كيف تقومين بعمل حمام زيت لشعر طفلك؟

بوابة الصحة » الحمل والولادة » صحة الطفل الرضيع
20 - ذو القعدة - 1439 هـ| 02 - أغسطس - 2018


1

تفضل الكثير من الأمهات البدء في العناية بشعور أطفالهن في وقت مبكر بعد الولادة؛ وذلك لتفادي المشكلات التي قد يتعرض لها الشعر مستقبلًا، كالتساقط والجفاف والتقصف والهيشان وغيرها، فتبدأ في البحث عن أفضل زيت شعر للأطفال، وهذا بالتأكيد أمر رائع يعكس، اهتمام الأم بطفلها، لذلك سنقدم لكل أم في التقرير التالي، أفضل حمام زيت للأطفال، والطريقة المثلى للعناية بشعر الطفل.

 

أفضل حمام زيت للأطفال

من السنن النبوية المعروفة هي: أن يتم حلق شعر رأس الطفل بعد سبعة أيام على ولادته، وبداية من الأسبوع الثاني من عمر الطفل الرضيع: يمكنكِ البدء في دهن رأسه بزيت حبة البركة أو "الحبة السوداء" ـ كما يحب البعض تسميتها ـ لما له من فوائد جمة.

فزيت الحبة السوداء يرطب رأس الطفل، ويقضي على الجفاف، ويساعد علي نمو الشعر الجديد بصحة وقوة، كما أنه يقضي علي الكائنات أو الحشرات غير المرئية الموجودة في فروة رأسه، ويساعده على الشعور بالاسترخاء، ومن ثم النوم بهدوء لفترات كافية، لذلك فمن المفضل عند استخدام زيت "حبة البركة" للأطفال أن يتم دهنه في الليل، وأن توضع منه كمية قليلة تناسب حجم رأس المولود، ولا تزيد عليها.

أيضًا من الزيوت التي تبعث رائحة طيبة عند دهنها على شعر الطفل: زيت جونسون للأطفال، والذي يمكنكِ تطبيقه بعد حصوله على حمام مباشرة، وأيضًا زيت الخروع وإن كان لا يستخدم إلا بعد مرور 6 أشهر على الولادة على الأقل.

 

العناية بشعر الأطفال

إذا لم ينمُ شعر طفلك بعد الولادة مباشرة: فلا تنزعجي، فأحيانًا يتطلب نمو شعر الطفل حديث الولادة ما يتراوح بين 9 إلى 12 شهرًا، المهم هو أن تتأكدي من أن فروة رأسه لينة وخالية من القشور والاحمرار، لكن إذا استمر عدم نمو الشعر حتى سن عامين: فعليكِ مراجعة الطبيب.

حاولي التنويع في طريقة نوم الطفل، فمرة على ظهره، وأخرى على جانبه الأيمن، وثالثة على جانبه الأيسر، تفاديًا لظهور بقع الصلع في رأسه.

قومي بشراء مشط وفرشاه من الأنواع المخصصة للأطفال حديثي الولادة، والموجودة في الصيدليات، وتجنبي استخدام الأدوات الخاصة بباقي أفراد الأسرة منعًا لانتقال البكتريا من فروة رأس لأخرى، وكذلك استخدمي شامبو مخصص للأطفال.

بعد بلوغ الطفل عمر سنة: يمكنك البدء في عمل حمام زيت لشعره من فترة لأخرى، للحفاظ على حيويته وترطيبه، فاستخدمي زيت اللوز العادي في تدليك فروة رأس الطفل قبل أربعة ساعات على استحمامه تقريبًا.

وببلوغه العامين: عليكِ البدء في اتباع نظام (روتين) خاص للعناية بشعر طفلك، والمداومة على عمل حمامات الزيوت التالية له "اللوز والخروع والسمسم وحبة البركة" مرتين على الأقل كل أسبوع، مع الاهتمام بوضع كريم أو زيت مرطب بعد كل حمام.

 

تصفيف شعر الرضيع

اهتمي بتصفيف شعر الطفل قبل الاستحمام؛ لأن ذلك سيسهل عملية التصفيف بعده، ويقلل التساقط، خاصة إذا كان شعر طفلك من النوع المجعد.

اتركي الشعر يجف قليلًا قبل البدء في تصفيفه حتى لا يتكسر، ويتقصف، وابدأي التصفيف من الأطراف أولًا، وصولًا إلى فروة الرأس بعد ذلك.

يمكنك قص الأطراف من حين لآخر، بحسب الطول الذي تفضلينه لشعر طفلك، لكن لا تفرطي في ذلك؛ لأن قص الشعر لا يجعله ينمو بشكل أسرع أو أسمك، كما يشاع.

اهتمي بالتغذية السليمة لطفلك، ونوعي في مصادر الأطعمة التي يتناولها، مع التركيز على الخضروات والفاكهة حتى ينمو شعره قويًا وصحيًا ولامعًا.

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...