10 نصائح للتغذية الصحية لمرضى السكري (2/2) لها أون لاين - موقع المرأة العربية

10 نصائح للتغذية الصحية لمرضى السكري (2/2)

بوابة الصحة » علاج » علاج السكر
13 - ربيع أول - 1440 هـ| 22 - نوفمبر - 2018


1

إن اتخاذ خيارات غذائية صحية: أمر مهم لإدارة مرض السكري، والحد من مخاطر مضاعفاته. وبالتأكيد لا يتفق الجميع على أفضل نظام غذائي. ولهذا قام الباحثون على هذه النصائح بمراجعة كل الأدلة المتاحة، وتم التركيز على أطعمة معينة، لتسهيل ممارسة النصيحة كنظام غذائي، يتم اتباعه بشكل منتظم. ولا شك بأنه من المهم- أيا كان نوع مرض السكري الذي تعاني منه- أن تتابع حالتك لدى أخصائي التغذية الخاص بك للحصول على نصائح محددة. والآن نستكمل معكم الجزء الأول بطرح النصائح الخمس الأخرى؛ مواكبة لليوم العالمي للسكري في نوفمبر 2018م:

 

6- قلل استهلاك السكر المضاف:

نعلم أن معالجة السكري والسيطرة عليه على ارتفاعه: يمكن أن يكون صعبًا في البداية، لذلك تعد تلك العمليات الصغيرة نقطة بداية جيدة، عندما تحاول خفض كمية السكر المرتفعة. يمكنك مثلا اتباع أفكار مثل: استبدال المشروبات السكرية، ومشروبات الطاقة، وعصائر الفاكهة بالماء أو الحليب العادي، أو الشاي والقهوة دون السكر وهذه بداية جيدة.

يمكنك دائمًا تجربة المحليات منخفضة السعرات الحرارية، أو الخالية من السعرات الحرارية (والتي تعرف أيضًا باسم المحليات الاصطناعية)؛ لمساعدتك على التقليل من السكر. يمكن أن يساعدك التخلص من هذه السكريات الإضافية على التحكم في مستويات الجلوكوز في الدم، وتساعد في الحفاظ على وزنك. إذا كان علاجك لمرض السكري يعني أنك تعانين من نقص السكر في الدم، وأنك تستخدم المشروبات السكرية لمعالجتها، فإن ذلك مهمًا للغاية لإدارة مرض السكر لديك. وإذا كنت تعاني من هبوط منتظم في مستوى السكر، فمن الضروري مناقشة هذا الأمر مع طبيبك.

 

7- كن ذكيا باختيار الوجبات الخفيفة المناسبة:

إذا كنت ترغب في تناول وجبة خفيفة: فاختر الزبادي والمكسرات غير المملحة أوالبذور أو الفواكه والخضروات، بدلاً من رقائق البطاطس أوالبسكويت أو الشوكولاتة. عليك بمراقبة اختياراتك، فسوف يساعدك ذلك على مراقبة وزنك وكذلك مستوى السكر لديك.

 

8- تجنب المشروبات الكحولية والغازية:

يحتوي الكحول والمشروبات الغازية على نسبة عالية من السعرات الحرارية، لذلك إذا كنت تشرب وتحاول إنقاص وزنك، أو إذا كنت مريض سكري فالمصيبة أكبر. وإذا كنت تتناول الإنسولين أو أدوية أخرى لعلاج داء السكري: فليس من الجيد تناول هذه المشروبات على معدة فارغة أبداً.

 

 

9- لا تهتم بما يسمى طعام مرضى السكري:

هل هناك حقاً طعام خاص بمرضى السكري؟ الجواب هو لا! فلا يوجد أي دليل على أن هناك الأطعمة تقدم فوائد خاصة لمرضى السكري. بعض الأطعمة المخصصة للسكري التي تعلن عنها الشركات، وبعض الأفراد يمكن أن تحتوي أيضًا على كمية من الدهون والسعرات الحرارية مثلها مثل غيرها من الأطعمة العادية، كما يمكن أن تؤثر على مستوى الجلوكوز في الدم. إضافة إلى أنه قد يكون لها تأثير ملين للأمعاء في بعض الأحيان وهو أمر ليس بالضرورة نافع لكل مريض سكري.

 

10- احصل على المعادن والفيتامينات من الأطعمة:

لا يوجد أي دليل على أن المكملات الغذائية من المعادن والفيتامينات تساعدك على إدارة مرض السكري. لذلك ما لم يقم فريق الرعاية الصحية أو طبيبك بصرفه لك من الفيتامينات والمعادن، مثل حمض الفوليك: فأنت لست بحاجة له أو أي نوع من المكملات الغذائية.

من الأفضل الحصول على العناصر الغذائية الأساسية عن طريق مصادرها الطبيعية، بتناول خليط من الأطعمة المختلفة. وذلك لأن بعض المكملات الغذائية يمكن يكون لها أثر على الأدوية التي تستخدمها، كما أنها قد تؤدي إلى بعض مضاعفات مرض السكري مثل أمراض الكلى.

 

ملاحظة هامة: لا تهمل الحركة وممارسة النشاط البدني

أن تكون أكثر نشاط بدني: أمر لا يقل أهمية أبداً من الأكل الصحي. يمكن أن تساعدك الحركة والنشاط على إدارة مرض السكري، وأيضا تقليل مخاطر مشاكله على القلب؛ هذا لأنه يزيد من كمية الجلوكوز التي تستخدمها العضلات، ويساعد الجسم على استخدام الأنسولين بشكل أكثر كفاءة.

حاول تخصيص 150 دقيقة على الأقل من النشاط المعتدل أسبوعيًا. والنشاط المعتدل يمثل أي نشاط يرفع معدل نبضات القلب، ويجعلك تتنفس بشكل أسرع، ويشعرك بالدفء أو الحرارة. يمكنك تقسيم المدة إلى فترات تبلغ لمدة 10 دقائق على مرة أو مرتين على مدار أيام الأسبوع، أو 30 دقيقة 5 مرات أسبوعيًا.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: diabetes.org.uk

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


ترجمة: إيمان سعيد القحطاني

بكالوريوس لغات وترجمة- لغة انجليزية

الدورات العلمية:
دورات متعدده في تحفيظ القرآن وعلومه
دورة مهارات التفكير
دورة التعلم التعاوني
اجتياز اختبار التويك
دورة الجودة

الخبرات العملية:
برنامج المعلمة الصغيرة التابع لإدارة تعليم الرياض لعامي 1422 – 1423هـ .
العمل كمعلمة في مدارس الرواد الأهليه 1329-1430 (2009).
العمل كمدربة لغة انجليزية في شركة الخليج للتدريب مركز دايركت انجلش منذ نوفمبر 2009 وحتى أغسطس 2012.
العمل ضمن هيئة تدريس السنه التحضيرية بجامعة الأميرة نورة لمدة شهر- نوفمبر 2010
العمل كمترجمة في موقع لها أون لاين الالكتروني من سبتمبر 2012- حتى الآن
الإشراف على طالبات كلية اللغات والترجمة- جامعة الأمير سلطان خلال تطبيقهن العملي في موقع لها أون لاين
المشاركة بمحاضرات لغة انجليزية خلال برنامج تميزي للفتيات التابع لمركز لها للتدريب في صيف 1433هـ
المشاركة في برامج أخرى في مركز لها للتدريب

مقالات منشورة:
مقال بعنوان ( معلمتي) في مجلة الملتقى الصادرة من مركز الأمير سلمان الاجتماعي- 1420هـ
مقال بعنوان (إلى مدير الجامعة ) في جريدة الرسالة الصادرة عن جامعة الملك سعود بالرياض.
مقالات عديدة مترجمة في موقع لها الاكتروني
ترجمة عبارات إسلامية وفكرية كتغريدات في حساب موقع لها الرسمي على تويتر


تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...