8 أطعمة نباتية غنية بالفوائد الغذائية (2/2)

بوابة الصحة » رجيم وتخسيس » تغذية
16 - جماد أول - 1440 هـ| 23 - يناير - 2019


1

نستكمل معكم الجزء الأول لثمان أطعمة نباتية من أكثر الأنواع إثارة للاهتمام، وبعض منها غير معروف على نطاق واسع، كلها تحتوي على مواد مغذية مفيدة للغاية، وهي مدرجة لكم في ترتيب تلقائي.

 

5- التوت الأزرق:

هذا التوت الصغير هو مصدر ممتاز للألياف الغذائية، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، والمنغنيز[i]، والحديد، بالإضافة إلى عدد من مضادات الأكسدة، بما في ذلك الأنثوسيانين. وتشير الدراسات إلى أن هناك فوائد لا تعد ولا تحصى لاستهلاك التوت الأزرق، مثل الحد من خطر الإصابة بالأزمة القلبية، ومكافحة السرطان، والوقاية من التدهور المعرفي مثل الزهايمر. وعادة ما تؤكل هذه الثمار طازجة، كما يمكن خبزها مع الحلويات، أو عصرها مع فواكه أخرى لعمل عصيرات طبيعية شهية مغذية.

 

6- الكرز الحامض:

الكرز الحامض نوع نباتي من جنس البرقوق. ويعد موطنه الأصلي في قارة أوروبا وجنوب غرب آسيا، وقد يصل أرتفاع شجرة الكرز الأحمر هذا إلى 4-10 أمتار.

الكرز اللاذع غني بمضادات الأكسدة. تحتوي الحصة الواحدة من هذه الفاكهة الصغيرة سواء كانت طازجة أو معصورة على أكبر كمية من الأنثوسيانين- وهو نوع من مضادات الأكسدة- مقارنة بحصة من أي نوع آخر من الفواكه والخضار. للكرز لاذع أيضا خصائص مضادة للالتهابات. كما توصلت دراسات متعددة إلى أن استهلاك الكرز الحامض أو عصير الكرز الحامض يمكن أن يساعد في تحسين الصحة العامة، بما في ذلك المساعدة في علاج العضلات بعد تمارين شاقة، والحد من التهابات المفاصل، وتحسين النوم، والحد من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية، والوقاية من مرض السكري، وأيضاً المساعدة في إدارة الوزن.

 

7- بذور القنب:

تصنف بذور القنب باعتبارها قوة غذائية. هذه البذرة الصغيرة تحتوي على كمية وافرة من الألياف والبروتين وهي غنية بالفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامين هـ. تحتوي بذور القنب على جميع الأحماض الأمينية الأساسية وهي أيضا مصدر جيد للأحماض الدهنية الأساسية. مثل أوميغا 3 وأوميغا 6. يمكن تناول بذور القنب عن طريق رشها على مجموعة متنوعة من الأطعمة، كما يمكن مزجها في العصائر، ودمجها في وصفات أخرى أثناء الطهي والخبز.

 

8- حبوب الأثب (التيف):

تسمى هذه النبتة علمياً بالأثب الطیفي وهي نوع نباتي عشبي ينتمي إلى جنس الأثب من الفصيلة النجيلية وهي تعد محصولاً رئيسيًا في إثيوبيا حيث تستعمل حبوبها لإنتاج الطحين. تعتبر هذه الحبة الصغيرة- التي قد تكون من أصغر الحبوب في العالم- من أهم الحبوب في شرق إفريقيا، كما أنها تتمتع باعتراف عالمي بقيمتها الغذائية الرائعة وتعدد استعمالاتها. هذه الحبوب غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والزنك وفيتامين ج. كما أنها غنية بالبروتين والألياف، وخالية من الجلوتين. يمكن طحن هذه الحبوب واستخدامها كطحين، أو تناولها بالكامل في مجموعة متنوعة من الأطباق والوصفات.

المصدر:  britannica.com

 

[i]

المنغنيز هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تسعى لإخراج الجذور الحرة في جسم الانسان، وبالتالي منع العديد من الأخطار المحتملة. وقد يحتوي الجسم ، على الأكثر ، 20 ملغ من المنغنيز ، والتي تتركز في الكلى والبنكرياس والكبد والعظام .والمنغنيز مهم جدا للسير الطبيعي للدماغ والنشاط السليم للنظام العصبي لدينا في جميع أنحاء الجسم ، فهو معدن ضروري لكل شكل من أشكال الحياة .

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


ترجمة: إيمان سعيد القحطاني

بكالوريوس لغات وترجمة- لغة انجليزية

الدورات العلمية:
دورات متعدده في تحفيظ القرآن وعلومه
دورة مهارات التفكير
دورة التعلم التعاوني
اجتياز اختبار التويك
دورة الجودة

الخبرات العملية:
برنامج المعلمة الصغيرة التابع لإدارة تعليم الرياض لعامي 1422 – 1423هـ .
العمل كمعلمة في مدارس الرواد الأهليه 1329-1430 (2009).
العمل كمدربة لغة انجليزية في شركة الخليج للتدريب مركز دايركت انجلش منذ نوفمبر 2009 وحتى أغسطس 2012.
العمل ضمن هيئة تدريس السنه التحضيرية بجامعة الأميرة نورة لمدة شهر- نوفمبر 2010
العمل كمترجمة في موقع لها أون لاين الالكتروني من سبتمبر 2012- حتى الآن
الإشراف على طالبات كلية اللغات والترجمة- جامعة الأمير سلطان خلال تطبيقهن العملي في موقع لها أون لاين
المشاركة بمحاضرات لغة انجليزية خلال برنامج تميزي للفتيات التابع لمركز لها للتدريب في صيف 1433هـ
المشاركة في برامج أخرى في مركز لها للتدريب

مقالات منشورة:
مقال بعنوان ( معلمتي) في مجلة الملتقى الصادرة من مركز الأمير سلمان الاجتماعي- 1420هـ
مقال بعنوان (إلى مدير الجامعة ) في جريدة الرسالة الصادرة عن جامعة الملك سعود بالرياض.
مقالات عديدة مترجمة في موقع لها الاكتروني
ترجمة عبارات إسلامية وفكرية كتغريدات في حساب موقع لها الرسمي على تويتر


تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...