نط الحبل: فوائدها ونصائح لممارستها بطريقة تناسبك

بوابة الصحة » رجيم وتخسيس » تمارين التخسيس
09 - محرم - 1440 هـ| 20 - سبتمبر - 2018


1

تعد تمارين نط الحبل من التدريبات الرياضية الشائعة والشهيرة، وهذا يرجع لفوائدها وتأثيراتها الإيجابية الكثيرة على الصحة، فبخلاف أن هذه التمارين تضفي متعة كبيرة على التدريبات الرياضية، ويمكن ممارستها في أي وقت، وأي مكان خاصة في المنزل، حيث لا تتطلب التواجد خارج المنزل، وهو ما يتيح للفتاة أو المرأة ممارسة الرياضة بالوقت المناسب وبالطريقة المناسبة.

فوائد رياضة نط الحبل:

- يعد نط الحبل تمرينًا جيدًا لعضلات الساقين والفخذين والمفاصل، كما أنه يساعد على توازن الجسم، وزيادة مرونة العضلات، وخفة الحركة.

- تُجنِّب رياضة نط الحبل الممارس لها: الآلام التي قد تصيبه جراء الرياضات الأخرى كالجري مثلًا؛ نظرًا لأن ثقل الجسم يكون موزعًا فيها على القدمين بشكل متساوٍ، وبالتالي لا يتم التحميل على ساقٍ دون الأخرى.

- تقوي رياضة نط الحبل عضلات القلب، وتساعد على سريان الدم في الشرايين بسهولة ويسر، بفضل تنشيطها الدورة الدموية، وتنظم ضغط الدم، وبالتالي تحسن أداء أجهزة الجسم المختلفة لوظائفها.

- تساعد رياضة نط الحبل على: زيادة معدل حرق الدهون في الجسم، بما يعادل 1300 سعر حراري في الساعة تقريبًا، وهو رقم مغري لمن يرغب في إنقاص سريع لوزنه، وبرياضة لا تتطلب معدات باهظة الثمن ومكلفة.

- تساعد رياضة نط الحبل على تحسين كثافة العظام في الجسم، ومن ثَم الوقاية من الهشاشة التي تجعلها عرضة للكسور بمختلف درجاتها.

- تشير بعض الأبحاث إلى أن ممارسة نط الحبل لـ10 دقائق فقط يوميًا: يعادل الفائدة نفسها التي يجنيها الجسم من الجري لمدة 45 دقيقة يوميًا.

- تعد تدريبات نط الحبل بديلًا رائعًا لتمارين التمدد والاستطالة المعروفة، والتي يقوم بها الرياضيون لتقوية عضلاتهم والحفاظ عليها من الإصابات.

- يساعد نط الحبل على علاج مشكلة السمنة الموضعية، من خلال زيادة معدلات حرق الدهون في مناطق البطن والخصر والأرداف، وهذه واحدة من أبرز فوائد نط الحبل.

نصائح عند ممارسة نط الحبل

أولًا: تأكدي من اختيار مكان مناسب لنط الحبل يكون واسعًا، تجنبًا للارتطام بأي جسم صلب، قد يؤدي للإصابة بكسور -لا قدر الله -، ويفضل ممارسة هذا التمرين على السجاد، أو الموكيت للسبب نفسه.

ثانيًا: اختاري حبلًا رياضيًا مخصصًا لهذه الرياضة؛ حتى لا يكون عرضة للقطع، كما يجب اختيار حبل ذي طول مناسب لطول الجسم؛ لأن لكل طول الحبل الذي يناسبه.

ثالثًا: احرصي على إجراء تدريبات الإحماء قبل الشروع في نط الحبل، تجنبًا للإصابة بإجهاد العضلات أو تمزقها، كما ينصح بالنط بدون حبل لمدة دقيقة على الأقل؛ نظرًا لأن سرعة الجسم تكون بطيئة في البداية، وتزداد تدريجيًا.

رابعًا: يعد المقياس الأهم عند ممارسة رياضة نط الحبل هو: الاستمرار لأطول فترة ممكنة وليس القفز بسرعة، فالقفز السريع سيصيبك حتمًا بالإجهاد السريع، ولن تتمكن حينها من جني الفائدة المرجوة من نط الحبل.

خامسًا: احرصي على ارتداء حمالة صدر رياضية مناسبة قبل ممارسة التمرين؛ تجنبًا للإصابة بترهلات الثدي.

سادسًا: ممارسة نط الحبل دون ارتداء الحذاء، مفيد لعضلات القدمين، ويساعد على تقويتها، وفي حال اختيار ممارستها بحذاء: فيجب ارتداء حذاء رياضي يساعد على امتصاص الضربات، ويحمي القدمين.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...