أون لاين
المشاركة بمحاضرات لغة انجليزية خلال برنامج تميزي للفتيات التابع لمركز لها للتدريب في صيف 1433هـ
المشاركة في برامج أخرى في مركز لها للتدريب

مقالات منشورة:
مقال بعنوان ( معلمتي) في مجلة الملتقى الصادرة من مركز الأمير سلمان الاجتماعي- 1420هـ
مقال بعنوان (إلى مدير الجامعة ) في جريدة الرسالة الصادرة عن جامعة الملك سعود بالرياض.
مقالات عديدة مترجمة في موقع لها الاكتروني
ترجمة عبارات إسلامية وفكرية كتغريدات في حساب موقع لها الرسمي على تويتر


تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...